خيم التعادل مجددا على قمة كرواتيا وايطاليا (1-1) اليوم الجمعة في سبليت في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثامنة المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم في فرنسا.

وبعد تعادلهما 1-1 في ميلانو ذهابا, تكررت النتيجة على ملعب "ستاديون بوليود" في سبليت لكن دون جماهير نظرا لعقوبة الفريق المضيف.

ورفعت كرواتيا رصيدها الى 14 نقطة في الصدارة مقابل 12 لايطاليا, علما بان الفريقين لم يخسرا حتى الان في 6 مباريات.

وحصلت كرواتيا على ضربة جزاء مبكرة بعد عرقة من دافيدي استوري على داريو سرنا اهدرها المهاجم ماريو مانزوكيتش اذ صدها الحارس المخضرم جانلويجي بوفون (7).

لكن مانزوكيتش عوض بعد مرتدة من سرنا لعبها الى ايفان راكيتيتش الذي واجه بوفون مجددا بعدما هز شباكه في نهائي عصبة ابطال اوروبا بين برشلونة الاسباني ويوفنتوس الايطالي الاسبوع الماضي (3-1), فلعب الى مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني الذي افتتح التسجيل (11).

لكن مانزوكيتش وقع مجددا في الخطأ وتسبب بضربة جزاء لايطاليا سجلها انطونيو كاندريفا على طريقة بانينكا في شباك الحارس دانيال سوباسيتش (36).

وحافظت ايطاليا على سجلها الخالي من الهزائم في التصفيات ان كان في كأس العالم او كأس اوروبا للمباراة السادسة والاربعين على التوالي وتحديدا منذ خسارتها امام فرنسا 1-3 في السادس من شتنبر 2006 ضمن تصفيات كأس اوروبا 2008.

وغاب عن تشكيلة المدرب انتونيو كونتي مدافعا يوفنتوس جورجيو كييليني واندريا بارزاغلي بسبب الاصابة, كما خرج زميلهما الحارس القائد جانلويجي بوفون بين الشوطين وغاب لاعب وسط باريس سان جرمان ماركو فيراتي, فيما غاب نجم ريال مدريد الاسباني لوكا مودريتش عن تشكيلة كرواتيا.

ولم تحقق ايطاليا سوى انتصار واحد من اصل 9 مباريات بين الطرفين ويعود الى ابريل 1942 (4-صفر وديا). في المقابل, حرم رجال المدرب نيكو كوفاتش من الجمهور بسبب العقوبة المفروضة من قبل الاتحاد الاوروبي نتيجة اعمال الشغب التي قام بها الجمهور الكرواتي ذهابا, وبسبب الاحداث التي حملت طابعا عنصريا خلال مباراتهم مع النروج (5-1) في اواخر مارس الماضي.

وفشلت النروج الثالثة بالاستفادة من هذا التعادل وسقطت بدورها في فخ التعادل امام ضيفتها اذربيجان صفر-صفر على ملعب اوليفال في اوسلو, لترفع رصيدها الى 10 نقاط بفارق نقطتين عن ايطاليا.

وعمقت بلغاريا الرابعة جراح مالطا متذيلة الترتيب بفوزها عليها 1-صفر على ملعب تاكالي الوطني.

وسجل ايفيلين بوبوف (56) هف الفوز لبلغاريا التي رفعت رصيدها الى 8 نقاط.

ومع ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة القارية الى ,24 سيتأهل الى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات التسع اضافة الى افضل منتخب يحتل المركز الثالث, فيما تلعب المنتخبات الثمانية الاخرى التي حلت ثالثة الملحق الذي تتأهل عنه اربعة منتخبات.

وكالات