تعقد اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ("كاف") الثلاثاء اجتماعا يخصص لبحث مصير مسابقتي الأندية لهذا الموسم، إضافة الى كأس الأمم الإفريقية 2021 المقررة في الكامرون، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وتوقفت منافسات اللعبة على صعيد القارة، باستثناء بوروندي، اعتبارا من آذار/مارس بسبب "كوفيد-19"، بما شمل التصفيات المؤهلة لكأس الأمم، ومنافسات مسابقتي الأندية، أي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية.

وأكد الكاف في بيان عبر موقعه الالكتروني، ان لجنته التنفيذية تعقد "اجتماعا بالفيديو يوم الثلاثاء 30 يونيو (حزيران) 2020 الساعة 10:00 صباحا بتوقيت القاهرة (8:00 صباحا بتوقيت غرينتش)، وذلك لمناقشة آثار وباء +كوفيد-19+ على كرة القدم الإفريقية والأمور المتعلقة به".

وسيلي الاجتماع مؤتمر صحافي بحضور رئيس الاتحاد أحمد أحمد.

وبحسب جدول أعمال الاجتماع الذي نشره الكاف، سيخصص البند الأبرز لبحث استكمال المنافسات القارية.

ويشمل البرنامج استكمال التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم 2021 والنهائيات التي من المقرر ان تستضيفها الكامرون بين التاسع من كانون الثاني/يناير والسادس من شباط/فبراير المقبلين.

وشدد الأمين العام للكاف بالانابة عبد المنعم با لوكالة فرانس برس، على ان الكاف يرغب "بإقامة نهائيات كأس الأمم كما هو مقرر في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير".

وحتى مساء السبت، أعلنت دول القارة الإفريقية تسجيل 9283 وفاة بـ"كوفيد-19" و362479 إصابة معلنة.

كما أدرج الكاف على جدول أعمال الاجتماع "استئناف مسابقات الأندية لموسم 2019-2020"، والمصادقة على إجراءات مالية ستتخذ في ظل أزمة فيروس كورونا، وتثبيت باه في منصب الأمين العام خلفا للمغربي معاذ حجي.

في ما يأتي عرض لأبرز هذه البنود:

كان من المقرر ان ينطلق الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، في آذار/مارس الماضي. لكن بسبب فيروس كورونا المستجد، تم تأجيل مبارياته الى تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نونبر.

ويتوقع ان يتم تأخير هذا الموعد بشكل إضافي، لاسيما في ظل عدم انجاز الاتحاد القاري تصفيات كأس الأمم 2021.

تتبقى أربع جولات من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الأمم 2021 المقررة في الكامرون، الدولة التي كان من المقرر ان تستضيف النسخة الأخيرة عام 2019، قبل ان تسحب منها قبل أشهر من الموعد بسبب مشاكل في انجاز البنى التحتية ومخاوف أمنية.

وفي حال بقي الجدول على حاله، من المفترض ان ينظم الكونفدرالية الإفريقي جولتي تصفيات في فترتي التوقف الدوليتين المقررتين في الأشهر المقبلة (5-13 تشرين الأول/أكتوبر و9-17 تشرين الثاني/نونبر)، لحسم المتأهلين الـ23 من التصفيات، إضافة الى البلد المضيف.

وفي حال لم يكن ذلك ممكنا، يتوقع ان يدرس الكاف بعض الصيغ المختلفة من أجل انهاء التصفيات، مثل إقامة الجولات الأربع في فترة زمنية واحدة، أو اختصار المباريات المتبقية وإلغاء مبدأ الذهاب والإياب.

الى ذلك، كان من المقرر ان تستضيف الكامرون  كأس الأمم الإفريقية للمحليين "شان" بين الرابع والخامس والعشرين من نيسان/أبريل 2020.

لكن فيروس كورونا دفع الى تأجيل هذه المسابقة، ويتوقع ان تدرس الكونفدرالية الإفريقي تحديد موعد جديد لإقامتها.

بلغت المسابقة القارية الأم مرحلة الدور نصف النهائي مع هيمنة مصرية-مغربية. وكان من المقرر ان تقام في هذا الدور مواجهتان، تجمع الأولى بين الرجاء البيضاوي المغربي والزمالك المصري، والثانية بين الوداد البيضاوي المغربي والأهلي المصري.

وبحسب التقارير، قد يعمد "الكاف" الى اعتماد خيار إبقاء هذا الدور على حاله، بإقامة المرحلة الأولى (الذهاب) بين 31 تموز/يوليوز والثاني من غشت، والمرحلة الثانية (الإياب) بين السابع والتاسع منه، على ان تقام المباراة النهائية في 28 غشت في مدينة دوالا الكامرونية كما هو مقرر.

أما الخيار الآخر الذي يتم التداول به، فهو تأجيل الدور نصف النهائي الى أيلول/شتنبر (4-6 للذهاب و11-13 للإياب)، وإقامة النهائي في 25.

سيدرس الكاف أيضا سيناريوهين مشابهين لمسابقته الثانية للأندية من حيث الأهمية، أي كأس الكونفدرالية.

وفي حال الابقاء على السيناريو الأول مثل عصبة الأبطال، سيقام النهائي في الرباط في 23 غشت، بينما سيكون في 23 أيلول/سبتمبر بحال اعتماد السيناريو الثاني (أي تأجيل الدور نصف النهائي).

ويجمع نصف النهائي بين نهضة بركان وحسنية أكادير المغربيين من جهة، وبييراميدز المصري وحورويا الغيني.