يستحيل على الناقد أو المتابع لشأن الكرة المغربية أن يترك ما يوقع عليه محسن ياجور في الفترة الأخيرة دون توثيق، بل يستحيل ألا يحظى هذا اللاعب الرائع والخلوق بفسحة للنقاش والمحاورة لاستجلاء حقائق يود الجمهور الرجاوي والمغربي بشكل عام معرفتها ومعها أسرار إستمراريته بنفس التوهج طيلة السنوات الماضية.
الغوليادور الفذ والمهاجم الكامل الأوصاف، ياجور سيخلد كأحد أساطير الكرة المغربية وهدافيها الكبار بل إختارته الجماهير الرجاوية أفضل هدافيها عبر التاريخ.
ليس في الأمر مجاملة فهذا اللاعب المتواضع يتحدث بالأرقام والأقدام وفي الحوار التالي ستتعرفون عن وصفات سحرية في متلازمة تألق محسن المميز وأفضل لاعب رجاوي في الوقت الحالي:

 ــ توقع على موسم خيالي وعودة مجنونة منذ أشهر، أي سر يكمن خلف هذا الإنفجار؟
 محسن ياجور: لا توجد أسرار هو توفيق من الله يكافئ به كل مجتهد ومخلص في عمله، لا شيء يرتبط بالصدفة في الحياة فلكل مجتهد نصيب وأنا أومن طيلة 16 من إحترافي كرة القدم أنه من جد وجد كما تعلمنا في الصغر.
الجمهور العادي يتابع اللاعب في الملعب ولا يعلم ما يقدمه من تضحيات وتنازلات في أكله ومنامه وتواجده مع أسرته ليستمر في نفس المستوى، ما يوقع عليه رونالدو وميسي اللذان يحكمان الكرة عالميا يلخص هذا القول، لأن الإخلاص في العمل يقود للنجاح هذا مختصر جوابي على سؤالك.

 ــ لكني أتحدث عن شهية تهديفية لم تحدث حتى قبل أن تصل الثلاثين من عمرك؟
 محسن ياجور: يقولون الزين فالثلاثين وأنا ولله الحمد بلغت النضج قبل الثلاثين من عمري وفي هذه الفترة أشعر بأني شبه مكتمل وما كان ينقصني في السابق تداركته.
بمرور السنوات تصبح الخبرة حاسمة وهي كلمة السروبالتجربة وسنوات حضوري فوق المستطيل الأخضر أصبحت أكثر إدراكا لأشياء كانت تغيب عني في السابق، متى أنطلق ومتى أغادر المعترك ومتى أسدد. اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة والسن يلعب دوره في مثل هذه الحالات.

 ــ في كأس العرش والبطولة والكاف والكأس العربية تركت بصمتك وكنت حاضرا بقوة رغم تراجع أداء المجموعة؟
 محسن ياجور: هنا تحضر الخبرة وأنا مدين لكل زملائي داخل الفريق بما بلغته اليوم من نجاحات، لأنه يستحيل أن تحقق أشياء كبيرة دون مساعدة الجماعة. هذا من فضل الله كما صرحت لك مرارا وأنت واكبتني في علاقة إستمرت بيننا ل 15 عاما وكنت كلما مررت من فترة فراغ إلا وعدت أقوى من السابق، أنا أؤمن بمقولة تراجع خطوة للوراء لتتقدم خطوتين للأمام، فكلما قالوا أن ياجور إنتهى إلا وأعود لأثبت العكس وما زال في جعبتي الكثير.

 ــ سجلت هدفا تاريخيا قبل 13 سنة في مرمى الزمالك في ربع نهائي أبطال العرب قاد الرجاء للتأهل والتتويج بعدها وكررت الأمر أمام نجم الساحل، ماذا مثل لك هذا الأمر؟
 محسن ياجور: مؤخرا أصبحت أتلقى العديد من الإتصالات من المغرب ومن خارجه يحدثوني عن أرقام لم أنتبه إليها، لذلك قلت لك أنه لكل محتهد نصيب، فأنا لم أسع خلف هذه الأرقام ولم أخطط لها وإنما جاءت بفضل العمل الجاد والمنضبط. قبل السفر لتونس كنت قد وعدت بتكرار ما فعلته أمام الزمالك واستحضرت شريط تلك المباراة لما كنت في بداية مشواري، للأسف لم يحالفنا الحظ وأقصينا وهو إنجاز أعتز به داخل الرجاء وسيبقى للتاريخ.

 ــ بالحدث عن أرقامك ما الذي يغنيه لك أن تكون الهداف التاريخي للكرة المغربية إفريقيا؟
 محسن ياجور: شيء رائع ومرة أخرى أؤكد لك أني لم أنتبه لهذا الإنجاز إلا بعدما تداولته محطات مغربية وأجنبية، ما أعلمه أني تجاوزت رقم أبو شروان الموسم المنصرم ولم أكن أعلم أني ثالث أفضل هداف في تاريخ العرب في مسابقة إفريقية. اليوم يزداد عندي الحافز لتحقيق ما هو أهم وأكبر من كل هذا.

 ــ ما الذي تعنيه بكلامك؟
 محسن ياجور: بلغني أني على بعد هدف واحد من اللاعب أبو تريكة و6 أهداف عن محمود الخطيب، أعتقد أنه في المتناول أن أصل هذا الموسم إن شاء الله لـ 40 هدفا في إفريقيا لأصبح الهداف الأول للكرة العربية قاريا وسيكون إنجازا ليس لمحسن ياجور و إنما للكرة المغربية بتجاوز المهاجمين المصريين.
 ولكي أصل لهذا الرقم لابد من إستمرار الرجاء في كأس الكونفدرالية والذهاب بعيدا في المسابقة.

 ــ لكن المسألة معقدة بعض الشيء، ألم يكن لتغيير المدرب تأثير على ما حدث؟
 محسن ياجور:  الجانب البدني هو السبب وليس تقنيا، لعبنا 10 مباريات أكثر من الوداد المتصدر الحالي للبطولة هم غادروا من ربع نهائي العصبة ونحن واصلنا ولعبنا أكثر منهم في كأس العرش وأكثر منهم في البطولة العربية إضافة لمباراة الدور الأول في الكاف. لا علاقة لتغيير المدرب بالوضع لقد سددنا فاتورت العياء والتنقلات الطويلة. أمامنا 3 مباريات ب 9 نقاط وأعد الجماهير الرجاوية بالتأهل وأن تثق في هذا الكومندو لأنه قادر على فعل المستحيل.

 ــ وماذا عن تراجع الأداء في البطولة؟
 محسن ياجور: لو قارنا بين الموسم الحالي والسابق نحن في وضع أفضل، مايؤلمني فعلا هو الطريقة التي فرطنا من خلالها في الفوز أمام برشيد وبعض المؤجلات. لدينا بعض المباريات التي تنقصنا الفوز فيها سيقلص الفارق مع الوداد وهناك مباراة ديربي في الإنتظار وأنا واثق من أن الوداد لن يواصل بنفس الإيقاع.هدفنا الأول بطبيعة الحال أن ننافس على اللقب وإن لم يتحقق مستحيل أن لا نشارك في عصبة الأبطال.

 ــ ما جديد محسن رفقة الرجاء؟
 محسن ياجور: لا جديد يذكر تركيزي كله على مساعدة الفريق قدر الإمكان ورد الجميل للجمهور الرجاوي الذي ضحى كثيرا وبعدها يمكن التفكير، لقد رفضت عروضا من الجزائر وأغلقت هاتفي في وجه فرق محلية أنا رهن إشارة الرجاء أولا ولكل حادث حديث»
 ــ في الختام، تفاعل معك جمهور الرجاء ونصبوك أفضل مهاجم في تاريخ الفريق ما تعليقك؟
 محسن ياجور: لا تعليق عندي، في مثل هذه اللحظات تغيب الكلمات لوصف شعور اللاعب بهذا التكريم، أقول لهم أني أقدرهم كثيرا وأشعر بثقل كبير موضوع على أكتافي لأرد لهم الجميل والدعم وخاصة الحب. هدفي دائما أن أكون في مستوى تطلعاتهم وما ينتظرونه وهم تاج على رؤوس كل اللاعبين.