تنازل منتخب التشيك لكرة القدم عن الصدارة بخسارته امام مضيفه الايسلندي 1-2 اليوم الجمعة في ريكيافيك في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

على الملعب الوطني "لوغاردال سفولور" في العاصمة الايسلندية, قدم الطرفان مستوى متكافئا في الشوط الاول دون ان يتمكن اي منهما في الوصول الى شباك الاخر.

وفي الشوط الثاني, كانت تشيكيا سباقة الى افتتاح التسجيل بعد تمريرة من توماس ناتشيد الى بوريك دوكال خارج المنطقة اطلقها قوية بيمناه عانقت اعلى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس هانيس ثور هالدورسون (55).

وردت ايسلندا سريعا بعد عرضية من فريير سكولاسون ومتابعة راسية من قبل ارون غونارسون على يمين بيتر تشيك (60).

ومنح كولباين سيغثورسون التقدم لاصحاب الارض بعد تلقيه كرة موزونة من دادي بودفارسون (76).

وتصدرت ايسلندا المجموعة برصيد 15 نقطة وتقدمت بفارق نقطتين على التشيك.

وفي ريغا, خققت هولندا فوزا صعبا على مضيفتها لاتفيا 2-صفر.

وعجز المنتخب "البرتقالي" بنجومه روبن فان بيرسي وويسلي شنايدر وكلاس يان هونتيلار الذي سد الفراغ الناجم عن غياب الجناح السريع اريين روبن, عن زيارة شباك مضيفه الضعيف طيلة الشوط الاول.

وندرت الفرص الجدية والمباشرة في هذا الشوط رغم تعدد الركنيات لصالح هولندا, وكان اولها لفان بيرسي الذي ارسل الكرة فوق العارضة (12), اتبعها شنايدر بتسديدة بجانب القائم الايسر (20), وثالثة لممفيس ديباي بجانب القائم الايمن (28), واخرها لدالي بليند بجانب القائم الايمن (38).

وفي الشوط الثاني, انتظر الهولنديون حتى الدقيقة 67 لافتتاح التسجيل عندما مرر ويسلسي شنايدر الكرة الى جورجينو فيينالدوم الذي انهاها في الشباك.

وانفتحت شهية "البرتقالي" لفترةر قصيرة لم تستمر حتى نهاية اللقاء فاضاف لوسيانو نارسينغ الهدف الثاني من مجهود فردي رائع (71).

وعززت هولندا موقعها في المركز الثالث بعدما رفعت رصيدها الى 10 نقاط, فيما وقف رصيد لاتفيا عند 3 نقاط في المركز الخامس قبل الاخير.

وفي الماتي, خطف المنتخب التركي فوزا غاليا في الوقت القاتل على حساب مضيفه الكازخستاني 1-صفر سجله صانع العاب اتلتيكو مدريد الاسباني اردا توران الهدف بعدما تلقى كرة داخل المنطقة تابعها من زاوية صعبة من نحو 12 مترا في اعلى الزاوية اليمنى (83).

ورفعت تركيا التي حققت فوزها الثاني مقابل تعادلين وخسارتين, رصيدها الى 8 نقاط وبقيت في المركز الرابع, فيما توقف عداد كازخستان على نقطة واحدة في المركز الاخير.

وكالات