نجا ليفربول من فخ مضيفه فولهام وتغلب عليه بصعوبة 2-1 الأحد ليتصدر ترتيب بطولة انكلترا موقتا، مستغلا غياب مانشستر سيتي حامل اللقب عن المرحلة الـ31 لانشغاله في مسابقة الكأس، في الوقت الذي فرمل ايفرطون زحف تشلسي نحو احد المراكز الاربعة الاولى بفوزه عليه بهدفين نظيفين.

ورفع ليفربول رصيده الى 76 نقطة في المركز الاول بفارق نقطتين عن مانشستر سيتي الذي يلعب مباراته المؤجلة في هذه المرحلة ضد جاره مانشستر يونايتد في 24 ابريل المقبل.

وقال مدرب ليفربول الالماني يورغن كلوب "بدأنا المباراة بشكل جيد جدا وقمنا بأشياء جيدة لكن سرعان ما فقدنا الايقاع. في الشوط الثاني كان بالامكان حسم المباراة في صالحنا وعندما لا تفعل والنتيجة 1-صفر يمكن لهذا الأمر ان يحصل (ادراك فولام للتعادل). يستحق فولهام التعادل لكننا نستحق النقاط الثلاث".

واعتبر بانه ليس قلقا من الشد العصبي الذي قد ينتاب بعض لاعبيه في الامتار الاخيرة من السباق نحو لقب الدوري الذي يلهث فريقه وراءه منذ عام 1990، بقوله "لا شك لدي ولو لحظة في هذا الصدد. الامر يتعلق بالزخم، لا يمكن ان نكون بالزخم ذاته في ثلاث مباريات في مدى أسبوع واحد".

ودخل ليفربول المباراة منتشيا ببلوغه الدور ربع النهائي من عصبة ابطال اوروبا بفوزه الصريح على بايرن ميونيخ الألماني 3-1 في عقر دار الاخير الاربعاء، لكنه لم يقدم اداء مرضيا ضد الفريق اللندني.

وافتتح مهاجمه السنغالي ساديو ماني التسجيل بعد لعبة مشتركة رائعة مع البرازيلي روبرطو فيرمينو ليتابعها الأول داخل الشباك، مسجلا هدفه التاسع في اخر تسع مباريات في الدوري المحلي (26).

ورفع مانيه رصيده الى 17 هدفا في المركز الثاني على لائحة هدافي الدوري، بالتساوي مع ثلاثة لاعبين اخرين هم زميله المصري محمد صلاح وهاري كاين (توتنهام) والغابوني بيير ايميريك اوباميانغ (أرسنال)، في حين يحتل الأرجنتيني سيرخيو أغويرو (مانشستر سيتي) الصدارة برصيد 18 هدفا.

وسدد المصري محمد صلاح كرة من 25 مترا تصدى لها حارس فولهام الاسباني سيرخيو ريكو بسهولة (28).

واضاع الهولندي جورجينيو فينالدوم فرصة سهلة عندما وصلته عرضية من الاسكتلندي اندي روبرتسون وهو تحت العارضة لكنه لم ينجح في توجيه الكرة برأسه داخل الشباك (52).

وحاول فولهام تعديل النتيجة لكن هجماته كانت خجولة باتجاه مرمى ليفربول الذي حصل على فرصة أخرى عبر مانيه من كرة رأسية اثر ضربة زاوية حطت على العارضة وخرجت (73).

وبعدها مباشرة ارتكب قلب دفاع ليفربول الهولندي فيرجيل فان دايك خطأ فادحا في اعادة الكرة الى حارس مرماه البرازيلي اليسون بيكر، فخطفها مهاجم ليفربول السابق الهولندي راين بابل وتابعها داخل الشباك (75).

ثم ارتكب حارس فولهام ريكو خطأ عندما اعاق مانيه داخل المنطقة، فلم يتردد الحكم في احتساب ضربة جزاء لليفربول ترجمها الاختصاصي جيمس ميلنر الى هدف الفوز (81).

واطلق فينالدوم كرة قوية من مشارف المنطقة مرت بمحاذاة القائم الايمن لمرمى فولام (85).

وفشل صلاح في تسجيل هدفه الخمسين عندما مرر له ماني كرة على طبق من ذهب لينفرد بالحارس ويسددها بيسراه بين يديه (87).


وعلى ملعب "غوديسون بارك"، فشل تشلسي في الصعود الى المركز الخامس على حساب مانشستر يونايتد وبفارق الاهداف عن ارسنال الرابع بخسارته امام ايفرتون صفر-2.

وهي ثاني نتيجة سلبية تواليا لتشلسي في البطولة المحلي بعد انتزاعه التعادل 1-1 في الرمق الأخير ضد ولفرهامبتون الاسبوع الماضي على ملعبه "ستامفورد بريدج"، وقد تؤثر على حظوظه في احتلال مركز مؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

وتشهد المراكز الاوروبية المؤهلة الى عصبة ابطال منافسة شرسة بين الرباعي طوطنهام وارسنال ومانشستر يونايتد وتشلسي ولا يفصل بين الثالث والسادس سوى 4 نقاط.

وتسيد الفريق اللندني الشوط الاول لكن مهاجميه اضاعوا كما هائلا من الفرص.

وأعرب مدرب تشلسي الإيطالي ماوريتسيو ساري عن دهشته لعدم تمكن فريقه من التسجيل في الشوط الأول وقال في هذا الصدد "لا ادري لا انا ولا اللاعبين ماذا حصل لنا في الشوط الثاني. لا استطيع شرح ما حصل صراحة. خضنا أفضل شوط أول لنا في هذا الموسم وكان باستطاعتنا ان نسجل 4 او 5 أهداف وفجأة توقفنا عن اللعب".

واضاف "كنا نسيطر على مجريات اللعب تماما ولعبنا بطريقة رائعة لكننا لم ندافع في بداية الشوط الثاني عندما تلقينا هدفا ثم اصبحت المشكلة نفسية بعد ذلك".

وظهر ايفرتون بصورة مغايرة تماما في الشوط الثاني ونجح في افتتاح التسجيل بواسطة مهاجمه البرازيلي ريتشارليسون اثر معممة داخل المنطقة وكرة مرتدة من الحارس الاسباني كيبا اريسابالاغا ليتابع الكرة برأسه داخل الشباك (49).

ثم احتسب الحكم ضربة جزاء لايفرتون انبرى لها الايسلندي غيلفي سيغوردسون وصدها حارس تشلسي، لكن منفذ الضربة تابع الكرة المرتدة داخل الشباك مانحا التقدم لفريقه بهدفين نظيفين (72).

وحاول تشلسي الرد في ربع الساعة الأخير لكن دفاع وحارس ايفرطون جوردان بيكفورد وقفوا بالمرصاد لجميع محاولات الفريق اللندني.

وقال مدرب ايفرطون البرتغالي ماركو سيلفا "قلت للاعبي فريقي خلال فترة الاستراحة ان يقوموا بعكس كل شيء قاموا به في الشوط الاول. لقد طالبتهم باظهار الرغبة ورفع التحدي في مواجهة فريق مثل تشلسي. انا فخور جدا بلاعبي فريقي لما قدموه في الشوط الثاني".