قررت جمعية الحكام الإيطاليين إراحة الحكم جانلوكا روكي، الذي قاد مباراة القمة بين فريقي جوفنتوس وروما أول أمس الأحد برسم الدورة السادسة من بطولة إيطاليا لكرة القدم والتي شهدت 3 ضربات جزاء مثيرة للجدل وبطاقات ملونة عدة، حتى نونبر المقبل.

وجاء في بلاغ للجمعية، نشرته الصحيفة الرياضية "لا غازيتا ديلو سبورت" اليوم الثلاثاء، أن "اللاعبين على أرضية الملعب لم يحترموا قرارات الحكم".

وأضافت "لا نرى مثل ما حصل في باقي البطولات الأوروبية حيث يحترم اللاعبون قرارات الحكم. هذا أمر غير مقبول على الإطلاق".

وأشارت إلى أن فترة الراحة هذه ستسمح بإعادة الأمور إلى نصابها في وقت تستمر فيه المواجهة بين المنتقدين والمدافعين عن تحكيم السيد روكي بعد يومين من القمة النارية بين الناديين.

وقال الحكم روكي "لم يقدم اللاعبون مساعدة كبيرة لي، ولكن ضميري مرتاح".

وأثارت القرارات التحكيمية لروكي عاصفة من الانتقادات حول التحكيم والاتهامات له بمحاباة فريق "السيدة العجوز" حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

ونجح فريق جوفنتوس في حسم قمته أمام وصيفه روما والتي شهدت 3 بطاقات حمراء بينها واحدة للفرنسي رودي غارسيا، مدرب فريق روما، و3 ضربات جزاء مشكوك في صحتها، في تحقيق الفوز 3-2 وفض شراكة الصدارة مع فريق العاصمة وبات يبتعد عنه بفارق 3 نقاط.

ووجه الحكم 6 بطاقات صفراء وطرد مدافع فريق روما اليوناني كوستاس مانولاس ومهاجم جوفنتوس الإسباني ألفارو موراتا.

واعتبر الحكم الإيطالي السابق باولو كازارين، الذي يشغل منصب رئيس لجنة التحكيم في الاتحاد الإيطالي، بأن الخطأ الجسيم لروكي كان احتسابه لضربة الجزاء الأولى بحق مايكون، وقال في تصريح لإذاعة (أنشيو) "إن أكبر خطأ ارتكبه روكي كان ضربة الجزاء ضد مايكون. الكوع يمكن استعماله لحماية الوجه وهذا ما فعله اللاعب البرازيلي".

وأوضح "كان القرار الصائب هو احتساب ضربة حرة غير مباشرة من خارج المنطقة وهو ما قرره في الوهلة الأولى قبل أن يعود في قراره. على الأرجح أن شيئا ما حدث أو أحد ما أثر على قراره. الاحتجاجات، أحد مساعديه، أو تردده".

وأضاف أن ضربة الجزاء كان لها تأثير كبير على قراراته فيما بعد، وزادت من حدة الأجواء التي كانت قابلة للاشتعال أصلا".

ولخصت صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" المواجهة بقولها إن المنافسة بين البطل ووصيفه تحولت إلى "العرض المرعب لروكي"، متهمة الحكم بإفسادها، فيما كتبت صحيفة "كورييري ديلو سبورت" في صدر صفحتها الأولى "بطولة مشوهة".

لكن رئيس الاتحاد الإيطالي كارلو تافيكيو دعا الجميع صباح الاثنين إلى التخفيف من لهجتهم، ودعا الاتحاد الدولي "فيفا" إلى التعجيل في الإجراءات حتى يتمكن الحكام من الاستفادة من المساعدة التكنولوجية خلال اتخاذ قراراتهم.

وفرض الاتحاد الإيطالي غرامة مالية على الفريقين بقيمة 30 ألف أورو على جوفنتوس و20 ألف أورو على روما بسبب أعمال الشغب التي قامت بها جماهيرهما و5 آلاف أورو على مدرب فريق العاصمة غارسيا لاحتجاجه على قرار الحكم في ضربة الجزاء الأولى. 

وأوقف مهاجم فريق جوفنتوس الإسباني ألفارو موراتا مباراة واحدة بعد طرد ومدافع روما اليوناني كوستاس مانولاس الذي عوقب بمباراتين لكونه هاجم المهاجم الإسباني بعد تدخل قوي بحقه.

وكالات