كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عن جوائز مالية قياسية لبطولة كأس العالم 2023 لكرة القدم للسيدات المقررة هذا الصيف والتي تعرف المشاركة الأولى من نوعها للمنتخب المغربي للسيدات، حيث ستحصل كل لاعبة من المنتخب المتوج باللقب على 270 ألف دولار.
وحدد الفيفا آليات توزيع الجوائز المالية القياسية في بطولة كاس العالم للسيدات التي تقام في أستراليا ونيوزيلندا بين 20 يوليو و20 غشت المقبلين.
وستضمن كل لاعبة مشاركة في البطولة الحصول على 30 ألف دولار، على الأقل، علما بأن متوسط راتب اللاعبة على مستوى العالم يقدر بمبلغ 14 ألف دولار، وفقا لتقرير الفيفا الصادر في العام الماضي بهذا الشأن.
وأثنت النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) على الفيفا: "للاستماع إلى أصوات اللاعبات" فيما يتعلق بالأجور، وللعدالة في توفير الظروف فيما يتعلق بمنشآت التدريب ووسائل النقل التي ستوفر للاعبات المشاركات في مونديال السيدات مقارنة بكأس العالم 2022 للرجال التي أقيمت في قطر.


وكانت مجموعة تضم 150 لاعبة من 25 منتخبا، من بينها منتخبات إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا، قد خاطبت الفيفا في أكتوبر من العام الماضي بتوقير ظروف متكافئة وضمان تقديم جوائز للاعبات تعادل 30% على الأقل من إجمالي الجوائز.
وفي الماضي، لم تكن هناك قيود تلزم الاتحادات الوطنية بتوزيع نسبة محددة من الجوائز المالية للمشاركة في كأس العالم، على اللاعبات المشاركات.
ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز المالية المخصصة لمونديال السيدات 110 ملايين دولار وهو ما يزيد ب3 أضعاف الجوائز المالية لنسخة 2019 التي أقيمت في فرنسا، وستحصل اللاعبات على 44 % من قيمة الجائزة.