يعود باريس سان جرمان الى جبهة الدوري الفرنسي لكرة القدم بعد سقوطه المدوي امام برشلونة الاسباني في دوري ابطال اوروبا املا العودة الى الصدارة عندما يحل على نيس بعد غد السبت في المرحلة الثالثة والثلاثين.
 
ومني سان جرمان بخسارة صادمة امس الاربعاء امام ضيفه برشلونة 3-1 في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا، لكن في غياب نجومه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والايطالي ماركو فيراتي الموقوفين، ولاعب الوسط الايطالي البرازيلي الاصل تياغو موتا المصاب. وما زاد الطين بلة تعرض قلب دفاعه البرازيلي تياغو سيلفا لاصابة اخرجته من الشوط الاول لحساب مواطنه دافيد لويز المبعد عن التشكيلة الاساسية اصلا بسبب الاصابة والذي عاش مباراة صعبة في ظل ابداعات الاوروغوياني لويس سواريز والارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار.
 
لكن الخبر المفرح لسان جرمان في ظل صراعه القوي مع ليون على صدارة الدوري المحلي، جاء بامكانية السماح لزلاتان بالمشاركة ضد نيس، برغم ايقافه اربع مباريات لاساءته الى الجسم التحكيمي بعد خسارة بوردو.
 
واستأنف فريق العاصمة قرار الايقاف لدى اللجنة الاولمبية الفرنسية التي قد تعين وسيطا لمعالجة القضية بين سان جرمان ورابطة الدوري. وبحال تعيين وسيط سيتوقف تنفيذ العقوبة بحق زلاتان الذي وصفها بـ"العار على كرة القدم". ويمكن للوسيط ان يقترح عقوبة مختلفة او يؤكدها او يرسل اللاعب مجددا امام لجنة الانضباط.
 
ويتألق زلاتان بشكل كبير مع الفريق الباريسي واصبح مؤخرا ثاني افضل هداف في تاريخه.
 
وسيكون سان جرمان بحاجة ماسة لخدماته امام نيس بعد ان افلتت الصدارة منه موقتا نتيجة فوز ليون على باستيا 2-صفر في مباراة مؤجلة امس الاربعاء.
 
وابتعد ليون بفارق نقطتين عن سان جرمان الذي يملك مباراة مؤجلة مع ميتز في 28 الجاري. ويختتم ليون المرحلة الاحد بلقاء ناري ضد مضيفه سانت اتيان على ملعبه "جيرلان".
 
ولم يخسر سانت اتيان في اخر سبع مباريات في الدوري لكنه ودع نصف نهائي مسابقة الكأس بخسارة ساحقة امام سان جرمان.
 
ومباراة ملعب جيرلان ستكون الدربي الـ110 بين الفريقين اللدودين.
 
ويحتل سانت اتيان المركز الخامس بفارق نقطة عن مرسيليا ونقطتين عن موناكو الثالث، وتعود مشاركته الاخيرة في المسابقة الاوروبية الام الى عام 1981 وايام كأس الاندية الاوروبية البطلة حين خرج من الدور التمهيدي الاول على يد دينامو برلين الالماني بعد ان وصل في مشاركتيه الاخريين الى النهائي عام 1976 وربع النهائي عام 1977.
 
وعلى غرار سان جرمان استأنف مرسيليا قرار ايقاف لاعبه ديميتري باييت، على امل مشاركته امام مضيفه نانت غدا الجمعة افتتاحا.
 
ويعيش مرسيليا فترة حرجة قد تبعده عن المواقع الاوروبية، اذ خسر مرتين على التوالي امام سان جرمان 3-2 وبوردو 1-صفر.
 
ويشهد المركز الثالث منافسة طاحنة بين اندية موناكو (58 نقطة) الذي يستقبل رين التاسع، ومرسيليا (75) وسانت اتيان (56) وبوردو (54) الذي يحل على ليل الثامن في مباراة صعبة.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت باستيا مع رينس، وغانغان مع ايفيان، ولوريان مع تولوز، وميتز مع لنس، والاحد مونبليي مع كون.

وكالات