كأس أمم أسيا: عين البحرين على الدور الثاني

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس أمم آسيا في الإمارات، بمشاركة 24 منتخبًا، وسط اهتمام جماهيري وإعلامي على أعلى مستوى.
وأوقعت قرعة دور المجموعات، منتخب البحرين في مجموعة واحدة رفقة الإمارات صاحبة الضيافة وتايلاند والهند.
وفيما يلي بعض الحقائق عن منتخب البحرين قبل كأس آسيا لكرة القدم 2019 في الإمارات:
 - تصنيف الفيفا: 113 عالميا و20 آسيويا
- المشاركات السابقة: 
شاركت البحرين في كأس آسيا 5 مرات، لكنها انتظرت حتى عام 1988 لتظهر في النهائيات لأول مرة، وخرجت من الدور الأول دون تحقيق أي فوز.
وعادت البحرين للظهور مجددا في النهائيات القارية عام 2004 في الصين عندما حققت أفضل نتائجها بالحصول على المركز الرابع بعد هزيمتها أمام اليابان في الدور قبل النهائي.
ولم يتجاوز المنتخب البحريني، دور المجموعات في مشاركاته الثلاث التالية في 2007 و2011 و2015.
- المدرب: التشيكي ميروسلاف سكوب
صنع المدرب البالغ من العمر 53 عامًا، اسمه مع منتخبات الناشئين والشباب في بلده جمهورية التشيك، قبل أن يتولى تدريب منتخب مصر تحت 20 عاما في 2008 ليقوده في كأس العالم في العام التالي.
وقاد منتخب اليمن لمدة عامين من 2014-2016، قبل تعيينه مدربا للبحرين في يوليو/تموز 2016.
وتحت قيادة سوكوب، بلغ المنتخب البحريني قبل نهائي كأس الخليج مطلع العام الحالي، قبل هزيمته أمام عُمان التي أحرزت اللقب بعد ذلك.
- أبرز لاعب: عبد الله يوسف
أصبح عبد الله يوسف، أول لاعب بحريني، بجانب زميله في المنتخب الوطني محمد الحردان، يلعب في فريق أوروبي ينافس في الدرجة الأولى، عندما انتقل إلى بوهيميانس براج التشيكي في يوليو/تموز الماضي على سبيل الإعارة من الرفاع الشرقي.
وشارك عبد الله في مباراته الدولية الأولى عام 2012 تحت قيادة المدرب بيتر تيلور، وأصبح خلال العام الماضي المهاجم الأساسي للبحرين في تشكيلة سكوب.
- حظوظه: 
يلعب منتخب البحرين في المجموعة الأولى التي تضم الإمارات وتايلاند والهند، ويخوض المباراة الافتتاحية للبطولة أمام أصحاب الضيافة في أبو ظبي، قبل أن يواجه تايلاند بعد 4 أيام أخرى ثم الهند في 14 يناير المقبل.
وقال سكوب في وقت سابق هذا الشهر، إن الهدف المبدئي للبحرين هو تجاوز دور المجموعات.

مواضيع ذات صلة