فوزي لقجع، ذو 49 سنة، مدير الميزانية داخل وزارة المالية، يملك العديد من المهام في تسيير الكرة، إنه رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم والنائب الثانى لرئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، ثم رئيس اللجنة المالية التابعة للكاف.
ينظر له كأحد أقوى رجالات الكرة الإفريقية، منذ إنتخاب أحمد أحمد رئيسا للكاف في مارس 2017، حيث إنقسمت الآراء حوله، وقد قام  الصحفي النيجيري أوساسو أوبييوانا بزيارة المغرب، والتقى بفوزي لقجع، وكانت القضايا الحساسة محور حديث صحفي بكل الأبعاد الإفريقية، من بينها الحالة المالية للجهاز القاري والعلاقة مع الشركة الفرنسية «لاغاردير» وطبيعة حضور الفيفا في التدبير اليومي للكرة الإفريقية.
إليكم هذا الحوار المترجم من النسخة الإنجليزية عن مجلة «إينسايد وورد فوتبول».

ــ أريد أن تكون بداية هذا الحوار، سؤالا حول التقرير المالي الذي قدمتموه لرفقائكم في اللجنة التنفيذية داخل الكاف السنة الماضية، وقد أبرزتم فيه موقفكم من حالة العجز المادي (الذي يقدر بحوالي 6 ملايين بالنسبة لسنة 2019، وحذرتم من إستمرار هذه الوضعية خلال العشر سنوات القادمة، إذ من المنتظر أن تصل قيمة العجز إلى 120 مليون أورو، وهذا ما قد يؤدي إلى الهلاك على المستوى المادي، ماذا حصل داخل الكاف، منذ تقديمك لهذا العرض؟
فوزي لقجع: الكل يعلم ما الذي قام به الكاف خلال ال30 سنة الأخيرة، تحت قيادة عيسى حياتو، حيث أن الموارد تغيب، وكنا نستفيد فقط من كأس أمم إفريقيا وعصبة الأبطال، هذه الوضعية فرضت الوقوع في أزمات مالية، المشكل المالي وراءه كل من عيسى حياتو وهشام العمراني، حيث تم الحكم بأداء حوالي 30 مليون أورو من طرف المحكمة المصرية.
هذا جعلنا نفكر في كيفية الحصول على موارد مالية إضافية، علينا العمل سويا، من أجل تطور أفضل ومستقبل مشرق للأجيال القادمة.
عندما تولى السيد أحمد زمام الأمور داخل الكاف في مارس 2017، أخبرني السيد محمد الشريعي، المدير المالي للكونفدرالية الإفريقية، أن هذه الأخيرة تتوفر على ما يقارب 138 مليون أورو في حساباتها، لكن بعد مرور عامين فقط، أصبحت الموازنة المالية للجهاز القاري تعاني ووصلت أرقامها إلى 103 مليون أورو، وبالتالي بعد مرور عامين فقط، إنخفضت الموازنة المالية بمجموع 35 مليون أورو.

ــ كيف تفسرون هذا الأمر، مع العلم أنكم مدير اللجنة المالية للكاف؟ وما هي الحالة الآنية للحسابات البنكية للكاف؟
فوزي لقجع: في الأمور المالية، يقع الخلط بين الموارد المالية الموجودة في خزائن أي مؤسسة والموازنة المالية التي يتم حسابها خلال نهاية السنة، الوضع المالي يعرف هبوطا حادا منذ سنة 2017، الكاف تقدم مساعدات مالية للجامعات المحلية في حدود 100.000 دولار، وعرف هذا الرقم إرتفاعا وصل إلى 200.000 دولار، كما أن هناك مساعدات أخرى يتم منحها إلى البطولات اليافعة.
كل هذه الخدمات النبيلة إنعكست سلبا على الوضعية المالية للكاف، ولقد فسرت مسبقا الإشكال الذي يخص السيد حياتو وكذلك هشام العمراني، الأمر الأهم في هذا كله، هو الموازنة المالية وليس الفائض من الأموال، يجب أن ننظر للأمر بطريقة موضوعية والبحث عن موارد مالية جديدة.

ــ ما هي الوضعية الحالية للموازنة المالية للكاف؟ لقد توصلت بأخبار تفيد أن قيمتها تقارب 103 مليون أورو، لكن ذلك كان قبل كأس إفريقيا مصر 2019؟
فوزي لقجع: أنا لا أعلم الرقم الصحيح، لكن ذلك يقترب من 110 مليون أورو، لكن الإدخار ليس في أفضل حالاته، حيث سنحصل على موارد جديدة، أعطي مثال 40 مليون أورو، لكننا سندفع 50 مليون أورو بعد ذلك، المهم من هذا كله هو وضعية الميزانية بعد نهاية السنة.

ــ لكن لماذا لم يكن هناك اجتماع للجنة المالية للكاف في 18 شهرا من حقبة الإدارة الجديدة للكاف؟
فوزي لقجع: اللجنة لا تحتاج إلى إجتماعات يومية، لأن مهامها لا تتعلق بالتسيير اليومي للكاف وإنما بالإدارة العامة للوضعية المالية.

ــ تحدثت مع الرئيس السابق للجنة المالية داخل الكاف، وأسر لي بأن مسؤولياتك داخل الحكومة المغربية (يقصد مسؤوليتك كمدير لميزانية الدولة) لم يمنحك الوقت الكافي من أجل القيام بمهامك داخل الكاف كمسؤول أول عن اللجنة المالية، ما ردك حول هذا التصريح؟
فوزي لقجع: وجهة نظر شخص لم يعد متواجدا داخل هيئة الكاف لا تهم، عندما كانت لديه مهام داخل الكاف، كان عليه أن يخرج بمثل هذه التصريحات، لم يقم بذلك، كنت دائما متواجدا للرد على رسائله الإلكترونية وإتصالاته الهاتفية، صحيح أنني كنت منشغلا في المغرب، لكن ذلك لم يمنعني يوما من التواصل معه، لم يحدث قط أنني لم أرد على إرسالية لمدة 24 ساعة، عندما كانت هناك أسئلة من جانب المدير المالي السابق لم أرد عليها، أسعى دائما للبحث عن معرفة ماهية الأمور، كل ما في الأمر أنني كنت أود أن تجري الأمور بسلاسة وبسرعة، إلا أن هذا الشخص كان يعرقل الأمور.

ــ هل تدركون أن توصل الجامعات المحلية بالتقارير المالية قبل شهر واحد من إنعقاد الجمع العام للكاف هو ضرورة بموجب قوانين الجهاز الوصي للعبة؟ وفي حال عدم قيامكم بذلك فإنكم تتعارضون مع القوانين وهذا الأمر له تداعيات قانونية؟
فوزي لقجع: أتفق معك تماما، لكن دعني أقول لك أنه خلال ال30 سنة الأخيرة كان هناك نمط معين من العمل داخل الكاف، وبالتالي من الصعب أن تتغير الأمور بين عشية وضحاها، لكنني أعدكم أمام الجمع العام للكاف، أن الحسابات ستتوصل بها الإتحادات الوطنية شهرين قبل الموعد المتفق عليه، هناك تغيير واضح في ثقافة الإشتغال داخل الكاف يتم إحداثه!