المنتخب: وكالات
تأهلت بلجيكا وويلز الى نهائيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم المقررة في فرنسا بفوز الاولى الكبير على اندورا 4-1 وبرغم خسارة الثانية امام مضيفتها البوسنة والهرسك صفر-2 اليوم السبت في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وانتزعت بلجيكا صدارة المجموعة رافعة رصيدها الى 20 نقطة, في حين تجمد رصيد ويلز عند 18 نقطة في المركز الثاني, فتأهلتا معا بعد ان اسدت قبرص خدمة الى ويلز بفوزها على مضيفتها اسرائيل 2-1 اليوم ايضا.

وتأهل حتى الان 11 منتخبا من اصل 24 هي اضافة الى بلجيكا وويلز, ايطاليا واسبانيا حاملة اللقب وفرنسا المضيفة وانكلترا وتشيكيا وايسلندا والنمسا وايرلندا الشمالية والبرتغال وسويسرا.

في المباراة الاولى, سجل لبلجيكا راديا ناينغولان (18) وكيفن دي بروين (42) وادين هازار (56 من ضربة جزاء) ولوران دوبواتر (64), ولاندورا الديفونس ليما (51 من ضربة جزاء).

وسيطر منتخب بلجيكا المدجج بالنجوم على المجريات وكان كيفن دي بروين لاعب مانشستر سيتي الانكليزي الاكثر حيوية في الشوط الاول ونجح في قطف ثمار جهوده بتسجيل الهدف الثاني قبل نهايته بثلاث دقائق اثر كرة من الجهة اليمنى من اكثر من 25 مترا مباشرة في المرمى.

وافتتح راديا ناينغولان التسجيل لبلجيكا في الدقيقة 18 بتسديدة قوية من نحو 20 مترا استقرت الكرة على اثرها في الزاوية اليمنى للمرمى.

وقلصت اندورا الفارق بعد 6 دقائق على انطلاق الشوط الثاني من ضربة جزاء احتسبت حين عرقل يان فرتوغن لفيكتور هوغو موريرا داخل المنطقة, فنفذها ليما بنجاح واضعا الكرة في الزاوية اليمنى البعيدة عن الحارس.

لكن ادين هازار المتألق هذا الموسم مع المنتخب خلافا لما هي الحال مع فريقه تشلسي بطل انكلترا اعاد الفارق الى حاله بتسجيله الهدف الثالث من ضربة جزاء ايضا بعد ان ارسل الكرة بهدوء في منتصف المرمى.

وحسم لوران دوبواتر النتيجة باضافة الهدف الرابع في الدقيقة 64 حين تابع كرة من مسافة قريبة في الزاوية اليسرى للمرمى.

وفي المباراة الثانية, سجل ميلان ديوريتش (74) ووداد ايبيسيفيتش (89) هدفي البوسنة.

وهي المرة الاولى التي يتأهل فيها منتخب ويلز الى بطولة كبرى منذ مونديال 1958 عندما خاض اول واخر مشاركاته ان كان على الصعيد العالمي او القاري.

وفي المباراة الثالثة, خسرت اسرائيل امام ضيفتها قبرص 1-2.

وسجل دوسا جونيور (58) وجايسون ديميتريو (80) لقبرص, ونير بيتون (76) لاسرائيل.