بات كلاسيكو الأرض، كما يطلق على المواجهات التي تجمع برشلونة وريال مدريد الإسبانيين، مرتبطة في الاونة الأخيرة بالمنافسة الشرسة بين نجمي الفريقين، الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو على لققب الأفضل في العالم، الصراع الذي تحسمه الأرقام لصالح "البرغوث" قبل اللقاء الذي يجمع الفريقين الأحد المقبل في الليغا.

 

فقد خاض ميسي 26 كلاسيكو في صفوف برشلونة سجل خلالها 18 هدفا، في حين لعب "الدون" 20 مباراة سجل فيها 12 هدفا. وعلى صعيد الكلاسيكو الأول الذي يخوضه كل منهما مع فريقه، فقد سجل ميسي ثلاثية في شباك الريال في المواجهة الأولى التي تجمعه بالفريق الملكي في العاشر من مارس 2007 في كامب نو، اللقاء الذي انتهى بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف لكل منهما.

 

أما كريستيانو فقد تأخر أول أهدافه في مرمى البرسا، فرغم انتقاله إلى الريال في موسم 2009، فإنه سجل للمرة الأولى في الكلاسيكو في 16 من أبريل2011، الهدف الذي حفظ ماء وجه الريال، بعد أن كان متأخرا بهدف دون رد سجله ميسي حتى الدقيقة 81 من عمر اللقاء.

 

ولا يقف تفوق ميسي عند كم الأهداف التي سجلها في الكلاسيكو، وانما الكيف، فقد سجل العديد من الأهداف الحاسمة لصالح البرسا، بينها الهدفين اللذين سجلهما في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في 27 أبريل2011 في سانتياغو برنابيو، واللذين مهدا الطريق لفريق بيب غوارديولا آنذاك في الحصول على لقبه الرابع في البطولة القارية. كما سجل ميسي هدفين في كلاسيكو كأس السوبر الإسباني عام 2011، واللذين حسما اللقب لصالح البرسا.

 

وعلى الجانب الاخر، سجل كريستيانو هدف الفوز لفريقه في نهائي كأس ملك إسبانيا في 20 أبريل 2011، في اللقاء الذي انتهى بهدف دون رد للميرينغي، وآخر في اللقاء الذي جمع بينهما في الليغا موسم 2012-2012 وحسم اللقب حينها للنادي الملكي.

 

سبور