تبدو حظوظ عرب القارة السمراء كبيرة في نهاية الاسبوع الجاري لبلوغ الدور الثاني لمسابقتي دوري ابطال افريقيا وكأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم, عندما تخوض اياب الدور الاول.

وحققت اغلب الاندية العربية نتائج لافتة سواء على ارضها او خارج القواعد بينها 11 في مسابقة دوري الابطال و8 في مسابقة كأس الكاف.

في مسابقة دوري الابطال, يفتتح اياب الدور الاول بمباراتين غدا الجمعة, حيث يلعب وفاق سطيف الجزائري حامل اللقب مع ضيفه ريال بانغول الغامبي, ويحل مواطنه اتحاد الجزائر ضيفا على جمعية بيكين.

وكان وفاق سطيف عاد بتعادل ثمين من بانجول 1-1 ذهابا, وتبدو فرصه كبيرة على ارضه وامام جماهيره لبلوغ الدور الثاني.

في المقابل, يحل مواطنه اتحاد الجزائر ضيفا على جمعية بيكين السنغالي وفي جعبته فوز ساحق 5-1 ذهابا في الجزائر العاصمة.

ويخوض الرباعي الاهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (8) والمغرب التطواني المغربي والهلال والمريخ السودانيان اختبارات سهلة نسبيا السبت, الاول امام ضيفه اي بي ار الرواندي (2-صفر ذهابا), والثاني مع مضيفه كانو بيلارز النيجيري (4-صفر), والثالث مع مضيفه بيغ بوليتس المالاوي (4-صفر ايضا), والرابع مع مضيفه كابوسكورب الانغولي (2-صفر).

ولن يجد النادي الرياضي الصفاقسي صعوبة في تخطي الدور الاول عندما يستضيف سيماسي التوغولي الاحد المقبل بعد فوزه بخماسية نظيفة خارج القواعد.

في المقابل, سيحاول الرجاء البيضاوي المغربي حامل اللقب 3 مرات تأكيد فوزه على مضيفه كايزر تشيفز الجنوب افريقي 1-صفر ذهابا عندما يستضيفه الاحد في الدار البيضاء, والامر ذاته بالنسبة الى الترجي التونسي حامل اللقب مرتين عندما يستضيف كوسموس دي بافيا الكاميروني (1-صفر ذهابا).

ويسعى سموحة المصري الى استغلال استضافته لانييمبا النيجيري لتعويض خسارته اماه صفر-1 ذهابا, فيما ستكون المهمة الاصعب لمولودية شباب العلمة الجزائري عندما يحل ضيفا على اشانتي كوتوكو الغاني بعدما سقط في فخ التعادل السلبي على ارضه ذهابا.

وفي مسابقة كأس الكاف , يحل الفتح الرباطي المغربي حامل اللقب عام 2010 والنادي الافريقي التونسي ضيفين على بور لومي التوغولي ودولفين النيجيري بنية تأمين فوزيهما الكبيرين ذهابا بنتيجة واحدة 3-صفر, والامر ذاته بالنسبة الى الزمالك المصري الذي سيكون في ضيافة رايون سبور الرواندي وفي جعبته فوز 3-1 بالقاهرة.

وسيحاول اهلي شندي السوداني الدفاع عن فوزه 2-1 ذهابا عندما يحل ضيفا على إتانشيت الكونغولي الديموقراطي, وهو ما يسعى اليه ايضا النجم الساحلي التونسي في مواجهة مضيفه بنفيكا دي لواندا (1-صفر ذهابا).

ويسعى اولمبي الشلف الجزائري وبتروجيت المصري الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتعويض خسارتيهما ذهابا امام حورويا كوناكري الغيني (صفر-1) ودجوليبا المالي (1-2).

ويكفي بتروجيت الفوز بهدف وحيد لبلوغ الدور الثاني, فيما يحتاج اولمبي الشلف الى الفوز بثنائية نظيفة.

وتنتظر الاتحاد الليبي قمة نارية امام ضيفه اسيك ميموزا الايفواري عندما يلتقيان ايابا في تونس وذلك بعد تعادلهما 1-1 ذهابا في ابيدجان.

ويحتاج الاتحاد الى تعادل سلبي لتخطي الدور الاول.

وكالات