أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم الثلاثاء إيقاف سبعة حكام من غانا، أحدهم لمدى الحياة وستة لمدة عشرة أعوام، عن المشاركة في أي نشاط كروي مرتبط به، وذلك على خلفية تهم "فساد" كشفتها تحقيقات صحافية.

وأظهر تحقيق للصحافي الغاني أناس أريمياو أناس في يونيو، وجود شبكة واسعة من الفساد في كرة القدم الافريقية لاسيما في بلاده، وذلك بعد نشر أشرطة مصورة بشكل سري تظهر قيام البعض بقبول مبالغ مالية للتأثير على نتائج المباريات.

ADVERTISEMENTS

وفي بيان نشر الثلاثاء، أكد "الكاف" ان لجنة الانضباط التابعة له عقدت في الخامس من عشت اجتماعا "لاتخاذ قرارات بشأن حالات الحكام الذين تم ذكرهم في وسائل الإعلام في قضايا فساد بمباريات" الكونفدرالية الافريقية أو الجامعات المحلية.

وشمل القرار إيقاف الحكم المساعد دافيد لاريا لمدى الحياة، وستة حكام آخرين لمدة عشرة أعوام بينهم ثلاثة حكام أساسيين، ومحاضر فني.

كما قرر الكاف تعليق مهام 14 حكما وحكما مساعدا من جنسيات عدة "لحين مثولهم أمام الاجتماع المقبل للجنة الانضباط".

ADVERTISEMENTS

وكانت الكونفدرالية الافريقية قد أصردت في يوليوز الماضي، وعلى خلفية القضية نفسها، عقوبات بحق 11 حكما أساسيا ومساعدا على خلفية الفضيحة نفسها، من بينهم حكم كان معتمدا من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.