سيطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مشورة قانونية مستقلة بشأن طلب الاتحاد الفلسطيني للعبة تجميد عضوية اسرائيل بصورة "فورية"، خلال الجمعية العمومية للمنظ مة الدولية الجمعة في بانكوك.

ولم يتم عرض الطلب الفلسطيني على التصويت، لكن رئيس الاتحاد الدولي السويسري-الإيطالي جياني إنفانتينو وعد بأن فيفا سيأخذ مشورة قانونية مستقلة بشأن هذه الطلب وقال في هذا الصدد "سيعقد فيفا جلسة استثنائية لمجلسه قبل 20 تموز/يوليو لمراجعة التقييم القانوني وتحديد كيفية المضي قدما".

وكان رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب توجه بكلامه إلى إنفانتينو قائلا "الكرة الآن في ملعبكم". في المقابل، وصف الاتحاد الإسرائيلي المطالب الفلسطينية بتعليق عضويته في الاتحاد الدولي بأنها "محاولة ساخرة" لـ"الحاق الضرر بكرة القدم الإسرائيلية".

وقال شينو موشي زواريس خلال كونغرس فيفا "الاقتراح الذي قدمه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لا علاقة له بالاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم ونشاطه".

ويدين الاتحاد الفلسطيني سلسلة الانتهاكات لأنظمة فيفا من قبل الاتحاد الإسرائيلي والتي تتراوح بين العواقب المباشرة للتفجيرات على الأراضي الفلسطينية "مقتل ما لا يقل عن 92 لاعبا لكرة القدم" في منتصف آذار/مارس وتدمير جميع البنية التحتية الرياضية في غزة، إلى غياب مواجهة جادة ضد التمييز والعنصرية" المناهضة للفلسطينيين.