الصورة لم تتضح والورش في بدايته

جاء البوسني وحيد خاليلودزيتش إلى الفريق الوطني ليدبر إرثا ثقيلا تركه سلفه هيرفي رونار، وليحقق ما توافق عليه مع الجامعة تأهيل الفريق الوطني لنهائيات مونديال 2022 بقطر والتواجد في نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2021 بالكامرون، ليس للمشاركة ولكن للمنافسة على اللقب.
اليوم وقد انقضت على تولي وحيد قيادة الفريق الوطني 8 أشهر، خاض خلالها 6 مباريات، 4 منها ودية (2 انتصاران و3 تعادلات وهزيمة)، أسرة تحرير المنتخب تقيم له محاكمة أولوية، هذه أحكامها:

بدر الدين الإدريسي: الإرث ثقيل
ما من شك أن المرحلة التي جاء فيها وحيد خاليلودزيتش للفريق الوطني وهي دقيقة وتتسم بالكثير من المثبطات، منها اعتزال عمداء الفريق وموجة الإصابات التي لحقت اللاعبين الأساسيين، ستجعله يعاني من أجل فرض شخصيته وأسلوب عمله وهو الذي يملك معرفة عميقة بالكرة المغربية والكرة الإفريقية.
وبرغم أننا افترقنا عن الأسود على إيقاع فوزه بثلاثية ببوروندي، إلا أن طريق وحيد لتقديم فريق وطني بالصورة التي نرضى عنها ما زالت بعيدة وتحتاج لكثير من الصبر والعمل، كما أن الإرث الذي تركه هيرفي رونار ثقيل جدا..
والدليل على أن الرؤية لم تتضح بشكل كبير، اللائحة الموسعة لمباراة إفريقيا الوسطى التي تم تأجيلها والتي بها أسماء كثيرة تقول أننا ما زلنا تائهين في حقول التجريب.
التنقيط: 5،5

محمد فؤاد: الورش في بدايته
تبدو محاكمة عمل الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش لحد الان صعبة جدا، إذا ما اعتبرنا نتيجة المباراتين الرسميتين أمام كل موريتانيا وبوروندي بالطيبة، رغم أننا أهدرنا فوزا لا يعوض بالمغرب.
ولكن ما هو واضح، أن الرجل يبني فريقا وطنيا مغايرا بحكم اعتزال مجموعة من الدوليين في أفق الاعتماد على وجوه أخرى لسد الثغرات الموجودة، إضافة إلى أنه ما زال يؤسس لأسلوب اللعب، بناء على اجتهادته الشخصية في التوفيق بين المحليين ومحترفين جدد، كما يفعل ذلك عادة كل مدربي العالم، فقط علينا انتظار استقرار التشكيلة والشاكلة بعد انتهاء التصفيات المؤهلة لكان 2021، عموما الورش ما زال في بدايته.
التنقيط: 6 

محمد الجزولي: لم يقدم شيئا حتى الآن
لم يقدم وحيد خاليلودزيتش حتى الآن ما يشفع له بطمأنة الجماهير المغربية على مستقبل الأسود، خاصة بعد البداية الضعيفة أمام منتخب موريتانيا في بداية تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021، إذ لم يكن أشد المتشائمين يتوقع أن يكتفي المنتخب المغربي في هذه المباراة بالتعادل.
ورغم الفوز الصريح للأسود في المباراة الموالية أمام منتخب بوروندي (3 – 0) إلا أن النتيجة لا تستطيع أن تخفي كل الهواجس والمخاوف التي تعتري اللاعبين والجماهير، على حد سواء، بخصوص مستقبل المنتخب الوطني مع المدرب وحيد.. وقد زاد من هذه المخاوف لائحة الأسود التي أعلنها تحسبا لمواجهة منتخب إفريقيا الوسطى، قبل أن تفرض جائحة وباء كورونا إلغاء كل الأنشطة الرياضية حتى إشعار آخر، وهي لائحة مليئة بكثير من الأسماء المغمورة التي لا يعرفها أحد.
التنقيط: 5 


محمد الجفال: متى ينتهي التجريب؟
جاء وحيد خاليلوزيتش إلى المغرب ليقود الفريق الوطني مسلحا بسيرة ذاتية غنية، فقد ساهم في تأهل ثلاتة منتخبات لنهائيات كأس العالم، زهز من أعطى الرجاء واحدا من ألقابه الثلاثة على مستوى عصبة الأبطال، وكان عليه أن يعيد بناء الفريق الوطني لمرحلة ما بعد هيرفي رونار.
طبعا الرهانات الموضوعة لوحيد كبيرة، وفي مقدمتها إعطاء المغرب فريقا وطنيا بشخصية قوية وبأسلوب لعب واضح وباستثمار جماعي لفرديات رائعة يتوفر عليها الأسود. 
ورغم مرور أكثر من ثمانية أشهر على قيادته أسود الاطلس، إلا أن وحيد ما زال يصر على التجريب، والحال أن ما أفرزته المباريات الرسمية والودية لا تقدم انطباعات جيدة، والطريق أمامه ما زال طويلا..  
التنقيط: 5 

محمد النابلسي: هذا هو عذر وحيد

عندما رحل هيرفي رونار عن الفريق الوطني بعد كأس إفريقيا للأمم بمصر، ترك تركة شابة، أي أن مدرب يأتي من بعده، لن يجد مشكلا في بناء منتخب جديد، لذلك حرص خاليلودزيتش على الإحتفاظ بنفس النواة ولكنه وضع تصورا للمنتخب باسلوبه وقناعته.
ولئن استحضرنا السياق الزمني الذي جاء فيه وحيد وقد اعتزل العديد من العناصر الأساية، فإننا نلتمس له العذر في الترنح الذي شاهدناه في المباريات الأولى، ولو أنني أتوقع أن الأمر سيكونمختلفا عندما يستقر وحيد على التشكيل والشاكلة ويقلل من التجريب.
التنقيط: 6


منعم بلمقدم: الصورة تصححت ببوجامبورا
مرتبكا شق وحيد خاليلودزيتش عمله٬ مثيرا للقلق في اختياراته٬ مترنحا في مسار ودياته وغير مستقر على قائده.. 
هكذا قدم وحيده نفسه  للجمهور المغربي مع الإنطلاقة، ليعمق الشك أمام موريطانيا بتعادل كئيب وأداء رتيب، قبل أن يستفيق ويستعيد ذاكرته في بوجمبورا مصححا ما تلف في الصورة.
هل يمكن الحديث عن بصمة لوحيد في أداء الفريق الوطني الحالي؟ بمطلق الأمانة الوقت ما زال مبكرا للجواب بالإيجاب.
التنقيط: 5 


جلول التويجر: رأس الخيط
عندما راهن المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعلى رأسها فوزي لقجع رئيس لجنة المنتخبات الوطنية على التعاقد مع الإطار الفرنسي وحيد خاليلوزيدش خلفا لهيرفي رونار في ظرفية حساسة جدا، كان لابد من الإبقاء على الصورة التي كان عليها الفريق الوطني، عندما لعب كأس العالم بروسيا، بعد 20 سنة من الغياب.
إلا لأنه لحد الآن لا يمكن الجزم بأن وحيد تقدم كثيرا في ورش تحيين الفريق الوطني وتحديث تركيبته البشرية بعد اعتزال العناصر النافذة، وإن كانت مباراة بوروندي الأخيرة قد اشاعت بعض الإطمئنان بأن وحيد أمسك بالخيط. 
التنقيط: 6 

عبد اللطيف أبجاو: لم يبلغ درجة الإقناع
يتحدد عمل وحيد خاليلوزيتش في مرحلتين، الأولى شابها ارتباك كبير، سواء في الاختيارات البشرية أو الأداء التقني، وبدا ذلك واضحا من خلال مبارياته الودية الأولى، أو على مستوى الأداء التقني، حيث تأكد أن اللاعبين لم يستأنسوا بعد بالأسلوب التقني غير الواضح الذي يعتمد عليه.
المرحلة الثانية، عرفت نوعا من الانتعاشة، جسدتها المباراة الأخيرة التي فاز يها الأسود على بوروندي (3/0)، ولو أن بصمته التقنية ما زالت غير مقنعة قياسا بما ننتظره منه كمدرب يعرف جيدا عرين الأسود ويخبر جيدا الكرة الإفريقية. 
التنقيط: 5

أمين المجدوبي: المؤشرات إيجابية
بغض النظر عن المباريات الودية التي خاضها المنتخب المغربي، تحت إشراف الناخب الوطني وحيد، والتي حاول من خلالها الأخير معرفة مستوى اللاعبين، الذين بإمكانه أن يعتمد عليهم في المرحلة المقبلة، سواء المحترفين بأوربا أو الممارسين بالمغرب، فلا يمكن محاكمة المدرب البوسني من خلال المواجهات الودية، مقابل ذلك يمكن أن ننظر إلى ما حققه في تصفيات كأس أمم إفريقيا للأمم 2021، حيث نال "أسود الأطلس" تعادلا سلبيا أمام موريتانيا في أول محك رسمي لهم، ما جعل الشك يساور الجماهير المغربية، حول مستقبل المنتخب المغربي، قبل أن تنقشع الغمامة نسبيا، بفوز إستراتيجي على بوروندي،كمؤشر إيجابي على أنه لا خوف على رفاق زياش مع الربان الجديد.
التنقيط: 5،6

المهدي الحداد: وحيد في خريف الحرث
من المبكر والمجحف تقييم عمله وهو الذي تجاوز 6 أشهر بقليل في منصبه كناخب وطني للأسود، خاض فيها 6 مباريات بين الودية والرسمية، وإنتصر في لقاءين سهلين على النيجر وديا وبوروندي رسميا. ويمكن إعتبار مرحلته الأولى كخريف للحرث يزرع فيه بذور فلسفته وتغييراته وفرض أسلوب لعبه ومعاملته، في إنتظار سقي ذلك بأمطار إختبارات قوية وتثبيت أوراق جديدة ناجعة وحيوية تطعم حقل المخضرمين، مع الصبر والعناية الدقيقة وتوفير المناخ الملائم، ليكون الحصاد وافرا ومثمرا ومقنعا مع حلول وقت جنيه مطلع سنة 2021 بالكامرون.
التنقيط: 5،5