لم يكن ممكنا أن يطول الوقت دون أن نكون وكما هي العادة دائما سباقين لمحاورة مدرب أثار الإهتمام في الفترة السابقة، ليس بالنتائج التي تحصل عليها وإنما للتغيير الكبير الذي أحدثه على الجيش الملكي.
جالسنا كارلوس ألوس فيرير لساعة كاملة ولم نمل من مجالسته، لأن هدوء الرجل وغزارة معرفته بالكرة وخاصة أريحيته في الإجابة والتفاعل الرائع ولو مع الأسئلة المحرجة يحتاج لأكثر من هذه المساحة، لذلك تابعوا الحوار التالي ونعدكم بلقاء آخر مع هذا الربان الرائع..

ــ المنتخب: قبلك مر مدرب إسباني إسمه باريناغا، كان مميزا ودرب المنتخب المغربي، هل تعرفه؟ وما تعليقك على الزواج المتكرر للفرق المغربية بالمدربين الإسبان (لوبيرا وغاريدو وبنعلي)؟
كارلوس ألوس: لم يحدث لي شرف معرفة باريناغا كما لم تتح أمامي فرصة الإطلاع على ما أنجزه هنا وأتمنى أن أحقق مثله أو أفضل من ذلك، بالنسبة لزواج المدربين الإسبان بالأندية المغربية، شخصيا أرى أنه زواج متناغم لأن مقومات نجاح هذه الخلطة بسبب تقارب ثقافة البلدين وعديد العوامل المشتركة بينهما وكذا شغفهم وتقنياتهم هي نفسها في الكرة.

ــ المنتخب: لا شك وأنك لمست كيف تفاعل جمهور الجيش مع الفوز في الكلاسيكو، اليوم هم يطالبونك بانتصار في كلاسيكو الوداد، ما قدر استعدادك لتلبية هذا المطلب؟
كارلوس ألوس: الكلاسيكو في المغرب كما في إسبانيا مباراة استثنائية وخاصة، جمهور الجيش لم يكن في حاجة ليؤكد لي أنه رائع وفريد من نوعه أمام الرجاء لأني أعلم قيمتهم بشكل كبير.
لكني لمست حجم السرور والسعادة التي حملها لهم هذا الفوز، ومؤكد أني هنا لقيادة الفريق للإنتصارات أمام الرجاء والوداد وباقي الفريق هذا هو دوري وسنحاول ومعهم نستطيع تكرار ذلك.

ــ المنتخب: راجت أخبار عن تلقيك مقترحات بالتمديد والبقاء بعد الإقناع السريع، هل حسمت الأمر؟
كارلوس ألوس: لا لم يحسم بعد، لأنه لم يطرح للتداول والنقاش هم هادئون وأنا كذلك، نحن نسير في اتجاه ما هو متفق عليه في التعاقد خطوة بخطوة، التقييم الموضوعي ممكن أن يكون نهاية الموسم وشخصيا لست مهووسا بالتجديد.

ــ المنتخب: ميستر ألوس دعني أكون صريحا معك، بلغني أنك لا تنوي التجديد أشم رائحة ما، ماذا لو عرض عليك الآن رئيس النادي شيكا على بياض بتعاقدات ومعسكر من اختيارك، كيف سترد؟
كارلوس ألوس: قلت لك لست مهووسا بالأمر، ما يشغل تفكيري الآن هو المباراة المقبلة أمام اتحاد طنجة وبركان، غير هذا لا شيء يغريني أو يشوش على أفكاري، نهاية الموسم يمكن أن يكون المجال أكثر ضمانا لاتخاذ قرار حكيم لكل طرف.

ــ المنتخب: صدقني كنت أعتقد أنك ستكون سعيدا بهذا السؤال لأنه يخدم بقاءك بالفريق بعد ذلك العقد القصير المدة؟
كارلوس ألوس: الثقة في النفس هي من يقوي هذا الهدوء واحترامي للفريق وجماهيره ومكوناته وما حظيت بها من ترحيب وتقدير، هي التي تجعلني أكون أكثر أمانة في إجابتي.
غيري يقول لك مثلا أنا على استعداد، بل أستحق وغيرها من الأمور، وكي أقنعك سأكون سعيدا لو تحصلت على ما أريد هنا وبقيت لفترة طويلة.

ــ المنتخب: تغير شكل الفريق بتغير التوظيف وبعض الأسماء وصار يلعب كرة هجومية تعززها أرقامك، ما هو دور « لاماسيا»  البرشلونية هنا؟
كارلوس ألوس: هذا صحيح، ما كان ينقص اللاعبين هو التوظيف الحسن والتنسيق بين الخطوط وحتى بعض الإختيارات، الكرة أهداف كما يقولون وقريبا جدا سيصبح الجيش الملكي الأكثر إمتاعا في اللعب بالبطولة.
اللاعب المغربي كما هم لاعبو الجيش بدنيا جيدون وتقنيا كذلك، هناك إشكالات واضحة ترتبط بالتكوين وأنا هنا للتقويم والتصحيح وهذا اختصاصي، بخصوص لاماسيا الحكم لكم و للجمهور الذي سيفخر بهوية ناديه الجديدة.

ــ المنتخب: لكن فلسفة «الإستحواذ» أثبثت نظريا بعد المونديال فشلها وربما صارت متجاوزة والدليل فرنسا؟
كارلوس ألوس: متفق معك، لكني أنا لم أتحدث عن الإستحواذ ولم آت للجيش من أجل تعليمهم، كيف يستحوذون على الكرة فقط، من تابع مباريات الجيش يكون قد لمس التنويع في اللعب وكيف تغير البناء وحتى كيفية تسجيل الأهداف، لا يمكن أن أرمي بأوراقي كلها هنا، لا تنسى أني ظهرت فقط في 7 مباريات ولم أكن مسؤولا عن التعاقدات والتحضير ولو حدث هذا الأمر لتابعت أمرا مختلفا تماما.

ــ المنتخب: هل تلمس أنك هامشا ليتحسن الفريق أكثر بالأسماء الحالية؟ وكيف لمست البطولة المغربية؟
كارلوس ألوس: حين يتحدث مدرب في العالم ويعترف أو يقر بأنه عاجز عن تطوير لاعب محدود فعليه ترك المهنة، أنا رجل تكوين وهذا تخصصي وأنت في البداية قلت أن اللاعبين تغير أداؤهم بل حتى شكلهم، هذه المسألة تلخص كل شيء وتؤكد قيمة العمل المنجز وسأخرج منهم الأفضل أيضا.
البطولة تقنيا مقبولة وهناك شغف جماهيري كبير باللعبة، إلا أني ألمس أن إشكالية اللاعب المغربي تتلخص في شيء واحد التكوين القاعدي الغائب.

ــ المنتخب: بم تعد جماهير الجيش أقصد بقاءك أولا والألقاب ثانيا؟
كارلوس ألوس: أعدهم أنه سيكون لهم فريق يفتخرون به، الجيش فريق مهيكل بإدارة عالية الجودة وومسؤولون من العيار الثقيل جدا ولوجيستيك مستحيل أن لا ينجح معه مدرب.
لننهي الموسم أولا وكما قلت لك في البداية أكرر الأمر أنا أفكر فقط في المباراة المقبلة.

ــ المنتخب: كإسباني يهمني معرفة موقفك بشأن التنظيم المشترك للمونديال بين المغرب وإسبانيا؟
كارلوس ألوس: تناغم رائع لأن هناك رابط تاريخي بين البلدين، قواسم مشتركة تجمعنا  هي فرصة رائعة وغير مسبوقة لترشيح بلدين من قارتين مختلتفين، تملكون مقومات احتضان المونديال هذا ما لمسته بينكم وأتمنى النجاح للملف.

ــ المنتخب: دعني أقول لك في ختام الحوار أنا مدريدي بطبيعة الحال «هالا مدريد».
كارلوس ألوس: "ضاحكا" وأنا لن أقول لك "فيسكا بارصا" بل «ديما فار وديما عسكر».