انتفضت إيران في الشوط الثاني وفكت عقدة اليابان، حاملة اللقب أربع مرات قياسية، عندما حققت فوزا دراميا عليها 2-1 بضربة جزاء في الوقت القاتل، السبت في ربع نهائي كأس آسيا في كرة القدم، على ملعب المدينة التعليمية في الدوحة.

ودانت الأفضلية في الشوط الأول لليابان التي سجل لها هيديماسا موريتا (28)، لكن في الثاني قلبت إيران الطاولة مسيطرة على المباراة، فسج دلت مرتين عبر محمد محبي (55) وعلي رضا جهانبخش (90+6 من ضربة جزاء).

وضرب "تيم ملي"، المتوج باللقب ثلاث مرات بين 1968 و1976، موعدا الأربعاء المقبل مع الفائز بين قطر المضيفة وحاملة اللقب وأوزبكستان التي تقام لاحقا على ملعب البيت في مدينة الخور الشمالية.

ووضعت إيران حدا لتفوق إليابان عليها في البطولة القارية، إذ حققت فوزها الأو ل بعد خسارتين وتعادلين، كما هز ت شباكها للمرة الأولى وثأرت لخسارتها أمامها 0-3 في نصف نهائي نسخة 2019 الأخيرة في الإمارات.

وتابعت إيران سلسلة لم تخسر فيها خلال 18 مباراة تمتد منذ 29 تشرين الثاني/نونبر 2022، و15 مباراة لمدربها أمير قلعة نويي. قال قلعة نويي ان لاعبيه كانوا "رائعين": "قد موا كل شي من أجل الشعب الإيراني.

قد تكون (هذه المباراة) نقطة تحول لكرة القدم الإيرانية".

رد على الانتقادات التي تعر ض لها في إيران "لا أقول ان النقد ليس جيدا ، لكن بعض الأشخاص حاولوا إيذاء المنتخب في آخر 11 شهرا ".