أسدل الستار مساء أمس الثلاثاء على الجولة الأولى من دور المجموعات لكأس الأمم الإفريقية 2019، التي تستضيفها مصر حاليا وحتى يوم 19 يوليوز المقبل، بعد إجراء 12 مباراة في ست مجموعات على ستة ملاعب في أربع مدن مختلفة. وشهدت الجولة الأولى لكأس الأمم الإفريقية، تسجيل 27 هدفا في 12 مواجهة، أي بمعدل 2،25 هدفا في المباراة الواحدة، وتم تسجيل أهداف في كل المباريات حتى الآن، ولم يتنه أي لقاء بالتعادل السلبي، وجاءت الأهداف مقسمة بين الشوطين، حيث شهد الشوط الأول تسجيل 12 هدفا مقابل 15 هدفا في الشوط الثاني.

مباراة مالي وموريتانيا في المجموعة الخامسة كانت صاحبة النصيب الأكبر من حيث عدد الأهداف، حيث شهدت هز الشباك خمس مرات، بعدما انتهت بفوز مالي على موريتانيا بنتيجة 4-1. ويعد منتخب مالي صاحب أقوى خط هجوم في المسابقة القارية حتى الآن، بتسجيله رباعية في شباك موريتانيا، فيما فشلت ثمانية منتخبات في تسجيل أي هدف وهي زيمبابوي، والكونغو الديمقراطية، وبوروندي، وناميبيا، وطنزانيا، وكينيا، وجنوب إفريقيا، وغينيا بيساو".

وحافظت ثمانية منتخبات على نظافة شباكها حتى الآن، وهي مصر، وأوغندا، ونيجيريا، والمغرب، والسنغال، والجزائر، وكوت ديفوار، والكاميرون، فيما يعد منتخب موريتانيا صاحب أضعف دفاع في المسابقة حتى الآن باستقباله أربعة أهداف في لقاء وحيد.

وانتهت تسع مباريات بفوز أحد المنتخبين، فيما انتهت ثلاثة لقاءات بالتعادل الإيجابي، ونجح منتخبا مدغشقر وموريتانيا في تسجيل أول هدف في تاريخهما بكأس الأمم الإفريقية. 

وشهدت الجولة الأولى أيضا إشهار 36 بطافة صفراء وبطاقة حمراء وحيدة كانت من نصيب اللاعب الغاني جون بوي في مباراة منتخب بلاده أمام بنين. كما تم احتساب خمس ضربات جزاء، تم تسجيلها كلها بأقدام كل من الجزائري بغداد بونجاح، والتوسني يوسف المساكني، والغيني فرونسوا كامانو، والمالي موسى ماريجا، والموريتاني الحسن العبد.

في المجموعة الأولى، افتتح منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب بسبعة ألقاب مبارياته بالمسابقة بالفوز على زيمبابوي بهدف نظيف، كما تغلب منتخب أوغندا على الكونغو الديمقراطية بهدفين نظيفين.

وبرسم مباريات المجموعة الثانية، فاز منتخب نيجيريا على بوروندي بهدف نظيف، وتعادل منتخب غينيا مع مدغشقر بنتيجة 2-2، أما في المجموعة الثالثة، فحقق كل من المنتخبين السنغالي والجزائري انتصارين على كل من طنزانيا وكينيا بهدفين نظيفين في كل لقاء.

وفي المجوعة الرابعة، حقق أسود الأطلس والاسود غير المروضة الانتصار على كل من ناميبيا وجنوب إفريقيا بهدف نظيف في كل لقاء. أما في المجموعة الخامسة فحقق منتخب مالي فوزا كبيرا على موريتانيا بنتيجة 4-1، في ما سقط منتخب تونس في فخ التعادل الإيجابي مع أنجولا بهدف لكل منهما.

وفي المجموعة السادسة، انتصر منتخب الكاميرون، حامل اللقب على منتخب غينيا بيساو بهدفين نظيفين، فيما تعادل المنتخب الغاني مع نظيره البنيني بنتيجة 2-2، وذلك في ختام منافسات الجولة الأولى لدور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2019.