البراكنة في مهمة ملغومة بأعالي نيجيريا

يدخل نهضة بركان المنافسة الإفريقية بثوب البطل باعتبار أنه فاز بالنسخة السابقة، حيث سيواجه كوارا يونايتد النيجيري والنية الحفاظ على توهجه وتألقه على المستوى القاري، وينتظر أن تكون الرحلة سهله، خاصة أن الكرة النيجيرية لها مكانة على الصعيد القاري، ما يفرض على البراكنة اتخاذ كافة الحذر في هذا النزال. 
البداية بنكهة لقب
قبل الدخول في رحى منافسة كأس الكونفدرالية الإفريقية، دشن نهضة بركان الموسم بمذاق إفريقي عندما نجح في تحقيق إنجاز مهم يتمثل في الفوز بلقب كأس السوبر الإفريقي، الذي كان غائبا على الفريق، حيث أحرزه لأول مرة لينضاف للقبي كأسي الكونفدرالية الإفريقية والعرش الذي فاز به مرتين. 
ويعتبر هذا اللقب حافزا مهما للفريق البركاني وسيزيد من ثقة الفريق الذي رفع به معنوياته مع بداية الموسم، وأكد به أنه بات يعرف طريق الألقاب القارية، خاصة أنه تزامن مع دخول منافسة كأس الكونفدرالية. 
كأس السوبر الإفريقي كان أيضا مفيدا خاصة على المستوى المعنوي للمدرب الجديد عبدالحق بن شيخة الذي أحرز مع النهضة أول لقب في مسلسل حفاظه على توهج فريقه.
متاعب محلية
يعاني نهضة بركان الأمرين في البطولة، ولم يجد طريق النتائج الإيجابية بدليل أنه تحصل فقط على نقطة واحدة من أصل 4 مبارايات ب3 هزائم وتعادل.
والواقع أن تعثر الفريق البركاني في البطولة ليس وليد هذا الموسم، بل عانى أيضا في الموسم الماضي في البطولة وحقق نتائج غير مستقرة وظهر بعيدا عن المنافسة على الدرع، في الوقت الذي  تألق فيه في المنافسات الأخرى وفاز بكأس الكونفدرالية، ثم كأس العرش.
البداية غير المنتظرة لنهضة بركان في البطولة تتطلب من بن شيخة تصحيح الأوضاع والوقوف على سبب معاناة الفريق مع البداية ليكون جاهزا لخصمه. 
الهاجس الذهني 
كانت للبداية المتعثرة لنهضة بركان تداعيات سلبية على نفسية اللاعبين، فرغم أن الفريق البركاني فاز بلقب السوبر الإفريقي إلا أن النتائج السلبية في البطولة تركت استياءا كبيرا وخلفت ضغطا كبيرا على اللاعبين وزعزعت ثقتهم.
وسيكون المدرب عبدالحق بن شيخة مطالبا بالتركيز على الجانب الذهني للرفع من معنويات اللاعبين وإعادة التوازن، خاصة مع الضغط الذي يعانون منه والانتقادات التي وجهت لهم والمطالبة بالعودة سريعا للنتائج الإيجابية، وربما يرى الفريق البركاني أن مواجهة كوارا ستكون بوابة وفرصة لاستعادة الثقة والتوازن. 
كوارا  المجهول
مثلما يوكد الطاقم التقني واللاعبون، فإن هذا الفريق يبقى مجهولا ولا يملك تاريخا طوبلا في المنافسة الإفريفية، وإذا كان نهضة بركان قد أعفي من الدور التمهيدي فإن كوارا تأهل لهذا الدور على حساب الجمارك من النيجر. 
وتأسس نادي كوارا عام 1997، ويبقى أهم إنجازاته هو حصوله على المركز الثاني في ترتيب البطولة النيحيربة عام 1998، ورغم المعطيات القليلة على هذا الفريق إلا أن نهضة بركان سيكون مطالبا بالإستعداد الجيد للمباراة. 
الحوار الملغوم
لن تكون رحلة نهضة بركان لنيجيريا سهلة، خاصة أن المواجهات في الأدغال الإفريقية غير سهلة ولا مفروشة بالورود، خاصة أن الفريق النيجيري يكون قويا داخل قواعده. 
وينتظر أن يعتمد بن شيخة على أبرز لاعبيه من قيمة دايو وموساوي والهلالي ولبحيري وشادراك وغيرهم، حيث يبقى مطالبا بتنشيط أكثر هجومه الذي غابت عنه النجاعة إلى جانب جبهة الوسط، على أن الخصم قد يترك فراغات، دون استثناء المتاعب الدفاعية، حيث الطاقم التقني بات مطالبا بالاشتغال عليها أيضا، بدليل أن مرمى البراكنة تلقت 6 أهداف كأضعف دفاع في البطولة. 
البرنامج
< ذهاب الدور 32
ـ الأحد 9 أكتوبر 2023  
بالاغوس (نيجيريا): ملعب موبالاجي جونسون أرينا: س 16: كوارا يونايتد ـ نهضة بركان