إزاء الأصوات التي تعالت منددة بما رافق حفل افتتاح نهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر يوم الجمعة 13 يناير 2023، متمثلا في كلمة ألقيت خارج السياق وفي شعارات بغيضة استهدفت المغرب والجماهير المغربية، فقد سارعت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم إلى إصدار البيان التالي:
«بحسب الأنظمة واللوائح المتعلقة بالكونفدرالية وأيضا بالفيفا، فإن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يجب أن تمتنع عن إدخال السياسة وان تظل على حياد كامل بخصوص المسائل التي لها طبيعة سياسية.
لقد أخبرت الكاف ببعض التصريحات السياسية التي تم تمريرها خلال حفل افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين الجزائر 2022، يوم الجمعة 13 يناير 2023 بالجزائر العاصمة.
هذه التصريحات السياسية لا تلزم الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ولا تعبر عن رأي الكاف كمنظمة تقف في حياد تام مع كل ما له علاقة بالسياسة.
وستقود الكونفدرالية تحقيقات لمعرفة ما إذا كانت التصريحات السياسية والأحداث التي شابت حفل افتتاح بطولة الشان قد انتهكت الانظمة واللوائح المتعلقة بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم وبالاتحاد الدولي لكرة القدم، وستقدم بشأن ذلك الخلاصات في وقت لاحق».