أكد السيد عبد السلام أحيزون، رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، أن الدورة التاسعة عشر من بطولة إفريقيا لألعاب القوى، التي ستقام من 10 إلى 14 غشت الجاري بمدينة مراكش، ستشكل من خلال الرياضة، مناسبة لتعزيز التكامل القاري وتكريس المغرب كملتقى للشباب الإفريقي. 

وقال أحيزون، في رسالة إلى وسائل الإعلام، إن تنظيم هذا الحدث الرياضي القاري الكبير، المنظم تحت إشراف الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى، والتظاهرات الرياضية العالمية الأخرى ومن بينها الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، يشكل واحدا من أهدافنا الرئيسية مع الهدف الرئيسي المتمثل في تطوير وتعزيز رياضة ألعاب القوى الوطنية. 

وأضاف أن تنظيم مثل هذه المبادرات يشكل جزءا من نهج أكثر شمولية والمتمثل في تعزيز التعاون جنوب - جنوب في جميع المجالات وخاصة في الرياضة، في تناغم وانسجام تامين مع الرؤية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن المغرب يشكل أرضا لجمع الشباب الإفريقي. 

وحسب رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، فإن هذا الحدث الرياضي المهم سيجمع أفضل الرياضيين في القارة الإفريقية، بمن فيهم الأسماء الوازنة التي لها إنجازات على الساحة الدولية، لا سيما في السباقات الطويلة ونصف الطويلة. 

وأضاف أن الدورة ال19 ستشكل أيضا تحديا خاصا للرياضيين لكونها ستمكن المتفوقين منهم من ضمان التأهل ضمن المنتخب الإفريقي الذي سيمثل القارة السمراء في كأس القارية لألعاب القوى، المقررة أيضا بمدينة مراكش شهر شتنبر المقبل. 

وأبدى السيد أحيزون ثقته في كون دورة 2014 ستمكن ممثلي 50 بلدا إفريقيا، من اكتشاف مدينة مراكش وإمكاناتها السياحية وكرم ضيافة وحسن استقبال سكانها، ولكن أيضا على التراث الثقافي والتطور الكبير والمتنوع الذي عرفه المغرب في السنوات الأخيرة. 

وتوجه رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى بالشكر للكونفدرالية الإفريقية للعبة على الجهود التي تبذلها في أفق تعزيز الاندماج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية في إفريقيا ومبادئ الأخوة والتضامن والعدالة.

ومن المتوقع أن تعرف الدورة ال19 لبطولة إفريقيا لألعاب القوى مشاركة 1000 من الرياضيين يمثلون 50 بلدا مختلفا. 

وسيدافع عن الألوان الوطنية في هذه التظاهرة الرياضية القارية 65 عداء وعداءة في 22 مسابقة وهي 100 م و200م و400م و800 م و1500م و5000م و10 آلاف متر و110 م حواجز و100م حواجز و400م حواجز و3000 م موانع والمشي والقفز الطولي والقفز بالزانة والقفز العلوي والوثب الثلاثي ودفع الجلة ورمي القرص ورمي الرمح والمطرقة و100 م أربع مرات تتابع و400م أربع مرات تتابع.

يذكر أن المغرب احتل المركز السابع في الدورة الثامنة عشرة، التي احتضنتها بورتو نوفو عاصمة جمهورية البنين ما بين 29 يونيو وفاتح يوليوز2012، بمجموع سبع ميداليات (ذهبيتان وفضيتان وثلاث نحاسيات).

و.م.ع