دوري أبطال أفريقيا: ربع النهائي في متناول الترجي والأهلي

أسفرت قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم التي سحبت الجمعة، عن وقوع الترجي التونسي حامل اللقب ووصيفه الأهلي المصري في مجموعتين سهلتين نسبيا في مهمة العبور الى ربع النهائي.

ووقع الترجي في المجموعة الثانية بصحبة بلاتينيوم من زيمبابوي وهورويا كوناكري الغيني وأورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي، بينما جاء الأهلي حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة (8) في المجموعة الرابعة الى جانب سيمبا التنزاني وشبيبة الساورة الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي بطل 1973.

وأعفي الترجي من خوض الدور التمهيدي الثاني المؤهل الى دور المجموعات، نتيجة مشاركته في كأس العالم للأندية حيث حل خامسا، فيما تخطى الأهلي الذي خسر نهائي النسختين الماضيتين أمام الوداد البيضاوي المغربي والترجي تواليا، جيما أبا جيفار الأثيوبي بصعوبة بعد الفوز عليه ذهابا 2-صفر ثم الخسارة إيابا صفر-1.

وعلى الترجي أن يحذر من هورويا الذي تأهل الى دور المجموعات بعد أداء بطولي، حيث حول خسارته ذهابا أمام النصر الليبي صفر-3 الى فوز 6-2 بمجمل مباراتي الذهاب والإياب بفضل هدف سجله في الثواني الأخيرة من لقاء الإياب أطاح به بمنافسه الليبي.

ويعود أورلاندو بايريتس الى دور المجموعات للمرة الأولى منذ 2013 عندما خسر النهائي أمام الأهلي المصري الذي حرمه من لقبه الثاني في المسابقة (بعد 1995)، وبالتالي سيحاول الافادة الى أقصى هذا الحد من هذه الفرصة والحصول على إحدى بطاقتي هذه المجموعة.

وستكون المجموعة الثالثة عربية بامتياز، اذ تضم ثلاثة فرق هي النادي الإفريقي التونسي، بطل 1991 الذي يشارك في دور المجموعات للمرة الأولى منذ 21 عاما، والإسماعيلي المصري وشبيبة قسنطينة الجزائري، بجانب مازيمبي الكونغولي المتوج خمس مرات آخرها 2015.

وحل الوداد البيضاوي المغربي بطل 2017، في المجموعة الأولى مع لوبي ستارز النيجيري وماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي (بطل 2016) وأسيك ميموزا العاجي.

وسيتجدد الموعد بين الوداد وصنداونز للموسم الثالث تواليا، ويأمل الفريق المغربي أن يعزز تفوقه على منافسه الجنوبي أفريقي الذي خسر مرتين وتعادل مرة وفاز مرة في المباريات الأربع السابقة بينهما.

- الزمالك في مواجهة اتحاد طنجة -

وسحبت الجمعة أيضا قرعة دور الـ32 المؤهل لدور المجموعات من مسابقة كأس الاتحاد الأفريقي، حيث سيواجه الرجاء البيضاوي المغربي حامل اللقب أفريكان ستارز الناميبي، بينما يلاقي الزمالك المصري، الفائز بتسعة ألقاب قارية، اتحاد طنجة المغربي.

وأعلن الزمالك عن نفسه بقوة ضمن مسعاه للفوز بلقبه القاري الأول منذ 2003 حين أحرز الكأس السوبر، وذلك من خلال اكتساح اسكوتون التشادي في ذهاب الدور السابق 7-صفر (خسر ايابا صفر-2).

لكن اتحاد طنجة القادم من مسابقة دوري الأبطال بعد خروجه من الدور التمهيدي، سيحاول الإطاحة بحلم العملاق المصري بالعودة الى ساحة المجد القاري حيث توج بطلا لدوري الأبطال 4 مرات (آخرها 2002) وكأس الكؤوس مرة واحدة والكأس السوبر ثلاث مرات.

ويبدو كل من الصفاقسي التونسي، حامل الرقم القياسي بعدد ألقاب المسابقة (3 مرات)، والرجاء البيضاوي أمام مهمة سهلة على الورق، إذ يتواجهان مع فايبرز الأوغندي وأفريكان ستارز الناميبي تواليا.

وضمن النجم الساحلي التونسي، بطل المسابقة في مناسبتين، تأهله الى دور المجموعات مباشرة كونه كان الأعلى تصنيفا بين الفرق الـ16 التي شاركت في الدور التمهيدي الأول (قبل أن تنضم اليها الفرق القادمة من دوري الأبطال).

مواضيع ذات صلة