• العميد يثير الجدال.. فأين سيحط الرحال؟

يشكل غانم سايس  إلى جانب كل من كونور كوادي وماكس كيلمان، ثلاثيا دفاعيا قويا في صفوف ولفارهامبطون وبفضل هذا الثلاثي يعتبر الخط الدفاعي لـ»الذئاب» رابع أقوى دفاع في البطولة الإنجليزية إلى غاية الجولة 33. كما يرى برونو لاج مدرب الفريق في سايس واحد من أهم لاعبيه حاليا، حيث يمكن أن يوظفه وبفاعلية كبيرة سواء في خط الدفاع أو في وسط الميدان.
وبفضل صرامته الدفاعية وتدخلاته الحاسمة يعد سايس حاليا واحدا من أفضل المدافعين في العالم الذين بلغوا أو تجازوا سن الـ30 من العمر، وركيزة أساسية في دفاع الذي «الذئاب» لعب له حتى الآن أزيد من 200 مباراة.
لكن حتى الآن لا تعرف وجهة سايس الذي سينتهي عقده مع «الذئاب» نهاية شهر يونيو المقبل، في وقت يرغب فيه ولفرهامطبون أن يمدد عقده لفترة أخرى.

• عروض بالجملة
كثر الحديث منذ بداية الموسم عن مستقبل العلاقة بين سايس وفريقه ولفرهامبطون، وازداد الإهتمام به مع تعاقب المباريات التي يسجل فيها حضورا متميزا دورة بعد أخرى في منافسات «البريميرليغ».. وبدأ السؤال يكبر منذ فترة إن كان سايس سيمدد عقده مع ولفرهامبطون، والذي سينتهي مع نهاية يونيو القادم، أم أن وجهته ستكون نحو فريق آخر؟
7 أندية من 3 بطولات أوروبية وضعت جميعها سايس تحت المجهر حتى الآن.. وجاء هذا الإهتمام الكبير نتيجة ظهوره الوازن، وأدائه المتميز، واستماتته الكبيرة في المباريات.. وتأكد أن الرجل ارتقى فعلا في سلم الخبرة والتمرس والنضج، وبات رقما صعبا في معادلة التشكيلة الأساسية التي يعتمد عليها برونو لارج مدرب «الذئاب» منذ بداية الموسم.
وحسب الصحافة الإنجليزية توصل سايس بعروض من كل من الأندية الإسبانية إشبيلية، فياريال، بتيس، ومن نادي ولفسبورغ الألماني، وأيضا من ليون، ستراسبورغ ورين من فرنسا.
وتؤكد عدة تقارير إعلامية بريطانية أن سايس لم ينظر بعد في أي من هذه العروض في انتظار أن يعرف ما ستؤول إليه المفاوضات بينه وبين ناديه حول تمديد عقده، خصوصا أنه يرغب في مواصبة مشواره بالبطولة الإنجليزية.
وفي هذا الصدد كان قد صرح لصحيفة «ليكيب» الفرنسية قائلا: «أستمتع كثيرا في البريميرليغ، أريد لعب المزيد من المباريات هنا، لكني لا أغلق الباب أبدا، سأنظر في العرض الذي يناسبني لأحدد وجهتي سواء هنا أو في مكان آخر».

• هل يكون أندلسيا؟
ورغم أن سايس يتواجد حاليا في «رادارت» 7 أندية، إلا أن إشبيلية الإسباني أكثر الأندية اهتماما به حاليا في ظل احتمالية فقدانه لقطبي دفاعه الثنائي جول كوندي ودييغو كارلوس، وهو الثنائي الذي منح مناعة دفاعية كبيرة لإشبيلية إلى جانب الحارس الدولي ياسين بونو، وجعلت خطه الدفاعي الأقوى هذا الموسم في بطولة «الليغا» حيث لم يدخل شباكه سوى 25 هدفا في 32 مباراة.
ويحظى كل من جول كوندي ودييغو كارلوس باهتمام كبير من أندية إنجليزية ترغب في التعاقد معهما وفي مقدمتها تشيلسي ونيوكاسل.
وللحفاظ على الإستقرار الدفاعي في إشبيلية في حال رحيل الثنائي كوندي/كارلوس يرى إشبيلة في غانم سايس البديل المناسب، خاصة أن ولفرهامبطون يتميز بقوته الدفاعية في ظل تواجد غانم سايس، إذ يعتبر دفاع «الذئاب» خامس أقوى خط دفاعي في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى حتى الآن بعد الأندية الإنجليزية مانشستر سيتي، ليفربول وتشيلسي وإشبيلية الإسباني.
ويشكل غانم سايس صفقة مغرية بالنسبة لإشبيلية، فهو مدافع مقاتل سيغطي بكفاءة كبيرة رحيل أي من المدافعين كوندي أو كارلوس، كما أنه لن يكلف خزينته الشيء الكثير لأنه سيضمه في صفقة إنتقال حر.

• «مالديني المغرب»!
ويتشبت البرتغالي برونو لاج مدرب ولفهامبطون بسايس، ويريد أن يظل في فريقه لفترة أخرى، ولا عجب إن كال له المديح بين الفينة والأخرى. وكان برونو لاج قد شبهه في تصريح سابق بالمدافع الإيطالي الشهير باولو مالديني.. وجاء هذا التشبيه عندما سجل عميد الأسود هدف فريقه الوحيد خلال الفوز على برايطون في الجولة 17 من منافسات «البريميرليغ»، حيث أكد أن سايس يوقع على موسم رائع ولهذا السبب يطلق عليه الجميع لقب «مالديني المغرب».
وقال مدرب ولفرهامبطون وقتها: «عندما عجز المهاجمون عن تسجيل الأهداف ظهر سايس، لهذا السبب الجميع يطلق عليه إسم مالديني المغرب». وأضاف: «إنه يستحق ذلك لأنه يوقع على موسم رائع.. أحيانا نتحدث عن كوندي وأحيانا نتحدث عن ماكس، لكن الآن إنه سايس، وهو يستحق الهدف الذي سجله». وتابع: «كان قريبا جدا من التسجيل أمام مانشستر يونايتد، وسجل أمام أستون فيلا.. إنه حاضر في كل مرة.. فهو يعمل بجد وبشكل قاس ليطور أسلوب لعبه.. أنا أشكره لأنه يستحق ذلك».
ولشدة ارتباط برونو لاج بسايس ترى الصحافة البريطانية أن رحيله سيكون وبالا على مدرب الفريق.. وهو ما أكدته صحيفة «أتلتيك» عندما قالت إن عدم تمديد عقد سايس يعني أن برونو لاج سيتلقي «ضربة موجعة للغاية» لأنه يعتبره حاليا واحد من مفاتيح الأمان في دفاع «الذئاب».

• راتب مغري للتجديد
وتُجمع الصحف البريطاية على أن إدارة ولفرهامبطون ستبذل قصارى جهودها من أجل بقاء عميد الأسود ضمن صفوف الفريق لفترة أخرى، في وقت يبدو فيه سايس هادئا للغاية وغير مستعجل
ففي حين ترى صحيفة «تلغراف» أن نادي ولفرهامبطون بصدد تهييء عقد جديد لغانم سايس الذي سينتهي عقده في الصيف القادم، وأن إدارة نادي «الذئاب» ستتعاقد معه لمدة عامين إضافيين، ترى «دايلي مايل» أن إدارة الفريق ستضاعف راتبه 3 مرات.
فحسب «تلغراف» فإن التمديد لمدة عامين كفيل بأن يُجنب ولفرهامبطون «أسوأ سيناريو»، معتبرة أن رحيل الدولي المغربي سيكون خطوة سيئة للغاية وخطأ جسيما، على الفريق أن يتفاداه. أما «دايلي مايل» فإن مضاعفة راتبه لثلاثة أضعاف سيغريه وسيدفعه لتوقيع عقد جديد.. وتضيف الصحيفة بأن سايس في حال قبل بالعرض الجديد الذي سيقدمه له فريقه سيصبح من بين اللاعبين الأعلى أجرا في ولفرهامبطون إلى جانب كل من روول خمنيز وجواو موتينيو.