عين حسام حسن مدرب الزمالك السابق على رأس الجهاز التقني لمنتخب مصر خلفا للبرتغالي روي فيتوريا المقال من منصبه بعد خروج "الفراعنة" في كأس أمم إفريقيا 2023 من الدور ثمن النهائي، وفقا لما أعلنته جامعة الكرة المحلية الثلاثاء.

وقالت الجامعة في بيان عبر صفحته على فايسبوك "قررت جامعة الكرة تعيين حسام حسن مدربا للمنتخب وتوأمه ابراهيم مديرا إداريا ".

وتولى حسام حسن (57 عاما ) تدريب عدد من الأندية المحلية أبرزها المصري، الاسماعيلي، الزمالك، بيراميدز ومودرن فيوتشر، كما درب منتخب الأردن (2013-2014).

ولم يحقق حسن أي لقب خلال مسيرته التدريبة وإنجازه الأكبر كان الوصول بمنتخب الأردن إلى مباراة فاصلة على بطاقة التأهل إلى مونديال البرازيل 2014 للمرة الأولى في تاريخ "النشامى"، حيث خسر أمام الأوروغواي 0-5 ذهابا وتعادل معه سلبا إيابا في مونتيفيديو.

وتعد ولايته الثالثة مع المصري البورسعيدي المحطة الأفضل في مسيرته التدريبة، حيث حقق خلالها المركز الرابع في البطولة مرتين والمركز الثالث مرة، وبلغ نهائي الكأس المحلية كما السوبر، كذلك قاده إلى نصف نهائي الكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخ النادي بمسماها الحالي، بالإضافة إلى تحقيق المركز الثاني مع الزمالك في البطولة موسمي 2009-2010 و2010-2011.

وبدأ حسن، هداف المنتخب تاريخيا بـ68 هدفا والأكثر مشاركة بقميصه (184)، مسيرته كلاعب مع الأهلي (1984-1990) ولعب لباوك اليوناني (1990-1991) ثم نوشاتيل اكزاماكس السويسري، قبل أن يعود إلى الأهلي مجددا ومنه العين الإماراتي فالزمالك والمصري والترسانة والاتحاد السكندري حيث اعتزل (2008).

وشكر نجم "الفراعنة" وليفربول الإنكليزي محمد صلاح، المدرب السابق فيتوريا عبر حسابه على "إكس" قائلا "شكرا فيتوريا.. أتمنى لك الأفضل في المستقبل.. شكرا على كل شىء مدربي". 

وكان حسن المدرب الجدلي قد انتقد صلاح، ثاني الهدافين التاريخيين لمنتخب بلاده (55)، عقب قراره ترك المنتخب والعودة إلى إنكلترا بعد دور المجموعات، لاستكمال علاجه بشد في العضلة الخلفية خلال مباراة غانا (2-2) في الجولة الثانية.

 وقال في تصريحات تلفزيونية "لو كنت على رأس القيادة التقنية لمنتخب مصر، وطلب صلاح السفر للعلاج في إنكلترا فسأوافق، لكن لن أعيده مرة أخرى".

وأضاف "إصابة الشد في العضلة الخلفية لا تحتاج الإمكانيات الطبية الكبيرة للعلاج. من الممكن أن يكون هناك عمليات استشفائية، أو الاستعانة بأحد أطباء ليفربول في كوت ديفوار.

تواجد صلاح كان ضروريا مع منتخب مصر لأنه يؤثر على اللاعبين بشكل إيجابي كقائد للفريق، وإذا كنت مدربا للفراعنة لسألته +هل تريد الرحيل والعودة لإنكلترا؟+ إذا أجاب بالموافقة سأقول له استمر هناك. فلدينا لاعبين كبار أيضا ".

وأشار إلى أن صلاح من أفضل اللاعبين المصريين الذين حققوا إنجازات في الملاعب الأوروبية، لكن "منتخب مصر خط أحمر"، موضحا أن دور نجم "ريدز" ليس تقنيا فقط، لكن له دور معنوي كأنه أحد أفراد الجهاز التقني.

وأردف "لو كنت مدربا للمنتخب لن يعود صلاح حتى إذا كنت سأخوض النهائي وسنخسره في غيابه".

وأثنى أحمد حسام "ميدو" نجم الزمالك و"الفراعنة" السابق على قرار تعيين حسن مديرا تقنيا للمنتخب. وقال في تصريحات تلفزيونية "حسام حسن أسطورة وكان لاعبا عظيما ومدربا كبيرا وحصل على خبرات كبيرة جدا، وأنا عن نفسي تمنيت توليه تدريب منتخب مصر".

وأضاف لاعب أياكس الهولندي السابق "منتخب مصر يحتاج مدير تقني يعيد له هيبته وشخصيته، وأنا متأكد إن حسام حسن لديه تلك الجزئية".

وقبل الإعلان عن تعيين حسن، أبدى أحمد حسن، عميد المنتخب السابق استياءه "من الحالة التي وصلت لها الكرة المصرية وحالة التخبط في القرارات التي يعاني منها منتخب مصر". وقال عبر حسابه على فايسبوك "الكوميديا السوداء عنوان المرحلة والتخبط مازال عرضا مستمرا وهذا ما لا تستحقه الكرة المصرية إطلاقا في ظل خروج قرارات عشوائية غير مدروسة من أصحاب القرار ودائما ما نعيد نفس الأخطاء ولا نتعلم نهائيا من دروس الماضي". واعتبر حسن الذي اعتزل عام 2013 أن فيتوريا "جاء بعقد خرافي والمحصلة كانت صفر"، معتبرا أن المنتخب "تحول في السنوات الأخيرة إلى حقل تجارب بعض الهواة ممن لا يجيدون اتخاذ القرار الصحيح".