المغرب والمونديال (22): كيف ضاع التأهل الثالث على التوالي؟

الفريق الوطني بالتشكيلة التي واجهت المنتخب السنغالي برسم آخر الأدوار الإقصائية بمونديال 2002

برهان تحقيق التأهل للمونديال الثالث على التوالي، أقبل الفريق الوطني على تصفيات نهائيات كأس العالم 2002 التي ستشهد تنظيما ثنائيا لأول مرة بين كوريا الجنوبية واليابان، وكانت البداية من الدور الأول بلقاء المنتخب الغامبي.
خطا الفريق الوطني كما كان متوقعا خطوة كبيرة نحو التأهل للدور الثاني عندما نجح في هزم المنتخب الغامبي بميدانه بمدينة بانجول بهدف بوشعيب المباركي، وخلال مباراة الإياب كرس الأسود تفوقهم بالفوز مجددا على العقارب الغامبية بهدفين نظيفين حملا توقيع عبد الفتاح الخطاري في الجولة الأولى ليتأهل الفريق الوطني إلى الدور الثاني والحاسم.
< مجموعة نارية..
هذا الدور سيضع الفريق الوطني في مجموعة قوية للغاية إلى جانب منتخبات: الجزائر، مصر، السينغال وناميبيا، علما أن هذه المجموعة سيتأهل عنها منتخب واحد لنهائيات كأس العالم.
افتتح الفريق الوطني مشواره التصفوي على مستوى هذه المجموعة بملاقاة المنتخب الناميبي بميدان هذا الأخير في مباراة انتهت بدون أهداف، وجنى منها الفريق الوطني نقطة واحدة، لينازل بعد ذلك المنتخب الجزائري في ديربي مغاربي حارق سيتحقق خلاله الفوز لأسود الأطلس بهدفين لهدف واحد.
ثالث المباريات خاضها الفريق الوطني بمصر أمام فراعنة النيل، وهنا أيضا سينجح الفريق الوطني في العودة بنقطة التعادل من القاهرة، ليتعثر بالرباط أمام المنتخب السينغالي ويهدر نقطتي الفوز .
بدكار تبخر الحلم..
مع تبقي أربع مباريات كان لزاما على الفريق الوطني أن يبحث على الأقل على 10 نقاط ليضمن  تأهله للمونديال، وقد بدأ هذه الرحلة الشاقة بنجاح عندما هزم المنتخب الناميبي بالمغرب بثلاثية نظيفة، ثم حقق فوزا رائعا على المنتخب الجزائري بالجزائر العاصمة بهدفين لهدف واحد، وأضاف لذلك فوزا آخر على المنتخب المصري بالرباط بهدف الأسطورة مصطفى حجي، لتصبح مباراة السينغال بدكار هي المباراة الفاصلة والحاسمة.
كان يكفي الفريق الوطني نقطة واحدة لينجح في العبور إلى المونديال، إلا أنه لغاية الأسف سينهزم بالعاصمة دكار بهدف وقعه لأسود التيرانغا الحاجي ضيوف، ليتساوى المنتخبان المغربي والسينغالي في عدد النقاط (15 نقطة) وتمنح النسبة الخاصة الأفضلية لأسود التيرانغا الذين سيتأهلون لأول مرة في مرة في تاريخهم لنهائيات كأس العالم.

مباريات الأسود في تصفيات مونديال 2002
< الدور الأول
< غامبيا ـ المغرب: 0ـ1
هدف المغرب: بوشعيب المباركي (د63)
< المغرب ـ غامبيا: 2ـ0
هدفا المغرب: الخطاري (د19 ود32)
< الدور الثاني
(دور المجموعات)
< ناميبيا ـ المغرب: 0ـ0
< المغرب ـ الجزائر: 2ـ1
هدفا المغرب: كماتشو (د51 ود75)
مصر ـ المغرب: 0ـ0
< المغرب ـ السينغال: 0ـ0
< المغرب ـ ناميبيا: 3ـ0
أهداف المغرب: روكي (د48) ـ كماتشو (د75 ود90)
< الجزائر ـ المغرب: 1ـ2
هدفا المغرب: بنمحمود (د17) ـ أمزين (د46)
< المغرب ـ مصر: 1ـ0
هدف المغرب: حجي (د32)
< السينغال ـ المغرب: 1ـ0
المغرب يحتل المركز الثاني بفارق الأهداف عن المنتخب السينغالي ويقصى.

مواضيع ذات صلة