في منزله بمدينة غيزننكيرشن معقل فريقه شالك 04 إستقبلنا الدولي المغربي أمين حارث، وفتح قلبه لـ«المنتخب» للحديث عن وضعيته الحالية في البوندسليغا، وأحلامه المستقبلية في ألمانيا التي لفت فيها الأنظار هذا الموسم بأداء رائع وأهداف حاسمة.
أمين عبر عن سعادته بإهتمام الناخب الوطني هيرفي رونار بخدماته، وكشف بأنه سيواصل العمل بجدية لنيل رضاه والتواجد معه في مونديال روسيا.
ولم يترك الأسد المغربي الفرصة تمر دون أن ينبش في أوراق الماضي، من مروره بمركز تكوين كيلرفونطين برفقة الفرنسي كليان مبابي، وكيف كان قريبا من بايرن ميونيخ الذي طلب وده، لكنه فضل الإنتقال إلى شالك، بعدما أيقن أنه الأنسب له في هذه المرحلة. 

ــ المنتخب: بداية أمين، الكل في المغرب يتحدث عن فقدانك لمكانتك كأساسي مع شالك 04 قبل أن تستعيدها هذا السبت، ما الذي حدث بالضبط؟
حارث: ما يجب أن يعرفه الجميع هو أن البطولة الألمانية تعتمد كثيرا على الإندفاع البدني، ومنذ إلتحاقي بشالك وأنا ألعب رسميا، حتى أنني عانيت من بعض الإرهاق مع توالي المباريات، لأن إيقاع «البوندسليغا» جد مرتفع، وبتشاور مع المدرب تيديسكو تقرر أن أرتاح قليلا، في إنتظار أن أسعيد كامل طراوتي البدنية، هذا كل ما في الأمر.
هناك من تحدث عن عدم إقتناع المدرب بخدماتي، وهذه أخبار عارية من الصحة، للأسف هناك أشخاص لا يتحرون الحقيقة، وقد رددت فعلا على المشكيكين وأنا أستعيد الرسمية في مبارالتنا يوم السبت الماضي أمام وولفسبورغ، أنا مرتاح داخل فريقي وأواصل العمل بجدية حتى أحافظ على الصورة التي ظهرت بها مؤخرا، والتي ساعدتني على تحقيق حلمي بالإنضمام للمنتخب المغربي، وقد كنت في الفترة الأخيرة دائم التواجد رفقة أسود الأطلس وهو ما يؤكد إقتناع الناخب الوطني رونار بالعمل الذي أقوم بها مع فريقي شالك.

ــ المنتخب: برغم عدم حضورك كرسمي في البطولة الألمانية مع شالك إلا أن رونار، حرص على إستدعائك لوديتي صربيا وأوزبكستان، كل هذا يؤكد قيمتك عند الناخب الوطني، أليس كذلك؟
حارث: بطبيعة الحال رونار يعرف وضعيتي جيدا، وحتى عندما قرر المدرب تيديسكو منحي بعض الراحة كي لا أتعرض لضغط المباريات، أخبرت بذلك رونار، لأن حضوري يهمه كلاعب للمنتخب المغربي.
الحمد لله تحسنت الأموري على مستوى جاهزيتي البدنية بالمقارنة مع الأسابيع الماضية وها أنا أستعيد رسميتي مع شالك، وسأبذل كافة الجهود من أجل إظهار أفضل ما أتوفر عليه من إمكانيات لأن المونديال على الأبواب، ولا أريد التفريط في فرصة المشاركة في هذه المنافسة التي يحلم أي لاعب بالحضور فيها.

ــ المنتخب: بعد أول موسم لك في البوندسليغا، هل أنت راض أمين على ما قدمته، وهل كنت تنتظر كل هذا الذي حصل معك؟
حارث: سأكون صريحا معك، أنا أكثر من راض على المستوى الذي ظهرت به، قبل ثلاث سنوات كنت ألعب في الأقسام السفلي، والآن أمارس في البوندسليغا ، كل هذا أعيشه وكأنه حلم، لا أريده أن ينتهي.
تألقت لموسم واحد رفقة نانط وبعدها وجدت نفسي مع المنتخب المغربي، وألعب في واحدة من أبرز البطولات الأوروبية، لم أكن أتوقع كل هذا الذي يحصل معي، أنا جد سعيد، ولن أغتر  بما وصلت إليه، لأنني أرى أمامي نجوما عالمية حازت كل شيء، ورغم ذلك تواصل العمل بجدية ودائما يطبعها الحماس وطموحها لا ينتهي، ولها رغبة في تحقيق المزيد من الإنتصارات.

ــ المنتخب: في سن صغيرة إنضممت بالمنتخب المغربي وأصبحت الأنظار موجهة إليك، كيف  تتعامل مع كل هذا بعد ما نلت حظك من الشهرة؟
حارث: أتعامل مع الشهرة بشكل عادي، أحرص دوما على التواضع، فقد تربيت داخل أسرة مغربية محافظة، ومنذ أن أصبحت لاعبا محترفا لم يتغير في أي شيء، أتحدث مع كل الناس وأمنحهم كامل الوقت، والمغاربة بألمانيا من الذين إلتقيهم في الشارع بإمكانهم تأكيد ذلك.
وبخصوص تألقي في سن صغيرة فهذا يلعب لصالحي، سأخوض نهائيات كأس العالم بروسيا مع المنتخب المغربي، ومن يدري قد أعود للمشاركة فيها مرة أخرى، ما يجب التركيز عليه هو العمل بجدية، والقادم سيكون أفضل إن شاء الله.

ــ المنتخب: تحدثت عن الحضور في المونديال، هناك العديد من  المغاربة الذين يحلمون بتأهل الأسود للدور الثاني وعدم المشاركة من أجل المشاركة كما يقال؟
حارث: لست من هواة إطلاق الكلام على عواهنه، ولست من الذين يبيعون الوهم، في المونديال يجب أن نكون رجالا ونظهر بصورة جيدة، شخصيا أظن بأن التحضيرات التي سنخوضها في سويسرا ستكون جد مفيدة لنا، والتركيز فيها يجب أن يكون على الجانبين البدني والذهني.
ما أتمناه هو أن نصل كأس العالم دون أن يعاني الناخب الوطني من إصابة أي من لاعبيه، وأن يكون الكل أمامه متاحا، فقد شاهدنا في أكثر من مرة كيف نحرم من خدمات لاعبين نكون بحاجة إليهم.
(يتبع)