حقق منتخب انجلترا لكرة القدم فوزه السادس على التوالي على حساب مضيفه السلوفيني 3-2 اليوم الاحد في ليوبليانا في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل جاك ويلشير (57 و73) وواين روني (86) اهداف انجلترا, وميليفوي نوفاكوفيتش (37) ونييتش بتشنيك (84) هدفي سلوفينيا.

واقتربت انكلترا المتصدرة من حجز بطاقة العبور الى النهائيات بعدما رفعت رصيدها الى 18 نقطة من 18 ممكنة مقابل 9 نقاط لسلوفينا.

ولم يستطع رجال المدرب روي هودسون بقيادة واين روني زيارة شباك سمير هندانوفيتش او تهديده, واعتمدوا في مواجهة الدفاع الصلب على التسديدات البعيدة وابرزها لاندروز تاونسند الذي سيطر عليها الحارس (35).

من جانبه, اعتمد المنتخب المضيف على الهجمات المرتدة السريعة, ولعب المهاجم الوحيد ميليفوي نوفاكوفيتش ولاعب الوسط يوزيب ايليسيتش فيها دجورا بارزا.

وكانت سلوفينا سباقة لافتتاح التسجيل من احدى هذه الهجمات التي قادها ميليفوي في وسط الملعب ومرر الكرة الى ايليسيتش الذي اعادها اليه خلف الدفاع فذهب في الجهة اليمنى وسدد الكرة منحرفة الى الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس جو هارت الذي حاول اغلاق الزاوية اليسرى في وجهه (37).

وفي الشوط الثاني, نزل الانكليز بكل يقلهم وسيطروا على منطقة المناورات في وسط الميدان مع تكثيف للهجمات, وجرب كل من روني (51) وجوردان هندرسون (54) حظه دون ان ينجح, وانقذ جو هارت مرماه من هدف ثان بين المحاولتين عندما ارتمى على كرة سددها نوفاكوفيتش ضعيفة من مسافة قريبة (52).

ونجح جاك ويلشير بعد دربكة وتخبط دفاعي في استغلال كرة مرتدة من المدافع بوستيان سيزار وادراك التعادل بعد ان اطلقها قوية في اعلى الزاوية اليمنى لهندانوفيتش الذي تطاول لها دون ان يتمكن منها (57).

وكاد ايليسيتش يضيف الهدف الثاني لاصحاب الارض لكنه لم يتمكن من متابعة كرة سريعة ارسلها له نوفاكوفيتش (66). ورد تاونسند بتسديدة قوية انحرفت قليلا عن الخشبات (70), ونجح ويلشير مجددا في تسجيل هدف التقدم للضيوف بعد كرة بالكعب من ادم لالانا بديل فيل جونز في مستهل الشوط الثاني اطلقها قوية في مكان الهدف الاول (73).

وادرك البديل نييتش بتشنيك التعادل لسلوفينيا بعدما تابع برأسه كرة قوية وصلته من عرضية ارسلها من مركز الجناح الايمن بويان يوكيتش زرعها في اسفل الزاوية اليسرى لمرمى هارت (84).

وجاء الرد سريعا عبر القائد واين روني الذي قاد هجمة مرتدة واطلق الكرة من خارج المنطقة عانقت الشباك في اسفل الزاوية اليمنى (86).

وفكت سويسرا الشراكة مع سلوفينيا بعد فوزها على مضيفتها ليتوانيا التي وقف رصيدها عند 6 نقاط, 2-1.

وتقدمت ليتوانيا اولا بواسطة غيدور سرميتش الذي تابع تمريرة من ايجيديوس فايكوناس في شباك يان سومر (64), وردت سويسرا عن طريق يوزيب درميتش الذي تابع كرة وصلته من رأس برليم دزيمايلي (69).

ومنح تشيردان شاكيري الفوز لسويسرا بتسجيله الهدف الثاني من تسديدة اطلقها بقوة من مسافة قريبة (84).

وفي تالين وضمن المجموعة ذاتها, فازت استونيا على سان مارينو 2-صفر سجلهما سيرغي زينيوف (35 و63) فارتفع رصيدها الى 7 نقاط, مقابل نقطة واحدة للخاسرة.

وكالات