على هامش استضافة الكامرون لفعاليات النسخة السادسة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين ولاجتماعات اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية التي شهدت حضور السويسري جياني إينفانتينو رئيس الفيفا، احتفت على عائلة كرة  القدم الإفريقية برئيسها السابق الكامروني عيسى حياتو بإعلانه رئيسا فخريا للكونفدرالية الإفريقية،
وقال الكاف في بيان رسمي له أنه «تم تكريم الرئيس السابق للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم عيسى حياتو يوم الجمعة الأخير بتقليده الرئاسة الفخرية للكاف بمسقط رأسه ياوندي».
وواصل البيان «قدم رئيس الكاف بالإنابة كونستون اوماري لوحة وكرة مباراة رسمية من الكاف إلى القائد الأيقوني بحضور رئيس الفيفا جياني إنيفانتينو وبحضور أعضاء اللجنة التنفيذية للكونفدرالية ومسؤولين حكوميين في الكامرون عندما تم الإحتفال بأكثر قادة الكاف بقاءا في كرسي الرئاسة».
وقال كونستون اوماري في تصريح للموقع الرسمي للكاف بأن حياتو قدم لكرة القدم الإفريقية خدمات جليلة على مدار الثلاثين سنة التي قضاها رئيسا لهذه الهيئة، وأضاف: «من الآن وإلى الأبد سيكون هو مرشدنا وعميدنا وهو الأخ الأكبر، وقبل كل شيء هو رئيسنا الفخري».
ومن جانبه أكد إينفانتينو أن حياتو شيد قيما في كرة القدم الإفريقية في طليعتها الوحدة والتضامن بين البلدان الإفريقية.
وعلق حياتو الذي حضر التكريم برفقة أفراد أسرته الصغيرة: «أنا هنا أشعر بامتنان كبير وعميق، أنا سعيد لوجودي بينكم لدينا الكثير من الذكريات معكم دعونا نتحد ونحمي بعضنا البعض».
يشار إلى أن عيسى حياتو انتخب لأول مرة رئيسا للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في مارس 1988 على هامش تنظيم المغرب لكأس إفريقيا للأمم، وظل في منصبه لغاية سنة 2017.