توج الأهلي المصري بطلا لعصبة أبطال إفريقيا لكرة القدم للمرة العاشرة في تاريخه والثانية تواليا بفوزه الصريح على كايزر تشيفس من جنوب إفريقيا الذي لعب الشوط الثاني بأكمله بعشرة لاعبين، 3-صفر في المباراة النهائية في الدار البيضاء السبت.

وسجل أهداف الفائز محمد شريف (53) ومحمد مجدي "أفشه" (64) وعمرو السولية (74).

ولعب كايزر تشيفس بعشرة لاعبين الشوط الثاني بالكامل عقب طرد لاعبه هابي ماشياني في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول، وفشل في إحراز باكورة ألقابه القارية في أول نهائي يخوضه، وبقي رصيده القاري لقبا يتيما بكأس الكؤوس عام 2001.

وسبق للاهلي ان توج بطلا للقارة الافريقية اعوام 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020 علما أنه بلغ النهائي 14 مرة.

وجاء الشوط الأول مصريا حيث كان الاهلي الطرف المسيطر والأخطر، مقابل تكتل دفاغي للفريق الاصفر والأسود.

وشهدت الدقيقة الأخيرة للشوط الأول منعطفا هاما عندما أشهر الحكم البوروندي باسيفيك ندابيها وينمانا البطاقة الحمراء بوجه ماشياني بسبب تدخله العنيف على أكرم توفيق وقد استعان بحكم الفيديو المساعد للتأكد من الحالة (45).

وترجم محمد شريف افضلية الأهلي الى تقدم بتسديدة ساقطة من فوق الحارس النيجيري اثر تمريرة بينية مميزة من أكرم توفيق (53).

أربك الهدف حسابات الفريق الجنوب افريقي ومدربه باكستر الذي حاول تعزيز وسطه فأشرك الكيني انطوني اكومو، لكن هذا لم يمنع انجراف الأهلي الهجومي والذي أثمر هدفا ثانيا عندما استثمر شريف خطأ دفاعي ا من كايزر تشيفس وهيأ الكرة للمندفع أفشة الذي أسكنها الشباك بتسديدة رائعة (64).

وبدا الاستسلام واضح ا لدى لاعبي كايزر تشيفس، مقابل مواصلة رجال موسيماني عرضهم القوي وعزز السولية النتيجة مسجلا الهدف الثالث بعد تمهيد من محمد شريف بتمريرة بكعب القدم ولجأ الحكم البوروندي الى "ڤار" للتأكد من سلامة الهدف (72).