(أ ف ب) - بلغ نابولي الايطالي وبورتو البرتغالي الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" بشق النفس بفوز الاول على ضيفه سوانسي سيتي الانكليزي 3-,1 وتعادل الثاني مع مضيفه اينتراخت فرانكفورت الالماني 3-3 اليوم الخميس في اياب الدور الثاني.

وخرج اياكس امستردام الهولندي ولاتسيو الايطالي من الدور الثاني بخسارة الاولى امام مضيفه سالزبورغ النمسوي 1-,3 وتعادل الثاني مع مضيفه لودوغورتس رازغراد البلغاري 3-3.

في المباراة الاولى, عانى نابولي الامرين لحجز بطاقته وكان قاب قوسين او ادنى من توديعها لو استغل الفريق الانكليزي الفرص السهلة التي سنحت امام مهاجميه سواء في الشوط الاول او في الدقائق الاخيرة.

وكان نابولي البادىء بالتسجيل عبر لورنزو اينسيني في الدقيقة 17 عندما تلقى كرة خلف الدفاع ولعبها ساقطة فوق الحارس الهولندي ميشال فورم, لكن الهولندي الاخر جوناثان دي غوزمان أدرك التعادل للضيوف في الدقيقة 30 من تسديدة من داخل المنطقة.

وشعر مدرب نابولي الاسباني رافايل بينيتيز الساعي الى ان يكون اول مدرب يحرز لقب المسابقة مع 3 فرق مختلفة (فالنسيا الاسباني 2004 وتشلسي الانكليزي 2013), بحراجة الموقف فدفع بالسلوفاكي ماريك هامسيك والبلجيكي درييس مارتنس مكان المقدوني غوران بانديف واينسيني, بيد ان فريقه انتظر الدقيقة 78 ليتقدم مجددا عبر الارجنتيني غونزالو هيغواين من مسافة قريبة مستغلا كرة من هامسيك.

وكاد المهاجم الايفواري ويلفريد بوني يوجه الضربة القاضية لنابولي في مناسبتين الاولى في الدقيقة 88 بضربة رأسية من مسافة قريبة تصدى لها الحارس الاسباني رينا في المكان المناسب, والثانية برأسية أخرى قوية اثر ركلة ركنية حولها رينا الى ركنية.

وطمأن السويسري غوخان اينلر انصار نابولي بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع من تسديدة زاحفة من داخل المنطقة اثر كرة من هيغواين الذي فشل قبلها بدقيقة في حسم النتيجة من انفراد.

وكان الفريقان تعادلا صفر-صفر ذهابا في ويلز.

ويلتقي نابولي في الدور المقبل مع بورتو البرتغالي الذي أفلت بورتو بطل المسابقة عامي 2003 و201,1 من الخروج المبكر على يد اينتراخت فرانكفورت بطل 1980 وأنقذه المهاجم الدولي الجزائري نبيل غيلاس بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 86.

وتقدم اينتراخت فرانكفورت بهدفين نظيفين سجلهما لستيفان ايغنر (37) والكسندر ماير (52), ورد بورتو بهدفين سجلهما المدافع الفرنسي ايلياكيم مانغالا (58 و71) , قبل ان يمنح ماير التقدم مجددا لاصحاب الارض في الدقيقة ,78 لكن غيلاس سجل هدف التعادل في الدقيقة 86.

وكان الفريقان تعادلا 2-2 ذهابا في بورتو, وتأهل الاخير لتسجيله أكثر خارج قواعده.

وخرج اياكس امستردام خالي الوفاض بخسارته مجددا امام مضيفه سالزبورغ النمسوي 1-3.

وسجل مايك فان در هورن (56 خطأ في مرمى فريقه) والسنغالي ساديو مانيه (66) والاسباني جوناثان سوريانو (77) اهداف سالزبورغ, ودافي كلاسن (82) هدف اياكس امستردام.

وكان اياكس خسر صفر-3 على ارضه ذهابا في امستردام.

ويلتقي سالزبورغ في الدور المقبل مع بال السويسري الذي تغلب على ماكابي تل ابيب الاسرائيلي بثلاثية نظيفة بعدما تعادلا سلبا ذهابا.

وسجل فالنتان ستوكر (18) وماركو ستريلر (60 و71) الاهداف.

ولم تكن حال لاتسيو افضل من اياكس وودع المسابقة بتعادله مع مضيفه لودوغورتس رازغراد البلغاري 3-3.

وسجل السلوفيني رومان بيزياك (67) وخريستو زلاتينسكي (78) والبرازيلي جونينيو كيشادا (88) اهداف لودوغورتس رازغراد, والسنغالي بالديه دياو كيتا (1) والكولومبي براين بيريا (54) والالماني ميروسلاف كلوزه (82) اهداف لاتسيو.

وكان لودوغورتس رازغراد فاز 1-صفر ذهابا في روما.

ويلتقي لودوغورتس رازغراد في الدور المقبل مع فالنسيا الاسباني او دينامو كييف الاوكراني.

وتأهل اشبيلية الاسباني الى الدور ثمن النهائي بفوزه على ضيفه ماريبور السلوفيني 2-1.

وسجل خوسيه انطونيو رييس (42) والفرنسي كيفن غاميرو (59) هدفي اشبيلية, وداره فرسيتش (90+2) هدف ماريبور.

وكان الفريقان تعادلا 2-2 ذهابا.

ويلتقي اشبيلية في الدور المقبل مع جاره بيتيس الذي حجز بطاقته من روسيا اثر فوزه على مضيفه روبن كازان 2-صفر بعدما تعادلا 1-1 ذهابا.

وسجل خوسي انطونيو دورادو نونو (45+1) وروبن كاسترو مارتن (64) الهدفين.

كما تأهل فيكتوريا بلزن التشيكي بفوزه على مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 2-1.

وسجل دانيال كولار (29) وميلان بيترزيلا (33) هدفي فيكتوريا بلزن, والبرازيلي لويز ادريانو (88) هدف شاختار دانييتسك.

وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا.

ويلتقي فيكتوريا بلزن في الدور المقبل مع ليون الفرنسي او تشرنومورتس اوديسا الاوكراني (ذهابا صفر-صفر).