في إطار استعدادات ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2026، أنشأت لجنة ترشيح المغرب 2026 لجنة التنمية المستدامة وحقوق الإنسان، وذلك خلال اجتماعها الأول الذي انعقد يوم الاثنين 12 فبراير 2018 بالرباط.
وتهدف لجنة التنمية المستدامة وحقوق الإنسان هذه إلى تنفيذ مقاربة قائمة على الإشراك والإسهام في وضع آليات ملموسة تتعلق بالإدارة المستدامة للتظاهرة الدولية، في ما يتعلق بحقوق الإنسان وحماية البيئة. وتتجلى مهمتها الأولية في الاطلاع على مختلف وجهات النظر وإصدار توصيات بشأن القضايا البيئية والاجتماعية ذات الارتباط بتنظيم التظاهرة العالمية في المغرب. وفي حالة حظي المغرب بشرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026، فإن هذه اللجنة هي التي ستشرف وستتولى إدارة مشاريع وخطط متعلقة بالتنمية المستدامة وحقوق الإنسان في بلادنا.
وخلال كلمته الافتتاحية للاجتماع، سلط مولاي حفيظ العلمي الضوء على الإنجازات المهمة التي حققها المغرب في مجال حقوق الإنسان والتنمية المستدامة، مؤكدا على الحاجة الماسة إلى استراتيجية مستدامة في هذه المجالات خلال تنظيم التظاهرات الرياضية.
بدورهم أعرب المشاركون في الاجتماع عن انخراطهم ودعمهم لملف ترشيح المغرب 2026، مبرزين مدى الحاجة للاستفادة من هذا الحدث العالمي لتعزيز التزامات المملكة ورهاناتها، وتقوية مشروع الجهوية الموسعة الذي دخلت فيه بلادنا منذ سنوات، بالإضافة إلى تعزيز التراث الثقافي المغربي وإبراز التنوع الذي تزخر به جهاته ومختلف مناطقه. كما شددوا على ضرورة تشجيع المبادرات التي تستهدف الشباب والنساء والأشخاص ذوي الحاجات الخاصة.
وتهدف اللجنة، والتي ستنضم إليها لاحقا أطراف أخرى وعدد من الجهات المعنية، إلى جعل كأس العالم لكرة القدم 2026 حدثا للنهوض بالسياسات الوطنية للتنمية المستدامة وحقوق الإنسان وتسريعها أكثر، وذلك من أجل أن تنعكس آثاره إيجابيا على كرة القدم المغربية وجهاته وعلى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.
وتضم لجنة التنمية المستدامة وحقوق الإنسان المغرب 2026 الأعضاء التاليين:
-    كتابة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، المكلفة بالتنمية المستدامة،
-    المجلس الوطني لحقوق الإنسان (CNDH)
-    المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE)
-    مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين
-    الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية (AMPCC)
-    مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة
-    غرفة الشباب الدولية
-    WWF المغرب
-    التحالف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة
-    التحالف المغربي من أجل العدالة المناخية
-    التحالف من أجل النهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة
-    وزارة الشباب والرياضة