تبحث انجلترا التي لم تحرز اللقب في تاريخها عن الاقتراب اكثر فاكثر من نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم عندما تحل على سلوفينيا غدا الاحد في الجولة السادسة من تصفيات المجموعة الخامسة.

وانجلترا هي الوحيدة في التصفيات الحالية الى جانب سلوفاكيا نجحت بالفوز في جميع مبارياتها حتى الان.

ويتقدم لاعبو المدرب روي هودسون بفارق 6 نقاط عن سويسرا التي تحل على ليتوانيا الرابعة, فيما تمتلك سلوفينيا 9 نقاط ايضا من 3 انتصارات وخسارتين.

لكن انكلترا خرجت متعادلة من دون اهداف الاسبوع الماضي امام ايرلندا الشمالية وديا, فعلت اصوات الانتقادات محليا, لكن لاعب الوسط جاك ويلشير قلل من اهميتها.

وقال لاعب ارسنال: "لم نلتفت للانتقادات. قلت بعد المباراة اننا بحاجة لخوض مواجهة, والبعض لم يلعب منذ نهاية الموسم. لقد كانوا مع عائلاتهم ويستحقون ذلك, بعد ان خاضوا 40 او 50 مباراة".

وتابع: "لقد استحقوا عطلة اسبوع. ثم عدنا الثلاثاء وتدربنا لبضعة ايام".

ذهابا, تقدمت سلوفينيا بنيران جوردان هندرسون الصديقة في الشوط الثاني على ملعب ويمبلي, لكن منتخب الاسود الثلاثة رد بثلاثية لواين روني من نقطة الجزاء وداني وبليك (هدفان).

ويغيب عن انكلترا ولبيك والمهاجم الاخر دانيال ستاريدج, فيما يلعب هاري كاين وسايدو بيراهينو وداني اينغز مع منتخب تحت 21 سنة راهنا.

ويحتاج روني الى هدفين ليعادل رقم الاسطورة بوبي تشارلتون مع 49 هدفا دوليا.

ويتوقع ان يعول هودجسون على روني وجناح توتنهام اندروس تاونسند ومهاجم ارسنال تيو والكوت, فيما يأمل مهاجم كوينز بارك رينجيز تشارلي اوستن خوض مباراته الدولية الاولى بعدما بقي احتياطيا في مواجهة دبلن الاخيرة.

من جهتها, تحارب سلوفينيا على المركز الثاني المؤهل مع سويسرا, لكن يغيب عنها الظهير الايمن بيتار ستويانوفيتش والمهاجم المخضرم زلاتان ليبويانكيتش الذي سجل بمرمى انجلترا في ويمبلي قبل 6 سنوات.

وقال قلب الدفاع برانكو ايليتش: "نعرف امام من سنلعب. حتى في غياب ولبيك يجب ان نبقى مركزين فهم يملكون لاعبين اخرين قادرين على خلق الفرص. روني احد افضل لاعبي انجلترا, وويلشير خطير ايضا".

وتابع: "لم نلعب جيدا في انلكترا, سجلنا في الشوط الثاني هدف الافتتاح لكن تلقينا الاهداف باخطاء من قبلنا, لكن اللعب في ويمبلي دائما صعب. الان سنلعب على ارضنا وسنحاول الضغط عليهم اكثر والاحتفاظ بالكرة".

وتسعى سلوفوينيا المصنفة 48 عالميا بالتأهل لاول مرة الى مسابقة كبرى منذ كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا عندما اقصيت من الدور الاول بعد خسارة امام انجلترا.

وفي المجموعة عينها, تخوض استونيا الخامسة (4 نقاط) مواجهة سهلة امام ضيفتها سان مارينو املة تحقيق فوزها الاول في خمس مباريات, والثأر من خصمتها التي حققت مفاجأة بانتزاعها نقطة ذهابا.

وفي المجموعة الثالثة, تأمل اسبانيا حاملة اللقب في 2008 و2012 تشديد الخناق على سلوفاكيا المتصدرة, عندما تحل على بيلاروسيا الرابعة فيما تريد سلوفاكيا مواصلة مشوارها الرائع بفوز سادس على التوالي عندما تستقبل مقدونيا وصيفة القاع.

وتتصدر سلوفاكيا الترتيب مع 15 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن اسبانيا التي حققت 3 انتصارات متتالية بعد خسارتها المفاجئة امام سلوفاكيا 2-1 في اكتوبر الماضي.

واستعدت اسبانيا لمباراتها بفوزها على كوستاريكا 2-1 بهدف سيسك فابريغاس وباكو الكاسير وديا الخميس الماضي مع وجوه شابة في تشكيلة المدرب فيسنتي دل بوسكي الذي سيخوض مباراته المئة على رأس "لا روخا".

ويحوم الشك حول مشاركة الظهير الايمن اليكس فيدال المنتقل الى برشلونة بعد اصابته بكاحله في مباراة كوستاريكا.

وانتقل فيدال (25 عاما) الى برشلونة مقابل 18 مليون يورو برغم انه لن يحمل الوانه قبل يناير 2016 موعد انتهاء عقوبة الفريق الكاتالوني لاجراء انتقالات اللاعبين.

كما يغيب عن اسبانيا لاعب وسطها اندريس اينيستا افضل لاعب في نهائي دوري ابطال اوروبا, بسبب الام عضلية.

وحث دل بوسكي لاعبيه للاتحاد سويا بعد صافرات الاستهجان التي طالت المدافع جيرار بيكي لتهكمه من البرتغالي كريستياينو رونالدو بعد تتويج برشلونة بلقب دوري ابطال اوروبا الاسبوع الماضي.

وعلق دل بوسكي: "ما حصل ليس مقبولا. الصافرات للاعب كانها مواجهة للفريق باكمله. الاهم ان نكون متحدين".

واقر مدرب بيلاروسيا الكسندر خاتسكيفيتش ان اسبانيا متفوقة بشكل واضح: "ساقبل باي نتيجة طالما قدم لاعبو فريقي كل ما يملكون. بالطبع اسبانيا افضل منا على كل الاصعدة, لكن يمكننا محاربتهم واستغلال نقاط ضعفهم. ثقوا بي لديهم نقاط ضعف".

وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز سهل لاسبانيا بثلاثية وقعها ايسكو وسيرخيو بوسكيتس وبيدرو رودريغيز.

وفازت اسبانيا بمبارياتها الثلاث السابقة ضد بيلاروسيا, 4-صفر ايابا و2-1 على ارضها في تصفيات كأس العالم 2014.

وفي المجموعة عينها, تلعب اوكرانيا الثالثة (9 نقاط) مع لوكسمبورغ متذيلة الترتيب (1).

وضمن المجموعة السابعة, تبحث روسيا عن تصحيح مسارها السيء في التصفيات, عندما تستقبل النمسا المتصدرة في مباراة قمة.

وتملك النمسا 13 نقطة مقابل 5 فقط لروسيا التي لعبت مباراة اقل, فيما تحتل السويد المركز الثاني مع 9 نقاط وتستقبل مونتينيغرو في مباراة قوية ايضا.

وستكون المهمة صعبة لرجال المدرب الايطالي فابيو كابيلو, كون النمسا لم تخسر حتى الان وتغلبت على روسيا ذهابا بهدف متأخر من روبين اوكوتي.

وفي المجموعة عينها, تستقبل ليشتنشتاين الرابعة, والتي حققت مفاجأتين بتعادلها مع مونتينيغرو صفر-صفر وفوزها على ارض مولدوفا 1-صفر, الاخيرة التي تبحث عن الثأر من الدولة الصغيرة.

ومع ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة القارية الى ,24 سيتأهل الى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات التسع اضافة الى افضل منتخب يحتل المركز الثالث, فيما تلعب المنتخبات الثمانية الاخرى التي حلت ثالثة في ملحق تتأهل عنه اربعة منتخبات.

وكالات