أكد رئيس عصبة أندية كرة القدم الأوروبية الإيطالي أندريا أنييلي أن "الموعد النهائي الفعلي" لوضع اللمسات الأخيرة على الاقتراحات المثيرة للجدل لإصلاح مسابقة عصبة أبطال أوروبا لن يكون قبل عام 2022، مع تواصل التباين في وجهات نظر الأندية بشأن التوصل إلى اتفاق للمضي قدمًا.

ويعد أنييلي، رئيس نادي جوفنتوس بطل إيطاليا، رأس حربة الطروحات المثيرة للجدل لإعادة هيكلة نظام المسابقة القارية الأهم بدءا من العام 2024، والتي يُخشى أن تحولها إلى مسابقة "مغلقة" بين الأندية الكبرى.

وفي ظل الأصوات الرافضة في البطولات المحلية والأندية التي تحتل موقعا وسطيا في البطولات الخمسة الكبرى، انتهى الاجتماع الذي عقدته العصبة يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين في جنيف دون التوصل إلى إجماع حول سبل المضي في هذه الاقتراحات.

وقال أنييلي في مؤتمر صحافي إثر الاجتماع: "نعرف أنه علينا إيجاد الجواب مع حلول العام 2022 سيدخل حينها ويفا (الاتحاد الأوروبي لكرة القدم) السوق لبيع الحقوق التجارية للمسابقة التي سنتفق عليها".

أضاف: "لذا الموعد النهائي هو 2022 ولكن آمل في ألا تحتاجوا إلى كل هذا الوقت".

وكانت العصبة التي تمثل أكثر من 230 ناديا في القارة العجوز، قد قدمت اقتراح صيغة جديدة لعصبة الأبطال، عرضه ويفا في مايو الفائت.

ويتضمن الاقتراح إقامة مباريات في نهاية الأسبوع وأن تقسم الأندية الـ32 إلى أربع مجموعات تضم كل منها ثمانية أندية (بدلا من الصيغة الحالية لثماني مجموعات من أربع أندية)، إضافة إلى نظام هبوط وترقية من شأنه أن يؤهل الأندية الستة الأولى من كل مجموعة مباشرة إلى الموسم المقبل من المسابقة الأهم على مستوى الأندية القارية.