تواصل"المنتخب" بموقعها الإلكرتوني وصحيفتها الورقية حزمة انفرداتها وحصرياتها المرتبطة بكافة الأحداث والظواهر، ومنها قصة  مشاركة المحلي المغربي المعلقة في الشان.

ومثلما تابع وواكب القارئ الكريم منذ يوم أمس وقد حملنا لهم مستجدات مثيرة بدخول كل من باتريس موتسيبي وجياني اينفانتينو على خط هذا الملف، وهو ما تحقق اليوم بشكل مماثل لما عرضناه في محاولة لإقناع الطرف الآخر بالموافقة على الشرط المغربي ومقابله إقناع المغرب تأخير موقفه الرسمي لغاية يوم الجمعة بمشيئة الله تعالى، ودون أن نطيل عليكم، إليكم ما جرى اليوم وبرنامج حضور موتسيبي:

• بلاغ الجامعة

كان للجامعة بلاغ مبكر صبيحة الخميس، تم تدوينة بذكاء كبير وانتقاء للعبارات وفيه عرضت الجامعة لمعطى "تعذر السفر صوب الجزائر" وعللته في فقراتها بالقوة القاهرة المتمثلة في رفض السفر دون الناقل الرسمي للفريق الوطني الخطوط الملكية، ورفضها السفر عبر أي توقف في أي من البلدان كيفما كانت طبيعتها.

بلاغ الجامعة وإن قرب الأغلبية من قرار عدم المشاركة بعبارة "تعذر" إلا أنه لم يحمل صيغة رسمية لهذه المقاطعة وبقي مفتوحا على كافة الإحتمالات.

• موتسيبي يناشد 

رئيس الكاف وجد نفسه في ورطة شديدة: كونه مثلما انفردنا يوم أمس وعزز بلاغ الجامعة ذلك حرفيا اليوم "نقل للمغرب موافقة الجزائر بتوقيع اتحاد الكرة الجزائري على شرط المغرب من حيث المبدأ"، الا أن المغرب اشترط صيغة رسمية لموافقة نهائية وفق بروتوكولات الملاحة الجوية العالمية، وهنا عاد موتسيبي للجنة المنظمة ليبلغها بما يلي: "الموافقة من حيث المبدأ تلزمها موافقة نهائية وإلا ستسقطون في فخ التناقض وهذا لا يخدمكم، بل يورط الكاف أيضا لأنها الساهر والضامن لاحترام مقتضيات دفاتر تحملات التظاهرات المجمعة"، فما كان منه إلا أن تواصل مع لقجع وطلب منه التريث ليوم الغد إن شاء الله تعالى قبل إعلان الموقف الرسمي.

• انفراجة واضحة 

تواصلت الجامعة مع لاعبي المنتخب المحلي المغربي وأبلغتهم بالعودة سريعا لمجمع محمد السادس، تأهبا لقرار السفر على ضوء هذه المعطيات، وموازاة معها ترسو في هذه اللحظات طائرة الخطوط الملكية المرتقب أن تنقل لاعبي المنتخب المحلي من مطار سلا وقد تأهبت للسفر صوب قسنطينة في حال حضر موتسيبي ومعه اينفانتينو ومعها ترخيص نهائي ورسمي بالسفر واختراق المجال الجوي للجزائر.

• تداعيات موازية

ولأن اليد المدودة هي شعار المغرب في هكذا مقاربات٫ فقد كانت هنالك تدخلات ومساع حميدة لأطراف أخرى تجاوزت موتسيبي وجياني اينفانتينو لدفع المغرب فقط للتريث والطرف الأخر لإعمال الحكمة، لأن الفيفا هنا أبلغت منظمي الشان أن تداعيات مقاطعة المغرب قد تتجاوز هذه المسابقة، لأن الجزائر ستحتضن كأس افريقيا للفتيان المؤهلة لكأس العالم التي ترعاها الفيفا وتشهد مشاركة المغرب، مثلما أن مباراة في عصبة الأبطال بين شبيبة القبائل والوداد مدرجة ضمن دور المجموعات ومن شأن عدم إيجاد حل لهذه الإشكالية أن تطال تداعياتها سياقات أخرى، المتضرر فيها هو الطرف الأخر بطبيعة الحال، اذ أن المغرب من حقه المطالبة بتعويضات وكذا بأنزال عقوبات.

• شكليات لابد منها

هذه الشكليات باشرتها "لارام" التي انطلقت في حيازة شكل الترخيص المعمول به تقليديا في سفرياتها الخارجية، ضمانا لسلامتها وحفظا لموقفها من الناحية القانونية وفق البروتوكول الدولي المعروف.

هنا يصل موتسيبي وجياني لمطار سلا على الساعة 9 صباحا وفور حمل الترخيص النهائي ستقلع الطائرة على الساعة 10 صباحا بمشيئة الله تعالى، وتنتهي القصة وفق هذا الشكل الذي أساء لمن تسببوا في تسويفه. 

غير هذا  نختم بما تحصلنا عليه "هذه هي المهلة المتبقية، لو يحدث غير هذا فلا سفر بغير الطائرة المغربية في خط مباشر، وستكون الجامعة قد استنفذت كافة السبل و المساطر المحمولة على حسن النية واحترام الإعراف وترسانة القوانين ودفاتر تحملات التظاهرات، وعلى الطرف الأخر تحمل مسؤوليته كاملة".

هذه هي الرواية الحصرية و "المنتخب" بمشيئة الله تعالى ستكون حاضرة في مطار سلا الرباط عبر موفديها تعقبا لكافة المستجدات لتحملها من مصدرها طازجة للقارئ الكريم.