يسعى تشلسي الإنكليزي بطل أوروبا لتفادي أي مفاجأة من نظيره الهلال السعودي بطل آسيا، من أجل بلوغ نهائي كأس العالم للأندية، في كرة القدم عندما يلتقيان الأربعاء في نصف النهائي على ملعب "محمد بن زايد" في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وكان النادي اللندني مني بخيبة في مشاركته الأولى عام 2012 وخسر النهائي أمام كورينثيانز البرازيلي، ليكون البطل الأوروبي الوحيد الذي فشل في التتويج باللقب في السنوات الأربع عشرة الاخيرة.

من جهته، يشارك الهلال للمرة الثانية أيضا في المسابقة العالمية وكان بلغ نصف النهائي في العام 2019 قبل أن يخسر ضد فلامنغو البرازيلي 1-3، وحل رابع ا بعد خسارته مباراة تحديد المركز الثالث بضربات الترجيح ضد مونتيري المكسيكي.

وفي حين يشارك بطل أوروبا تلقائيا في المربع الذهبي، كان على الهلال خوض الدور ربع النهائي حيث وجه رسالة شديدة اللهجة الى تشلسي باكتساحه الجزيرة الاماراتي المضيف 6-1.

ويتطلع الهلال لمخالفة التوقعات ويصبح أول ناد آسيوي يحرز اللقب، بعد أن وصل ناديان آسيوان الى المباراة القمة وفشلا في تحقيق الذهب (كاشيما أنتلرز الياباني والعين الاماراتي ضد ريال مدريد الاسباني في 2016 و2018 تواليا).

وقال مدرب الهلال البرتغالي ليوناردو جارديم بعد الفوز على الجزيرة إن "نادي تشلسي ليس بحاجة لأي تعريف، فهم أبطال أوروبا، ولكن نحن أبطال آسيا أيضا".

وتابع "لا شك أن تشلسي هو المرشح الأكبر للفور ولكن كرة القدم دائم ا ما تحمل المفاجآت وسنبذل قصارى جهدنا للوصول إلى المباراة النهائية".

ويأمل الهلال الذي استعاد قائده سلمان الفرج عقب تعافيه من الإصابة في الإفادة من خدماته وتحقيق المفاجأة.

ويدرك النادي السعودي أن تكرار ما قامه به ضد الجزيرة عندما حقق أكبر فوز في تاريخ المسابقة على الإطلاق لن يكون واقعيا.

وقال جارديم (47 عام ا) "ستكون مواجهة تشلسي مختلفة تماما وسنحتاج لتركيز أكبر بأدائنا الدفاعي، ولكننا لن نتردد في الهجوم وخلق الفرص أيضا".

وأضاف "الهلال ناد كبير ودائم ا ما تعودنا على اللعب بطريقة هجومية ولن نغير هذا النهج في المباراة القادمة. نتطلع لدعم جمهورنا في المباراة ليساندنا وهذا العامل مهم للغاية بالنسبة لأي لاعب حول العالم".

من جهته، وصل تشلسي الى العاصمة الاماراتية بقوته الكاملة وتقدم البلجيكي روميلي لوكاكو لائحة الفريق، كما انضم الحارس السنغالي إدوار مندي الى المجموعة عقب تتويجه مع منتخب بلاده الاحد بلقب كأس أمم إفريقيا على حساب مصر بركلات الترجيح.

وفي مباراة تجمع فريقين من اللون الازرق، سيخوض الهلال المباراة بقميصه الرئيسية في حين سيرتدي تشلسي الزي الاصفر.

وتضم لائحة البلوز أبرز لاعبي الفريق مثل الالماني كاي هافيرتس والمغربي حكيم زياش والفرنسي نغولو كونطي والمدافع البرازلي المخضرم تياغو سيلفا ومايسون ماونت، بالإضافة إلى الايطالي جورجينيو أفضل لاعب في أوروبا العام الماضي.

وسيغيب المدرب الالماني طوماس توخل عن الـ"بلوز" لإصابته بفيروس كورونا قبل مباراة الدور الرابع في الكأس السبت الفائت التي أفلت منها تشلسي ضد بليموث أرغايل من المستوى الثالث وخرج فائزا 2-1 بعد التمديد. وسيأمل أن يبلغ فريقه النهائي المقرر السبت ويكون قد تعافى ليلتحق به.

وسيشرف المدربان المساعدان الألماني أرنو ميتشلز والهنغاري زولت لو على الفريق.

وأعلن تشلسي الاثنين عن عودة ماونت الى التمارين بعد أن غاب عن الحصة التدريبية الاولى يوم الاحد في أبو ظبي بسبب آلام شعر بها خلال مباراة الكأس.

وقال ماونت في حديث مع الموقع الرسمي لناديه "تركيزنا دائما على المباراة المقبلة...نريد حقا الفوز بهذه المسابقة".

وتابع "لم نفز بها أبدا كناد، لذا نريد أن نحقق ذلك، مثل أي مسابقة نشارك فيها. نريد أن نحظى بعقلية الفوز ونأمل في أن تكون رحلة جيدة لنا".

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تعيين الحكم المكسيكي سيسار راموس لإدارة المباراة، ويعاونه طاقم يضم حكمين مساعدين من بلده بالإضافة الى حكمين فرنسيين. وكان الحكم المكسيكي ذاته قاد مباراة الهلال والجزيرة في الدور ربع النهائي.