تسحب غدا الثلاثاء في كوالالمبور قرعة التصفيات الاسيوية المؤهلة الى كأس العالم في روسيا عام 2018 وكأس اسيا في الامارات عام 2019 التي ارتأى الاتحاد القاري لكرة القدم توحيدها.
 
ووزع الاتحاد الاسيوي المنتخبات المشاركة في التصفيات على خمسة مستويات استنادا الى التصنيف الشهري للاتحاد الدولي.
 
يشارك في التصفيات 40 منتخبا ستوزع على 8 مجموعات بواقع خمسة منتخبات في كل مجموعة.
 
وقد جاء منتخبان عربيان في المستوى الاول هما الاماراتي والعراقي اللذان تأهلا الى نصف نهائي كأس اسيا في استراليا مطلع العام الحالي.
           
وجاءت المستويات الخمسة على النحو التالي:
 
- المستوى الأول: (المنتخبات المصنفة من 1 الى 8 اسيويا): إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، الإمارات، أوزبكستان، الصين والعراق
 
- المستوى الثاني (المنتخبات المصنفة من 9 الى 16): السعودية، عمان، قطر، الأردن، البحرين، فيتنام، سوريا والكويت
 
- المستوى الثالث (المنتخبات المصنفة من 17 الى 24): أفغانستان، الفيليبين، فلسطين، المالديف، تايلاند، طاجيكستان، لبنان والهند
 
- المستوى الرابع (المنتخبات المصنفة من 25 الى 32): تيمور الشرقية، قرغيزستان، كوريا الشمالية، ميانمار، تركمانستان، إندونيسيا، سنغافورة وبوتان
- المستوى الخامس (المنتخبات المصنفة من 33 الى 40): ماليزيا، هونغ كونغ، بنغلادش، اليمن، غوام، لاوس، كمبوديا وتايوان
            
وخلال مراسم القرعة، سيتم سحب منتخب من كل مستوى لكل مجموعة، بحيث لا يتواجه فريقان من ذات المستوى خلال الدور الثاني من التصفيات (سبق ان اقيم الدور الاول من التصفيات بين الفرق المتأخرة في التصنيف القاري).
 
وتقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري من مرحلتين، على أن تجري المباريات من 11 يونيو 2015 لغاية 29 مارس 2016.
 
ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات ال12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.
 
أما المنتخبات الـ24  التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، وسيتأهل منها 11 منتخبا الى البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الامارات الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا وذلك للمرة الاولى في تاريخ البطولة القارية.

وكالات