أكد مصطفى حجي، مساعد الناخب الوطني وحيد خاليلودزيتش، بأن إختيار منتخبي السنغال والكونغو الديموقراطية، لمواجهة «أسود الأطلس» جد صائب، مشددا على أن حجم الإستفادة من المحكين الوديين سيكون كبيرا.
وكشف عضو الطاقم التقني للمنتخب المغربي، في حوار خص به «المنتخب»، بأن البوسني وحيد هو الذي يتكلف بالحسم في لائحة المنتخب المغربي، منوها في ذات السياق ببعض المحترفين المغاربة في أوروبا الذين عبروا عن اشتياقهم لخوض المعسكر المقبل للمنتخب المغربي الذي ينطلق بداية أكتوبر المقبل.

ــ المنتخب: كيف تقرأ إختيار منتخبي السنغال والكونغو الديموقراطية، لمواجهة المنتخب المغربي وديا في الرباط الشهر المقبل؟
حجي: هو إختيار جد صائب، فالكل يعرف قيمة المنتخب السنغالي، الذي يضم نجوما كبيرة، وكان وصيف بطل إفريقيا في مصر، لذلك حجم الإستفادة سيكون كبيرا أمام هذا المنتخب الإفريقي الكبير، شأنه في ذلك شأن المنتخب الكونغولي.
المدرب خاليلودزيتش، كان يريد مواجهة منتخبين إفريقيين، كي نضع اللاعبين في اختبار جيد، وبحسب رأيي الإختيار كان في المستوى في إنتظار أن نتوقف على المردود الذي سيقدمه اللاعبون، ولو في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها، حيث سنلعب في ملعب الأمير مولاي عبد الله، أمام مدرجات فارغة، وكما يعرف الجميع الجمهور هو ملح مباريات الكرة، وبغيابه يتأثر المستوى كثيرا.

ــ المنتخب: ماذا تنتظرون كطاقم تقني من المبارتين الوديتين؟
حجي: بعد تأجيل معسكر مارس الماضي، أكيد سنحاول الوقوف على مدى تفاهم لاعبي المنتخب المغربي، فقد كانت مباراة بوروندي آخر لقاء للمجموعة فيما بينها، لذلك سنجاول خلال معسكر الشهر المقبل، خلق أجواء عمل جيدة، للوقوف على مستوى اللاعبين عن قرب، بعدما كان الإتصال بهم عبر الهاتف أو التطبيقات الذكية طيلة المرحلة الماضية.
نريد أن نوضع في إختبار حقيقي عندما نواجه السنغال والكونغو، ونأمل في تجهيز المنتخب المغربي، كي يصل لشهر نونبر بأفضل العناصر لمواجهة إفريقيا الوسطى، ليبحث عن تحقيق نتائج جيدة.

ــ المنتخب: الطاقم التقني المشرف على المنتخب المغربي، تنقل مؤخرا لملعب الأمير مولاي عبد الله لمتابعة مباراة الكلاسيكو التي جمعت الجيش بالوداد، كيف تقرأ المستوى الذي ظهر به الفريقين معا؟
حجي: من الصعب الحكم على مستوى لاعبي البطولة بأكملهم، في هذه الفترة بالضبط،وفي مباراة الكلاسيكو الأخيرة بين الجيش والوداد وفي ظل أزمة كوفيد - 19 التي أرخت بظلالها، تكون نفسية اللاعبين متدمرة، لذلك لا يمكن أن نلومهم على أي أخطاء يرتكبونها، فاللعب في الظروف الحالية يكون صعبا جدا، وهذا المعطى يضعه الطاقم التقني للمنتخب المغربي في الحسبان، لذلك فالناخب الوطني خاليلودزيتش يحرص على مراقبة جميع اللاعبين داخل المغرب وخارجه، حتى يتسنى له إختيار الأفضل.

ــ المنتخب: هل هناك تواصل مباشر بينكم وبين اللاعبين المغاربة الذين إستأنفوا اللعب بالبطولات الأوروبية؟
حجي: شخصيا أتواصل مع بعض اللاعبين بين الفينة والأخرى، وهذا أمر طبيعي يندرج ضمن العمل الذي نقوم به، أظن بأن هناك العديد من اللاعبين الذين تمكنوا الإستعداد بشكل جيد رفقة أنديتهم الأوروبية، في انتظار إستئناف البطولات بأكملها.
التواصل مهم بين اللاعبين، والأمر الرائع هو أن معظمهم يسألون عن  موعد اللحاق بالمعسكر، ومتشوقون للدخول مع المنتخب معسكره القادم، هذا كله يؤكد رغبة محترفي أوروبا في إعطاء كل ما يملكونه من مؤهلات للنجاح داخل المجموعة.

ــ المنتخب: وماذا عن  المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله لاعب  النصر، هل تم إغلاق باب المنتخب على هذا اللاعب بشكل نهائي، وهو الذي توج مجددا هدافا للبطولة السعودية، أم قد نراه في اللائحة الجديدة؟
حجي: لا يمكن أن نتحدث عن إغلاق باب المنتخب المغربي على اللاعب عبد الرزاق حمد الله، لكن دعني أؤكد بأن هذا الموضوع بيد المدرب وحيد خاليلودزيتش شخصيا، وهو المسؤول عن دعوته للمنتخب المغربي، وفي حال أراده وحيد سيكون ضمن لائحة اللاعبين الذين ستوجه لهم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم دعوة الحضور.
خاليلودزيتش هو المكلف بالإختيارات النهائية، وقريبا سيتم الكشف عن اللائحة التي نشتغل عليها داخل الطاقم التقني.

ــ المنتخب: من أبرز اللاعبين المحترفين المغاربة، الذين لفتوا الأنظار المدافع أشرف حكيمي، هل تتوقع حضوره بشكل جيد رفقة إنتر مثلما كان عليه الحال مع بروسيا دورتموند؟
حجي :العديد من النقاد الرياضيين العالميين،  سبق لهم الإشادة  بأشرف حكيمي، هو لاعب جيد ومفيد جدا للمنتخب المغربي، أمامه هامش للتطور لأنه صغير السن، وفي البطولة الإيطالية سيقدم مستويات جيدة.
مثلما فعل مع بروسيا دورتموند، بإمكانه ترك بصمة واضحة في الكالتشيو، ونحن في انتظار المستوى الذي سيقدمه مع إنتر، حيث سيجد هناك كافة ظروف العمل، إلى جانب لاعبين من المستوى العالي ومدرب كبير.
حكيمي سبق وتلقى تنويها خاصا من الناخب الوطني وحيد خاليلودزيتش، وأنا متأكد أنه سيكون واحدا من أبرز لاعبي المنتخب المغربي، فهو يجمع بين السرعة والذكاء في اللعب، بالإضافة إلى القدرة على التموقع الجيد، وإنتقاله لإيطاليا سيستفيد منه الكثير على مستوى الإنضباط التكتيكي.

ــ المنتخب: وماذا عن الخطوة التي قام بها حكيم زياش، بالإنتقال إلى تشيلسي الإنجليزي بعد عدة عروض تلقاها الدولي المغربي؟
حجي: أظن بأن حكيم إختار واحدا من عمالقة البطولة الإنجليزية، كان يبحث عن فريق يريد العودة للواجهة الأوروبية، ويبحث عن التتويج بعصبة أبطال أوروبا، ومع تشيلسي سيكون قادرا على تحقيق أحلامه.
هو لاعب رائع، وتغيير وجهته صوب إنجلترا سيجعل العديد من الجماهير المغربية، تحرص على متابعة مباريات «البلوز»، لذلك أتمنى لحكيم حظا موفقا في تجربته الجديدة، خاصة وأنني أثق كثيرا في المؤهلات التقنية التي يتوفر عليها، ما يجعله مرشحا للتألق داخل البريمرليغ.

ــ المنتخب: العديد من الجماهير المغربية، تعاتب عليكم الإهتمام كثيرا باللاعبين المغاربة المحترفين بأوروبا على حساب اللاعبين المحليين الممارسين بالبطولة، هل لك من تعليق على هذا الأمر؟
حجي: لا ليس هناك فرق بين اللاعبين المغاربة، الذين يمارسون في أوروبا أو أبناء البطولة المغربية، الأهم دوما أن يكون المنتخب المغربي في المستوى، لكن دعني أؤكد شيئا واحدا، بالنسبة للناس التي تدافع كثيرا عن لاعبي البطولة، هل من المقبول أن لا نستدعي لاعبين من أمثال حكيم زياش وأشرف حكيمي، وسايس ويوسف النصيري وسفيان أمرابط، واللائحة طويلة.
خاليلودزيتش ومنذ قدومه للمغرب، حرص على التواجد في بعض الملاعب لمتابعة بعض لاعبي الأندية المحلية، وهذا أكبر دليل أنه يضعهم تحت مجهره، وإنتقال الطاقم التقني لمتابعة الكلاسيكو الأخير بين  الجيش والوداد، كان أكبر رسالة أن العمل متواصل بشكل جيد، في إنتظار خوضنا للمبارتين الوديتين المقبلتين.