لم يكن مساء الاثنين عاديا بالنسبة للاعب الوسط المهاجم مارتن اوديغارد اذ دخل تاريخ الكرة الاوروبية بعدما اصبح اصغر لاعب يشارك على صعيد المنتخبات في مسابقة رسمية قارية بعد دخوله في الشوط الثاني من المباراة التي فازت بها بلاده النروج على بلغاريا (2-1) في تصفيات كأس اوروبا.

وسجل اوديغارد دخوله في الدقيقة 63 من المباراة بدلا من مولر دايهلي دون ان يكون مدركا بانه سيدخل التاريخ كاصغر لاعب يشارك في بطولة قارية للمنتخبات عن 15 عاما و300 يوما، محطما الرقم القياسي السابق الذي صمد ل31 عاما.

وبعد 183 يوما على تحطيمه الرقم القياسي لاصغر لاعب يشارك في دوري الدرجة الاولى في بلاده مع فريقه شترومسغودست اي اف، و150 يوما على دخوله التاريخ كاصغر هداف في دوري بلاده و47 يوما على مشاركته الاولى مع منتخب بلاده، تمكن هذا اللاعب من تسجيل انجاز من المرجح ان يصمد لفترة طويلة وقد تكلل بخروج بلاده فائزة من المباراة لتبقى قريبة من ثنائي الصدارة المنتخبين الكرواتي والايطالي.

وتفوق اوديغارد، المولود في 17 دجنبر 1998 على الايسلندي سيغوردور جونسون الذي كان يبلغ من العمر 16 عاما و251 يوما عندما شارك مع بلاده ضد مالطا (1-صفر) في الخامس من يونيو 1983.

ولم يكن مساء الاثنين في هذه الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لفرنسا 2016، عادية بالمعنيين الايجابي والسلبي، اذ شهدت سقوط هولندا، ثالثة مونديال البرازيل 2014 وبطلة نسخة 1988، لاول مرة امام ايسلندا (صفر-2) من اصل 11 مواجهة بين الطرفين، ليصبح المدرب الجديد-القديم لمنتخب الطواحين غوس هيدينك في وضع لا يحسد عليه بعد تلقيه هزيمته الثانية من اصل 3 مباريات في التصفيات والثالثة من اصل اربع مباريات منذ استلامه مهامه خلفا للويس فان غال الذي ترك منصبه بعد المونديال للاشراف على مانشستر يونايتد الانجليزي.

وفي مباراة ايطاليا ومضيفتها مالطا (1-صفر) حقق لاعب الاخيرة مايكل ميفسود "انجازا" في الدقيقة 28 من اللقاء اذ اصبح صاحب اسرع بطاقة حمراء لقائد في تصفيات كأس اوروبا.

وفي المباراة ذاتها، اصبح مهاجم ساوثمبتون الانكليزي غراتسيانو بيلي اول لاعب في المنتخب الايطالي يجد طريقه الى الشباك في مشاركته الاولى مع "الازوري" منذ ان حقق ذلك اليساندرو ماتري في 29 مارس 2011.

وفي مباراة ويلز وقبرص (2-1)، اصبح ديفيد كوتيريل صاحب ابكر هدف لبديل في تصفيات البطولة القارية بعد دخوله في الدقيقة 6 بدلا من سايمون تشورش المصاب وتسجيله الهدف الاول لاصحاب الارض في الدقيقة 13.

وفي المجموعة ذاتها اصبح الاسرائيلي اومبير داماري ثاني لاعب من بلاده يسجل ثلاثية في تصفيات كأس اوروبا بعد يوسي بنعيون (حقق ذلك مرتين عامي 1999 و2010)، ليقودها الى فوز كبير على مضيفتها اندورا (4-1).

وكالات