• السوبر الإفريقي أداة لتطوير كرة القدم بالقارة

عقد رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم باتريس موتسيبي مؤتمرا صحفيا في مجمع محمد السادس الرياضي في سلا بالمغرب، بعد اختتام اجتماع اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم الذي عقد يوم الجمعة 16 يوليوز 2021.

وهذا مختصر ما جاء فيه

• الجوانب المالية والإدارية

"علينا اتخاذ خطوات عاجلة للتعامل مع التحديات المالية التي نواجهها. أنا واثق من أن أهدافنا ستتحقق".

“تلقينا التقرير النهائي لشركة PWC ، وكان هناك تركيز على التزام إدارة الكاف الجديدة بأفضل الممارسات من حيث الجوانب المالية والحوكمة والجوانب الإدارية.

"يؤكد تقرير PWC على التزامنا بأن الكاف هي منظمة تحتاج إلى شراكة مع القطاع الخاص من خلال الاتحادات الأعضاء والمناطق للتأكد من أن إدارة كرة القدم لدينا قادرة على المنافسة عالميًا".

"هناك عملية مستمرة لتوظيف أشخاص جدد وفعالين لجعل الكاف قادرًة على المنافسة عالميًا".

"فيما يتعلق بالجوائز المالية لمسابقاتنا، يجب علينا زيادة الحوافز لجعل منافساتنا أكثر تنافسية في المستقبل".

"لقد حضرت مؤتمرات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد كونكاكاف لتحديد بعض الخطوات التي يجب أن نتخذها للتأكد من أن كرة القدم الأفريقية في أفضل حالاتها."

• نهائي دوري الأبطال

"لدينا مباراة رائعة غدا. كايزر تشيفز فريق رائع وأنا سعيد لأنهم وصلوا إلى النهائي. كما نفخر بالأهلي وإدارته ومدربه. أتمنى لكلا الجانبين حظا سعيدا ".

• تطوير كرة القدم الإفريقية

"الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لديها التزام بتطوير كرة القدم في جميع أنحاء القارة. كرة القدم للجميع ، وخاصة الفقراء ، وهذا جزء من التزاماتنا الأساسية".

"واجبي كرئيس الكاف هو تعزيز ونشر كرة القدم في كل دولة أفريقية. سوف نتأكد من أن تطوير كرة القدم يسير على ما يرام ، وأن كل مشجع لكرة القدم في إفريقيا يمكنه مشاهدة المباريات".

"لدينا تحديات مع الفرق التي تسافر للمشاركة في المباريات. نريد أن تعلم جميع الأندية والمنتخبات في إفريقيا أننا على دراية بكل هذه التحديات".

"نريد أن نجمع كل الناس معًا في القارة من أجل مستقبل كرة القدم الأفريقية ، فضلاً عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية في القارة.

• دوري السوبر الأفريقي

"ناقشنا مشروع دوري السوبر الأفريقي، وأعربت العديد من شركات البث عن رغبتها في أن تكون جزءًا منه. تقوم لجنة مسابقات الأندية بتقييم الوضع وستقدم المشورة بشأن طريقة شاملة بحيث تستفيد كل دولة في إفريقيا من هذا المشروع. سيتم تقاسم فوائد دوري السوبر الأفريقي في جميع الدول الـ 54 في القارة.

"لا يمكننا فعل أي شيء يستبعد جمهورنا. كرة القدم للجميع وعلينا التزام بإبقائها متاحة للفقراء. بطولة دوري السوبر الإفريقي الجديدة شاملة. ستقوم لجنة الأندية بصياغة المعايير وتفاصيل القواعد لإنجاحها. ما يمكنني تأكيده هو أنه سيتم تضمين كل دولة. 

إنها قاعدة شعبية وكل بلد سيكون جزءًا منها."