عوضت هولندا, ثالثة مونديال البرازيل ,2014 خسارتها في الجولة الاولى بفوزها على ضيفتها كزخستان 3-1 اليوم الجمعة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا عام 2016.

وكان المنتخب "البرتقالي" استهل مشواره الرسمي مع مدربه الجديد-القديم غوس هيدينك, خليفة لويس فان غال, بالخسارة امام مضيفه التشيكي 1-2 بهدف قاتل في الثواني الاخيرة بعد خطأ قاتل من الجناح داريل يانمات,

وواجه ابطال 1988 صعوبة في حسم مواجهتهم الاولى مع كازاخستان ووقف الحظ الى جانبهم خصوصا بعد ان نقصت صفوف الضيوف في وقت مهم.

وفازت هولندا على ارضها في مبارياتها ال18 الاخيرة ولم تخسر في مبارياتها ال35 الاخيرة منذ ان سقطت امام البرتغال صفر-2 في تصفيات كأس العالم في 11 تشرين الاول/اكتوبر 2000.

تجدر الاشارة ايضا الى ان هولندا لم تخسر اي مباراة على ارضها في تصفيات كأس اوروبا (فازت في 41 وتعادلت في 9) الا مرة واحدة وكانت محسوبة خارج قواعدها ضد لوكسمبورغ (1-2) في روتردام في اكتوبر 1963.

على ملعب امستردام ارينا وامام 45 الف متفرج, فاجأت كازخستان مضيفتها بهدف مبكر من رأس رينات عبدولين الذي وضع الكرة في اعلى الزاوية على يسار الحارس ياسبر سيليسين (18).

وعجز رجال المدرب هيدينك (67) الذي خلف لويس فان غال في هذه المهمة بعد مونديال 2014 وانتقال الاخير للاشراف على مانشستر يونايتد الانكليزي, عن تعديل النتيجة في الوقت المتبقي من الشوط الاول رغم المحاولات الكثيرة التي قام بها خصوصا جناح بايرن ميونيخ الالماني السريع اريين روبن والقائد روبن فان بيرسي.

وفي الشوط الثاني, دفع هيدينك بكلاس يان هونتيلار مكان نايجل دي يونغ (56), واستطاع البديل ادراك التعادل بعد 6 دقائقه من نزوله بضربة رأس محكمة في اسفل الزاوية اليمنى (62).

ونقصت صفوف كازخستان بعد دقيقتين بطرد بورجان دغولتشييف بالبطاقة الحمراء على خلفية تدخل عنيف ضد ابراهيم افلاي (64) فسهلت مهمة الهولنديين, واضاف افلاي الهدف الثاني بتسديدة قوية من نحو 25 مترا (82). 

وارتكب عبدولين خطأ مميتا ضد فان بيرسي في المنطقة المحرمة فاحتسبت ضربة جزاء نفذها الاخير بنفسه واضاف منها الهدف الثالث (89).

وفي مباراة حامية ايضا على اتاتورك الاولمبي في اسطنبول وامام 25 الف متفرج, منيت تركيا بهزيمتها الثانية امام ضيفتها تشيكيا 1-2.

وباغت اصحاب الارض ضيوفهم بهدف مبكر من رأس اومود بولود (8), ورد الضيوف في وقت مناسب جدا وبالطريقة ذاتها من متابعة رأسية لتوماس شيفوك (16).

وفي الشوط الثاني, وضع بوريك دوكال تشيكيا في المقدمة وسجل لها الهدف الثاني بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (58) مؤكدا فوزها الثاني.

وتابعت ايسلندا صدارتها للمجموعة الاولى بفارق الاهداف امام تشيكيا, من خلال فوزها على مضيفتها لاتفيا في ريغا بثلاثية بيضاء كما كان فوزها في الجولة الاولى على تركيا.

وسجلت الاهداف الثلاثة في الشوط الثاني افتتحها فالمهاجم جيلفي سيغوردسون بتسديدة يمينية قوية من نحو 18 مترا داخل المنطقة (66), واضاف ارون غونارسون الثاني من متابعة رأسية (77), واختتم روريك غيسلاسون الثلاثية (90).

وكالات