يلتقي اليوم الاثنين منتخب كوت ديفوار بنظيره جنوب إفريقيا في مباراة الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة التي تضم أيضا منتخبي المغرب وناميبيا، وبالقدر الذي سيسعى منتخب «الفيلة» خلال هذه البطولة إلى تحقيق اللقب الثالث في تاريخه بعد عامي 1992 و2015، بالقدر الذي سيسعى منتخب «بافانا بافانا» أو «الأولاد» أيضا إلى إحراز لقبه الثاني بعد لقبه الأول الذي سجله عام 1996.
وتعتبر مباراة اليوم بالنسبة للمنتخبين مفتاح الانطلاق نحو تحقيق النتائج المرضية خلال هذه الدورة، وإن كانت نتائج الطرفين ليست قوية بما يكفي وفق ما أظهرته حصيلتهما خلال مشوار التصفيات، إذ يرغب كل فريق في ضمان الانتصار خلال أول مباراة قبل الجولتين المواليتين، حيث ينتظر كل منهما أن يواجه منتخبي المغرب وناميبيا.
«الفيلة» تراجع ملحوظ
سجل منتخب كوت ديفوار 22 مشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية، أولها في نسخة 1965 في تونس، وتباينت نتائجه على مدار مشاركاته حيث ودع البطولة من الدور الأول في بعض البطولات وتأهل للمربع الذهبي في أكثر من نسخة وحصل على اللقب عامي 1992 في السنغال و2015 في غينيا الإستوائية.
وخفت بريق الأفيال في السنوات الأخيرة، بعد اعتزال الجيل الذهبي للفريق، وعلى رأسهم نجم تشيلسي السابق ديديي دروغبا، ونجم مانشستر سيتي السابق يايا توري، وودع المنتخب أمم أفريقيا 2017 الأخيرة في الغابون من الدور الأول، بعد أن دخل البطولة، وهو حامل اللقب.
وتواصل المستوى المتذبذب للفيلة في تصفيات أمم أفريقيا 2019، وحلّ المنتخب في المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 11 نقطة، خلف غينيا، التي تصدرت المجموعة برصيد 12 نقطة.
ولولا قرار الكوفدرالية الأفريقية زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 16 منتخبا إلى 24، لما تمكن منتخب كوت ديفوار من التأهل لأمم أفريقيا، باعتباره لم يتصدر مجموعته، ولم يكن أحد أفضل ثلاثة منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات.
«الأولاد» يسعون للعودة
أما منتخب جنوب إفريقيا فسيظهر في المسابقة الإفريقية للمرة العاشرة، بحثًا عن التتويج للمرة الثانية في تاريخه، ويعود منتخب «بافانا بافانا» إلى البطولة القارية، بعد غيابه عن نسخة 2017 في الغابون.
وكان منتخب جنوب أفريقيا آخر المتأهلين للعرس الأفريقي في مصر، بعدما حجز تذكرة التأهل من تونس على حساب منتخب ليبيا في الجولة الأخيرة في مارس الماضي حيث احتل المركز الثاني للمجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة (جمعها من 3 انتصارات و3 تعادلات)، خلف المنتخب النيجيري الذي تصدر المجموعة بـ 13 نقطة، وأمام المنتخب الليبي برصيد 7 نقاط، وسيشيل في المركز الأخير بنقطة وحيدة.
ويُعد منتخب «البافانا بافانا» أو «الأولاد» من أقوى المنتخبات في القارة السمراء في الوزقت الراهن رغم عدم ظهوره بشكل قوي خلال التصفيات، حيث يسعى «الأولاد» إلى تخطي الفشل الملاحق للفريق منذ عام 2000، وكانت آخر إنجازاته في النسخة التي استضافتها كل من غانا ونيجيريا، بتأهل الفريق إلى نصف النهائي وحلوله في المرتبة الثالثة.
تحديات النجوم
ومن أبرز النجوم التي سيعتمد عليها مدرب منتخب «الفيلة» إبراهيم كمارا، اللاعب ويلفريد زاها مهاجم كريستال بالاس الإنجليزي، وسيرجي أوروير، مدافع طوطنهام الإنجليزي، وماكسي جراديل، مهاجم سانت اتيان الفرنسي، إلى جانب مجموعة كبيرة من المحترفين.
أما مدرب منتخب جنوب افريقيا، الإنجليزي ستيوارت باكستر، والذي بدأ مهمته في أكتوبر 2017 عقب نهاية تصفيات كأس العالم 2018، فيعتمد على عدد من اللاعبين المحترفين لقيادة المنتخب، مثل ليبو موثيبا مهاجم نادي ليل الفرنسي، وبيرسي تاو لاعب شارلوروا البلجيكي، بينما يغلب على التشكيلة نجوم صنداونز الذي يعد أقوى فرق الدوري المحلي في الوقت الحالي.
البرنامج
الإثنين 24 يونيو 2019
بملعب السلام: س15و30د: كوت ديفوار ـ جنوب إفريقيا