يخوض ممثلو عرب القارة السمراء اختبارات صعبة في ذهاب الدور ثمن النهائي مكرر لمسابقة كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم غدا السبت وبعد غد الاحد في سعيهم الى بلوغ دور المجموعتين (ربع النهائي).

ويشهد دور ال16 مشاركة 7 فرق عربية بينها 4 من تونس هي النجم الساحلي والنادي الافريقي والترجي والصفاقسي، وممثلان من مصر هما الاهلي حامل اللقب وغريمه التقليدي الزمالك وواحد من المغرب هو الرجاء البيضاوي.
واوقعت القرعة 4 فرق عربية في مواجهة بعضها، الاولى بين الرجاء البيضاوي والنجم الساحلي، والثانية بين الاهلي والنادي الافريقي، فيما يلتقي الصفاقسي مع اسيك ابيدجان الايفواري، والترجي مع هارتس اوف اوك الغاني، والزمالك مع سانغا باليندي الكونغولي الديموقراطي.

ودخلت اندية الرجاء البيضاوي والاهلي والترجي والصفاقسي المسابقة بعد خروجها خالية الوفاض من مسابقة دوري ابطال افريقيا وفشلها في بلوغ ربع النهائي (دور المجموعتين )، وجميعها على يد اندية عربية هي وفاق سطيف الجزائري حامل اللقب والمغرب التطواني المغربي والمريخ السوداني ومولودية شباب العلمة الجزائري على التوالي.
ولم ترحم القرعة الرجاء البيضاوي والاهلي واوقعتهما في مواجهة عربية ثانية وامام ممثلين تونسيين هما النجم الساحلي والنادي الافريقي.
ويعود الرجاء البيضاوي بطل المسابقة عام 2003 والنجم الساحلي حامل اللقب 3 مرات اعوام 1995 و1999 و2006 بالذاكرة الى مواجهتهما في دور الاربعة لمسابقة دوري ابطال افريقيا عام 2005 عندما خرج الفريق التونسي فائزا ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 1-صفر، علما ان الفريقين التقيا في الكأس السوبر القارية عام 1998 والت النتيجة للنجم الساحلي بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2.

وتكتسي مواجهة الفريقين غدا اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين الساعيين الى تعويض نكستهما في الدوري المحلي، وهي ستشهد عودة فوزي البنزرتي مدرب النجم الساحلي لمواجهة فريقه السابق الرجاء البيضاوي الذي قادها العام قبل الماضي الى المباراة النهائية لمونديال الاندية قبل الخسارة امام بايرن ميونيخ الالماني صفر-2، قبل ان يقال من منصبه بعد فشله في التتويج باللقب المحلي في المرحلة الاخيرة.
وتروج انباء مفادها ان الرجاء البيضاوي بطل المسابقة عام 2003 توصل الى اتفاق مع البنزرتي للعودة الى قيادة ادارته الفنية الموسم المقبل.
ويدخل الرجاء البيضاوي المباراة بمعنويات مهزوزة خاصة وانه لم يتذوق طعم الفوز في المباريات السبع الاخيرة محليا (4 تعادلات و3 هزائم).
وادت النتائج السلبية للرجاء الى تخليه عن مدربه البرتغالي جوزي روماو وتعيين لاعبه ومدربه السابق جمال فتحي المجموعتين مؤقتا مكانه.

وسيحاول الفريق المغربي استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق نتيجة جيدة تسهل مهمته ايابا
من جهته، يخوض الاهلي العائد بقوة الى سكة الانتصارات بقيادة مدربه المحلي فتحي مبروك الذي خلف الاسباني خوان كارلوس غاريدو المقال من منصبه عقب الخروج من المسابقة القارية الام، اختبارا لا يخلو من صعوبة امام النادي الافريقي المنتشي بفوزه على الترجي في دربي العاصمة واقترابه من حسم لقب الدوري المحلي.
وعلى غرار الرجاء البيضاوي سيحاول النادي الاهلي حسم تأهله في مباراة الذهاب لضمان مواصلته الدفاع عن اللقب الذي ناله للمرة الاولى في تاريخه العام الماضي.
ولا تختلف حال الترجي بطل عام 1997 عن الرجاء البيضاوي والاهلي وسيسعى بدوره الى استغلال عامل الضيافة لرد الاعتبار امام هارتس اوف اوك الذي كان حرمه من لقب مسابقة دوري ابطال افريقيا عام 2000 عندما تغلب عليه في الدور النهائي 2-1 ذهابا في تونس و3-1 ايابا في غانا.

وسيكون الامر ذاته بالنسبة الى الصفاقسي حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة (4 مرات) عندما يستضيف اسيك ابيدجان الايفواري.
ويحل الزمالك الذي اطاح بالفتح الرباطي المغربي حامل اللقب عام 2010 من الدور الثاني، ضيفا على سانغا باليندي الكونغولي الديموقراطي في رحلة محفوفة بالمخاطر.
وفي باقي المباريات، يلعب الملعب المالي المالي مع فيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي، وكالوم الغيني مع اورلاندو بايريتس الجنوب افريقي، وليوبار الكونغولي مع واري وولفز النيجيري.

وكالات