يتعين على الترجي التونسي حامل لقب 2011 الفوز على مضيفه وفاق سطيف الجزائري للحفاظ على اماله الضئيلة في بلوغ نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم عندما يلتقيان بعد غد السبت في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من ربع النهائي.

الترجي هو الوحيد بين الاندية الثمانية في ربع النهائي الذي خسر 3 مرات، اخرها امام مواطنه الصفاقسي 1-صفر قبل اسبوعين، فتذيل ترتيب المجموعة الثانية بثلاث نقاك من فوز يتيم على الصفاقسي ذهابا 2-1، فيما تربع وفاق سطيف على الصدارة بثماني نقاط وهو الوحيد من دون خسارة حتى الان في ربع النهائي حيث نجح بالفوز ذهابا على ارض الترجي 2-1 في ماي الماضي.

ويتصدر وفاق سطيف الترتيب مع 8 نقاط بفارق نقطة عن الصفاقسي، فيما يملك الاهلي الليبي الذي اقصى الاهلي المصري 4 نقاط والترجي 3 نقاط.

ويبدو سطيف الذي سجل له الهادي بلعميري 6 اهداف حتى الان، مرشحا قويا للتأهل الى نصف النهائي، لكن فورمته على ارضه تثير تساؤلات اذ تعادل مرتين امام الصفاسي والاهلي بنغازي 1-1.

وفي المجموعة عينها، يبحث الصفاقسي عن نقطة التعادل مع مضيفه الاهلي بنغازي الذي يلعب مجددا في تونس بسبب الاوضاع الامنية في ليبيا، املا عدم فوز الترجي في المباراة الثانية، او فوزه في المباراة لحجز بطاقة التأهل الى نصف النهائي.

وكان الصفاقسي حقق فوزا متأخرا على الترجي قبل اسبوعين بهدف محمد علي منصر ليحقق مدربه الجديد الفرنسي فيليب تروسييه بداية حالمة.

وبعد تركه تدريب منتخب المغرب منتصف العقد الماضي بعد اسابيع على توليه مهامه، عمل "المشعوذ الابيض" مع اندية يابانية وصينية، لكن رغبته بالاقتراب من عائلته في الرباط قادت ابن التاسعة والخمسين للتعاقد مع الصفاقسي.

ودرب تروسييه في السنوات الماضية فريقي شنزن روبي الصيني وريوكيو من الدرجة الثالثة في الدوري الياباني، وسبق له ان اشرف على عدة منتخبات افريقية ابرزها نيجيريا وبوركينا فاسو وجنوب افريقيا والمغرب قبل ان يدرب اليابان، وقد شارك كمدرب مرتين في نهائيات كأس العالم ودرب عدة فرق افريقية وفرنسية على رأسها نادي مرسيليا.

وفي المجموعة الاولى، يبدو ممثلا الكونغو الديمقراطية فيتا كلوب ومازيمبي في وضع مريح لبلوغ نصف النهائي اذ يمتلكان 7 نقاط من اربع مباريات، فيحل الاول على الزمالك المصري (4 نقاط) في الاسكندرية، ويستقبل الثاني الهلال السوداني (4 نقاط) في لوبومباشي بعد غد الاحد.

وسيضمن فيتا كلوب تأهله الى نصف النهائي بحال تكرار فوزه على الزمالك (2-1 ذهابا)، على غرار مازيمبي حامل اللقب اربع مرات بحال فوزه على الهلال على ملعب "كمالوندو".

وكان الزمالك حامل اللقب خمس مرات اقال  المدير الفني الشاب أحمد حسام "ميدو" بسبب النتائج المخيبة في مسابقة دوري ابطال افريقيا، وحل بدلا منه حسام حسن الذي اشرف على منتخب الاردن.

وتعادل الزمالك تعادل سلبا مع مازيمبي ضمن الجولة الرابعة لدور المجموعات، ما أدى الى تراجع فرصه في نيل إحدى بطاقتي التأهل الى الدور نصف النهائي وهو يحتاج الى تحقيق الفوز فى مباراتيه المقبلتين أمام فيتا كلوب الكونغولي والهلال السوداني.

وكان ميدو تولى قيادة الزمالك في يناير الماضي خلفا لحلمي طولان، وأحرز مع الفريق بطولة كأس مصر ليصبح أصغر مدرب يحقق بطولة محلية في مسابقات كرة القدم المصرية.

والجدير بالذكر أن ميدو كان تقدم باستقالته عقب الإخفاق في بطولة الدوري المصري، بعدما حل الزمالك فى المركز الثالث في الدورة الرباعية التي فاز بلقبها الاهلي وحل سموحة ثانيا، الا أن مجلس اداراة النادي جدد الثقة به ليقود الفريق للفوز بكأس مصر.

واللافت ان خمسة مدربين من اصل ثمانية اقيلوا من مناصبهم في ربع النهائي، ففضلا عن ميدو، اقيل البرازيلي باولو كامبوس من الهلال وحل بدلا منه التاج محجوب، وحل تروسييه بدلا من حمادي الدو في الصفاقسي، ومواطنه سيباستيان دوسابر بدلا من الهولندي رود كرول في الترجي، والسلوفاكي جوزيف فوكوسيتش بدلا من المصري طارق العشري في الاهلي بنغازي.

وتقام الجولة السادسة الاخيرة بعد اسبوعين، فيلعب الهلال مع الزمالك وفيتا كلوب مع مازيمبي في الاولى والترجي مع الاهلي والصفاقسي مع وفاق سطيف في الثانية.

وكالات