أصدرت الجامعة الدولية لكرة القدم (فيفا) قرارا بايقاف الجامعة السودانية للعبة حتى إشعار آخر على خلفية التدخل الحكومي.

وأشار الفيفا في بيان نشر عبر موقعه الالكتروني الجمعة، الى انه "قرر (...) تجميد عضوية الجامعة السودانية لكرة القدم بأثر فوري استنادا الى قرار مكتب مجلس فيفا في 27 يونيو 2017".

اضاف "لن يرفع تجميد العضوية الا بعد إعلان قرار وكيل وزارة العدل الصادر في 2 يونيو 2017 باطلا ولاغيا، وإعادة مجلس إدارة الجامعة برئاسة الدكتور معتصم جعفر سر الختم إلى موقعه".

وبحسب رسالة سابقة من الفيفا، أجاز قرار وكيل وزارة العدل للشرطة إخلاء مقر الجامعة السودانية بالقوة وتسليمه على ما يبدو الى اللواء المتقاعد عبد الرحمن سر الختم الذي فاز في انتخابات الجامعة المحلي للعبة في نهاية أبريل، والتي أجريت على رغم اعتراض الفيفا.

ويعترف فيفا بأحقية الرئيس السابق للجامعة السودانية معتصم جعفر سر الختم بادارة النشاط الكروي في البلاد.

وأوضح الفيفا في بيانه الجمعة انه بموجب قراره، "يفقد الجامعة السودانية لكرة القدم كافة حقوق العضوية كما هي محددة في المادة الثالثة من نظام فيفا الأساسي. ولن يكون ممثل الجامعة وفرق الأندية مؤهلين للمشاركة في البطولات الدولية قبل أن يرفع قرار التجميد".

ويعني القرار ايضا انه "لن تستفيد الجامعة السودانية لكرة القدم أو أي من أعضائه ومسؤوليه من برامج ودورات التطوير أو التدريب التي يقدمها فيفا أو الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم"، كما لا يجوز "للإتحادات الأعضاء الأخرى القيام باتصالات رياضية مع الجامعة السودانية لكرة القدم خلال فترة تجميد عضويته".

ونشرت الصحف السودانية الجمعة رسالة بعث بها الفيفا الى الجامعات المنضوية تحت لوائه بعنوان "ايقاف الجامعة السودانية حتى اشعار اخر"، حملت توقيع الامينة العامة السنغالية فاطمة سامورا.

وجاء في الرسالة "نعلمكم بانه وفقا لقرار مكتب مجلس فيفا في 27 يونيو 2017، تم ايقاف الاتحاد السوداني لكرة القدم بناء على المادة 16 من أنظمة فيفا الاساسية حتى اشعار آخر".

وتابع "لا يحق لممثلي الجامعة السودانية وانديته المشاركة في المسابقات الدولية حتى رفع الايقاف".

وختم البيان ان "مكتب مجلس فيفا او مجلس فيفا يمكنه رفع الايقاف في أي وقت قبل جمعية فيفا العمومية المقبلة".