فشل بيراميدز في الاستفادة من عامل الأرض وتعادل مع مضيفه الرجاء البيضاوي المغربي سلبا الأحد في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريق لكرة القدم، بينما اقترب شبيبة القبائل من النهائي بفوزه على مضيفه كوطون سبور الكاميروني 2-1.

وعلى ملعب "30 يونيو" في القاهرة، قدم فريقا بيراميدز وصيف بطل النسخة الماضية، والرجاء حامل لقب 2018، عرضا متوسطا من دون أن ينجح أي منهما في الوصول إلى شباك الآخر، ليتعادلا سلبا قبل لقاء الإياب الأحد المقبل على ملعب "محم د الخامس" في الدار البيضاء.

وجاء الشوط الأول أقل من المستوى المعروف عن الفريقين مع خطورة واضحة للفريق المغربي، لا سيما عبر الثنائي الكونغولي الديموقراطي بن مالنغو وسفيان رحيمي، المرشح للانتقال إلى الأهلي المصري الموسم المقبل.

في المقابل كان نبيل دونغا وعبد الله السعيد ورمضان صبحي إبراهيم عادل الأنشط في صفوف الفريق المصري.

وسدد رحيمي كرة بعيدة صدها الحارس المصري أحمد الشناوي (10)، وحاول اللاعب الدولي المغربي مجددا الوصول إلى الشباك المصرية من تسديدة قريبة إلا أنه فشل في خداع الشناوي (24).

وانتظر بيراميدز حتى الدقائق الأخيرة لتهديد مرمى الحارس أنس الزنيتي لكن مروان هدهودي تصدر لتسديدة ابراهيم عادل (39).

وحاول المدربان تنشيط هجوميهما في النصف الثاني، فدفع مدرب الرجاء التونسي لسعد الشابي بلاعبه المحور عبد الإله الحافيظي وقائد الوسط محسن متولي، بينما أشرك المدرب الأرجنتيني رودولفو آروابارينا لاعبيه محم د فاروق ومحمود وادي أملا في رفع مستوى فريقه في الشق الهجومي.

وواصل رحيمي تهديد مرمى الشناوي إلا أن الاخير بقي متيقظا وأبعد تسديدته القريبة (67)، وكاد رحيمي مجددا ان يخدع الشناوي حين ناب عنه علي جبر وأبهد الكرة قبل معانقتها الشباك (79).

وأهدر رمضان صبحي فرصة سانحة للتسجيلـ إلا أن رأسيته جاءت بعيدة عن الشباك (85)، وسدد عبد الله السعيد من مشارف منطقة الجزاء اعترضها دفاع الرجاء (86).

ويسعى فريق بيراميدز للثأر من الرجاء الذي سبق أن حقق عليه الفوز ذهابا وإيابا في دور مجموعات البطولة بنسختها الحالية، فضلا عن الرغبة لدى لاعبي بيراميدز في تحقيق الفوز في لقاء الذهاب بالقاهرة بنتيجة جيدة، لحسم التأهل لنهائى البطولة للمرة الثانية على التوالي، قبل لقاء العودة في المغرب.


ووضع شبيبة القبائل الجزائري قدما في المباراة النهائية بعدما تقدم على مضيفه كوطون سبور الكاميروني 2-1 في ذهاب نصف النهائي الثاني.

وجاء فوز "الكناري" مستحقا نظرا لكونه الطرف الأفضل والأكثر سيطرة طوال المباراة.

وعلى عكس المجريات افتتح الفريق المضيف التسجيل عندما أرسل البوركيني سيبيري سانو كرة عرضية بعيدة خطفها لامبرت أراينا براسه في شباك الحارس أسامة بنبوت (29).

وألغى الحكم المصري عمر أمين هدفا للفريق الجزائري بعد الرجوع لتقنية حكم الفيديو المساعد (ڤار)، لوجود حالة تسلل على مسجله مالك رياح (39)، إلا أن لاعبي القبائل كثفوا الضغط على المرمى الكاميروني ونجح أحمد كروم في إدراك التعادل عندما تابع تمريرة أحمد آيت عبد السلام في المرمى المشرع بعد الخروج الخاطئ للحارس نرسيس نليند (45+2).

وتابع الفريق الجزائري أفضليته في الشوط الثاني، وتمكن من الإستفادة مجددا من الأحطاء الدفاعية للفريق المضيف، إذ انفرد رضا بن سايح ومرر كرة عرضية بعد خروج نليند من مرماه على نحو خاطئ جدا إلا ان المدافع بيار إيتامي تابعها بالخطأ في مرمى فريقه (62).

وتقام مباراة الإياب يوم الأحد 27 حزيران/يونيو الجاري على ملعب "5 يوليوز" في الجزائر.

ويتطلع شبيبة القبائل الجزائري إلى العودة لمنصات التتويج القارية بعد غياب 19 سنة، حين توج بثلاثة ألقاب متتالية في كأس الكونفدرالية بين العامين 2000 و2002.

وتقام المباراة النهائية في العاشر من تموز/يوليوز المقبل في العاصمة الاقتصادية البينينية كوطونو.