شكل خروج الجيش الملكي من الدور ربع النهائي لكأس الكونفدرالية حالة استثنائية خلال السنوات الأخيرة التي عرفت سيطرة شبه تامة للأندية الوطنية على هذه الكأس، ذلك أنه منذ سنة 2016 التي شهدت خروج الرجاء الرياضي من الدور ثمن النهائي مكرر أمام نجم الساحل، نجحت الأندية المغربية في الوصول للأدوار النهائية بشكل منتظم والفوز باللقب في 4 مناسبات.
وكان الفتح الرياضي قد خرج من الدور نصف النهائي لنسخة 2016 أمام مولودية بجاية الجزائري، وخلال نسخة 2017 خرج الفتح أيضا من الدور نصف النهائي أمام مازيمبي الكونغولي، وسنة 2018 توج الرجاء الرياضي باللقب على فيتا كلوب الكونغولي، فيما خسر النهضة البركانية اللقب بخسارته للنهائي أمام الزمالك المصري سنة 2019.
وسنة 2020 نجح النهضة البركانية في الحصول على لقب كأس الكاف لأول مرة في تاريخه بعد فوزه في النهائي على بيراميدز المصري، ليخلفه بعد ذلك في منصة التتويج الرجاء الرياضي سنة 2021 الذي هزم في النهائي شبيبة القبائل، وسنة 2022 عاد النهضة البركانية ليتوج مجددا بلقب هذه الكأس بعد تغلبه في المباراة النهائية على أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي.
وبالتالي ستغادر كأس الكاف المغرب بعد أن استقرت به لثلاث سنوات كاملة، على إثر خروج الجيش من دور الربع أمام اتحاد الجزائر.