المنتخب: وكالات
إنتزع منتخب روسيا بطاقة التأهل المباشر الثانية الى نهائيات كأس أوروبا 2016 بعد فوزه على نظيره المونتينيغري 2-0 اليوم الإثنين في موسكو في الجولة العاشرة الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة.

سجل أوليغ كوزمين (33) والكسندر كوكورين (37 من ركلة جزاء) الهدفين. وعززت روسيا موقعها في المركز الثاني برصيد 20 نقطة، فيما وقف رصيد مونتينيجرو عند 11 نقطة في المركز الرابع.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى 17 هي فرنسا المضيفة وايسلندا وتشيكيا (المجموعة الاولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) واسبانيا (الثالثة) والمانيا وبولندا (الرابعة) وانجلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا وروسيا (السابعة) وايطاليا (الثامنة) والبرتغال والبانيا (التاسعة).

ويتأهل الى نهائيات البطولة الاوروبية اول وثاني كل من المجموعات التسع اضافة الى صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الاخرى التي تحل ثالثة في مجموعاتها ملحقا لنيل البطاقات الاربع الاخيرة

على ملعب لوجنيكي في موسكو، اكمل المنتخب الروسي الانجاز وحقق فوزه الخامس على التوالي بعد رحيل المدرب الايطالي الشهير فابيو كابيلو وتولي مدرب سيسكا موسكو ليونيد سلوتسكي المهمة. واقيل كابيلو بسبب عدم قدرة الاتحاد الروسي على سداد رواتبه، لكن السبب الرئيسي هو سوء النتائج حيث كانت روسيا تحتل المركز الرابع برصيد 5 نقاط فقط، بفارق 11 نقطة عن النمسا المتصدرة و7 نقاط عن السويد الثانية.

وسيطر المنتخب الروسي على المجريات ولم يختبر حارسه ايغور اكينفييف بشكل جدي ولو مرة واحدة على مدار الشوطين. واهدر الكسندر كوكورين فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل لروسيا عندما تلقى كرة في الجهة اليمنى ودخل المنطقة وسدد في الشبكة من الخارج (21)، لكنه عوض بالحصول على ضربة حرة اتى منها هدف السبق بعدما نفذها ايجور دينيسوف جانبية الى المدافع أوليغ كوزمين الذي انسل خلف الدفاع وتابعها بيسراه رغم مضايقته واسقاطه على الارض فخدعت الحارس ميلان ميياتونفيتش واستقرت في اسفل الزاوية اليمنى (33).

وكان تعويض كوكورين مضاعفا حين سجل الهدف الثاني على وجه السرعة من ضربة جزاء احتسبت بعد خشونة واضحة من لاعب الوسط فلاديمير روديتش ضد المدافع دميتري كومباروف في المنطقة المحظورة (37). ونجح ميياتوفيتش في حرمان ارتيم دزيوبا من هدف ثالث بعدما تصدى باقتدار لكرة مركزة اطلقها الروسي من مسافة قريبة (41).

وفي الشوط الثاني، فوت قائد روسيا رومان شيروكوف فرصة ثمينة لحسم النتيجة بشكل اكيد عندما تابع كرة طائرة اسقطها له بالرأس دميتري كومباروف فاطاح بها خارج الخشبات (61)، وسدد ايغور دينيسوف كرة طائشة من مكان مناسب للتسجيل (73).

وعلى ملعب فراندز ارينا في سولنا، اكتفت السويد بالمركز الثالث وستخوض الملحق رغم فوزها على ضيفتها مولدوفا صاحبة المركز الاخير (نقطتان) 2-0 وبقيت على بعد نقطتين خلف روسيا.

وافتتح زلاتان إبراهيموفيتش التسجيل بعدما تلقى كرة ارسلها ميكايل لوستيغ من منتصف الملعب فسيطر عليها داخل المنطقة وتابعها بيمناه من مسافة قريبة في اسفل الزاوية اليمنى (24) مسجلا هدفه الدولي التاسع والخمسين (رقم قياسي سويدي).

وصام إبراهيموفيتش وزملاؤه عن التهديف حتى مطلع الشوط الثاني حيث تمكن واركان زينغين من تسجيل الهدف الثاني مستفيدا من عرضية جون جيديتي (47).

وفي مباراة ثالثة هامشية في فيينا، تغلبت النمسا على ليشتنشتاين بثلاثية بيضاء سجلها ماركو ارتونوفيتش (12) ومارك يانكو (54 و57).

وعززت النمسا التي ضمنت تأهلها الى نهائيات البطولة الاوروبية قبل جولتين، موقعها في صدارة المجموعة برصيد 28 نقطة مقابل 5 لليشتنشتاين صاحبة المركز قبل الاخير.