(أ ف ب) - حقق كل من اتلتيكو مدريد المتصدر وبرشلونة الثاني وحامل اللقب فوزا صعبا وثمينا الاول على مضيفه اتلتيك بلباو 2-,1 والثاني على مضيفه اسبانيول 1-صفر اليوم السبت في افتتاح المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ورفع اتلتيكو مدريد رصيده الى 76 نقطة وبقي متقدما بفارق نقطة واحدة على الفريق الكاتالوني, مقابل 73 لريال مدريد الذي حقق فوزا كبيرا على ضيفه رايو فايكانو 5-صفر.

في المباراة الاولى على ملعب سان ماميس وامام نحو 36 الف متفرج, كان اتلتيك بلباو سباقا الى التسجيل في وقت مبكر جدا عن طريق ايكر مونيايين الذي تابع من داخل المنطقة كرة وصلته من اريتز ادوريز (6).

لكن رد اتلتيكو مدريد جاء في الوقت المناسب عندما ارسل خورخي كوكي كرة الى دييغو كوستا الذي تابعها بيسراه في الشباك (22) مسجلا هدفه الخامس والعشرين في المركز الثاني على اللائحة.

وفي الشوط الثاني, منح كوكي التقدم للضيوف بضربة رأس من داخل المنطقة (55).

وفي المباراة الثانية على ملعب كورنيا دل بارت وامام نحو 32 الف متفرج, صحت توقعات المدرب الارجنتيني خيراردو مارتينو حيث قال في تصريحات سبقت المباراة ان اسبانيول يملك فريقا قويا جدا بصل الى درجة اتلتيكو مدريد.

وزج مارتينو يتشكيلته المثالية للوصول الى هدفه يتصدر الدوري ولو لساعات, ونجح لكن بصعوبة وما ساعده على ذلك احتساب لمسة يد ضد المدافع خافي لوبيز وركلة جزاء ترجمها بنجاح النجم الارجنتيني ليونيل ميسي (77) مسجلا هدفه الثالث والعشرين هذا الموسم في المركز الثالث على لائحة ترتيب الهدافين.

ونقصت صفوف اسبانيول بطرد حارسه فرانشيسكو كاسيا الذي ثار بعد احتساب لمسة يد ضده خارج منطقته (83), بيد ان برشلونة لم يتمكن من رفع الغلة وكان الهدف الوحيد كافيا لبقاء منافسا قويا على اللقب.

وفي اللقاء الثالث على ملعب سانتياغو برنابيو حيث لم ينتصر رايو فايكانو على ريال مدريد منذ اكثر 17 عاما وتحديدا عام ,1996 انتقم ريال مدريد لخسارتيه السابقتين اللتين افقداته الصدارة في الكلاسيكو على ارضه اما غريمه التقليدي برشلونة 3-4 ثم امام اشبيلية 1-2.

وبدأ رسال بهجوم ضاغط, وفتت عليه فرصة مبكرة من قدم البرتغالي كريستاينو رونالدو حيث نجح الحارس روبن في التصدي لكرته (3), ورفع المدافع البرتغالي فابيو كوينتراو كرة من الجهة اليسرى قطعها مدافع من امام رونالدو المتربص الى ركنية وفاتت فرصة جديدة (14).

ونجح رونالدو هذه المرة بعد كرة عرضية من الجهة اليمنى الويلزي غاريث بايل اغلى لاعب في العالم فاخترق الاول الخط الدفاعي الاخير المكون من 3 لاعبين وارسل الكرة الى الزاوية اليمنى البعيدة عن روبن (15) مسجلا الهدف الثامن والعشرين في صدارة ترتيب الهدافين.

وكرر بايل السيناريو من الجهة اليسرى بعرضية الى الفرنسي كريم بنزيمة غير المراقب, لكن الاخير فشل في السيطرة عليها كما ينبغي واضاع فرصة هدف قان لا تعوض (26), قبل ان ينفرد بايل وعندما هم بالتسديد ارتطمت قدمه اليسرى بالارض دون ان تطال الكرة وضاعت فرصة غنية ايضا (28).

وحاول رونالدو والارجنتيني انخل دي ماريا وبايل وبنزيمة تعزويز التقدم فلم ينجحوا في الوقت المنتبقي من زمن الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني, اضاف دانيال كارفاخال الهدف الثاني لاصحاب بعد تمريرة من رونالدو (55).

وعمق بايل جراح الضيوف بالهدف الثالث بعدما جنح دي ماريا في الجهة اليسرى ةارسل عرضية قابلها الويلزي بهدوء من انفراد تام ولكزها بيمناه في الشباك (68).

واستلم بايل كرة في منتصف الملعب من المدافع البرتغالي بيبي وغربل كل من واجهه حتى دخل المنطقة وارسلها ارضية زاحفة الى الشباك هدفا رابعا للفريق الملكي وثانيا له (70) هو الثاني عشر في البطولة.

وتابع رونالدو طرة طائرة بقوة ذهبت عالية وفاتت فرصة هدف جديد (76), واكمل الفارو موراتا بديل بنزيمة الخماسية بتسديدة يمينية بعد ان تلقى كرة موزونة من ايسكو (78).



وفي الدقائق الاخيرة اهدر لاعبو ريال مدريد اكثر من 3 فرص مناسبة للتسجيل.

وفاز سلتا فيغو على ضيفه اشبيلية بهدف وحيد ومتأخر سجله نوليتو من ركلة جزاء بعد لمسة يد على المدافع الارجنتيني فيديريكو فازيو (87).

وبات اشبيلية (50 نقطة) مهدد بفقدان المركز الخامس لصالح ريال وسييداد الذي يحل ضيفا على اوساسونا غدا, فيما ارتقى سلتا فيغو الى المركز الحادي عشر وله 36 نقطة.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- اتلتيكو مدريد 76 نقطة من 31 مباراة

2- برشلونة 75 من 31

3- ريال مدريد 73 من 31

4- اتلتيك بلباو 56 من 30

5- اشبيلية 50 من 31