سيكون ارسنال الانجليزي امام مهمة لا تخلو من صعوبة في الدور الفاصل المؤهل الى دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم لموسم 2014-2015، وذلك عندما يلتقي بشيكتاش التركي في مباراة الذهاب في اسطنبول.

وكما جرت العادة مؤخرا، لجأ الاتحاد الاوروبي الى توزيع الفرق المشاركة في الدور التأهيلي الاخير الى قسمين من اجل تحقيق العدالة في المنافسة، حيث ستتواجه الفرق المتوجة بطلة لدوريات بلادها في ما بينها، فيما تتواجه الفرق التي ضمنت مكانها في هذا الدور من خلال ترتيبها في المراكز الاولى في بطولاتها ضد بعضها.

واسفر هذا الامر عن مواجهات قوية بين اندية الدوريات الكبرى في القارة العجوز وابرزها بين نابولي الايطالي واتلتيك بلباو الاسباني، اضافة الى لقاء ليل الفرنسي مع بورتو البرتغالي، فيما يلعب باير ليفركوزن الالماني مع كوبنهاغن الدنماركي، وستاندار لياج البلجيكي مع زينيت سان بطرسبورغ الروسي، اضافة الى لقاء ارسنال وبشكتاش.

وستكون مباراة الذهاب بين ارسنال وبشيكتاش على ارض الاخير ويأمل الفريق اللندني ومدربه الفرنسي ارسين فينغر التواجد في دور المجموعات للمرة ال17 على التوالي، علما بان "المدفعجية" تخطوا فريقا تركيا اخر في الدور الفاصل الموسم الماضي وهو فنربغشه بالفوز عليه 5-صفر في مجموع مباراتي الذهاب والاياب.

واستهل ارسنال الدوري المحلي بفوز صعب على ضيفه كريستال بالاس 2-1.

 وقال ارسين فينغر "نريد بلوغ دور المجموعات، لكن الامر لن يكون سهلا، فبيشكتاش نجح في تخطي فيينورد روتردام في الدور السابق 5-2 في مجموع المباراتين".

ويعول الفريق التركي على مهاجمه السنغالي ديمبا با المنتقل اليه حديثا من تشلسي الانجليزي والذي سجل ثلاثية في مرمى فيينورد في الدوري السابق.

ويشرف عل تدريب بشيكتاش قائد منتخب كرواتيا السابق سلافن بيليتش الذي قال "يملك ارسنال لاعبين من طراز عالمي، لكن كما رأينا في مرات عدة فان المواهب لا تعني بان الفريق سيفوز".

تجدر الاشارة الى ان سلتيك الاسكتلندي حصل على بطاقة خوض الدور الفاصل رغم خسارته بنتيجة اجمالية 1-6 امام ليجيا وارسو البولندي، وذلك بعدما عوقب الاخير من قبل الاتحاد الاوروبي لاشراكه لاعبا غير مؤهل.

وانهى ليجيا وارسو مباراة ذهاب الدور التمهيدي الثالث على ارضه بنتيجة كبيرة 4-1، ثم تمكن الاربعاء من حسم لقاء الاياب 2-صفر لكن الفريق البولندي اخطأ في الدقيقة 86 من مباراة الاياب عندما اشرك بارتوس بيريشينسكي دون ان يتنبه ان اللاعب موقوف نتيجة حصوله على بطاقة حمراء في الدقيقة 69 من مباراة الفريق الاخيرة في دور المجموعات من "يوروبا ليغ" ضد ابولون ليماسول القبرصي (2-صفر).

ودفع ليجيا وارسو ثمن هذا الخطأ غاليا اذ قرر الاتحاد الاوروبي اعتبار الفريق البولندي خاسرا للقاء الاياب صفر-3، ما منح سلتيك بطاقة التأهل نتيجة تسجيله هدفا خارج قواعده في لقاء الذهاب (1-4).

ولم ينفع طلب الاستئناف الذي تقدم به الفريق البولندي.

وسيلتقي سلتيك في الدور الفاصل مع ماريبور السلوفيني الذي يستقبل لقاء الذهاب على ارضه.

وتقام مباريات الاياب في 26 و27 غشت الجاري على ان تلتحق الفرق العشرة الفائزة بالفرق ال22 الضامنة تلقائيا لمكانها في دور المجموعات.

وستقام قرعة الدور الاول في 28 الجاري.